Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتغيرات الاجتماعية والنفسية المرتبطة بالبيئة المدرسية لدي المتفوقين من الجنسين :
المؤلف
عثمان ، هبه رمضان صابر
هيئة الاعداد
باحث / هبه رمضان صابر عثمان
مشرف / حاتم عبد المنعم أحمد
مشرف / الشيماء بدر عامر
مشرف / صفية أحمد علي
مناقش / ريهام رفعت محمد عبد العال
مناقش / رفعت عبد الباسط محمود
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
255ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المتغيراتالاجتماعيةوالنفسية المرتبطةبالبيئة المدرسية لدى المتفوقين من الجنسينبالريف والحضر المصري ، وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية بمدارس ستيم للمتفوقين للعلوم والتكنولوجيا مقسمين إلى (144) بالريف و(256) بالحضر ، واعتمدت الدراسة على المنهج العلمي من خلال الآتي:(دراسة وصفية تحليلية مقارنة -المسح الاجتماعي بالعينة) واستخدمت الباحثة كلا من (مقياس العلاقات الاجتماعية للطالب - ومقياس المتغيرات النفسية - ومقياس البيئة الفيزيقية للمدرسة)وكشفت نتائج الدراسة:إلى الدور الكبير الذي تلعبه الأسرة في حياة الفرد لتؤكد أن العلاقات الاجتماعية الأسرية والمدرسية للطلاب والطالبات جيدة ولها تأثير على التفوق،التأثير الكبير لمستوى الطموح والاعتمادية مقابل الاستقلالية على المتفوقين ،التأثير الكبير للبيئة الفيزيقية للمدرسة على جودة العملية التعليمية للمتفوقين ،لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الريف والحضر في المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالبيئة المدرسية للمتفوقين ،لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الريف والحضر في المتغيرات النفسية المرتبطة بالبيئة المدرسية لدى المتفوقين ،وجود فروق تعزى لمتغيرالنوع بالنسبة للعلاقات الاجتماعية الأسرية والمدرسية بين عينة الدراسة بالريف لبعد(العلاقة بين الطلاب وبعضهم البعض) لصالح عينة الذكور ، وبين عينة الدراسة بالحضر لبعد (العلاقات الأسرية بوجه عام) لصالح عينة الذكور، عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث المتفوقينفي المتغيرات النفسية المرتبطة بالبيئة المدرسية ، عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث المتفوقين في متغيرات البيئة الفيزيقية للمدرسة، وقد اقترحت الدراسةأهميةتوافر الأنشطة الاجتماعية والثقافية والفنية والترفيهية داخل مدارس STEMللمتفوقين وعدم اقتصار تلك المدارس على الدراسة العلمية فقطوذلك لمزيد من تفوق طلابها.