Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعليم المتمايز لتنمية مهارات فهم المسموع في اللغة العربية
لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي /
المؤلف
محروس، سماح إبراهيم عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / سماح إبراهيم عبد العزيز محروس
مشرف / هدى محمد إمام صالح
مشرف / مروان أحمد السمان
مشرف / شيماء إبراهيم أبو المجد
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
308ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

يشغل فن الاستماع مكانًا مهمًا بين فروع اللغة العربية، فهو من أهم الأنشطة التي توجد في حياة الفرد والمجتمع، وتعد أداة الفرد في اكتساب المعرفة والمعلومات والثفاقة، كما أنه وسيلته في الاتصال بما ينتج العقل البشري من أفكار، وتزداد أهمية الاستماع بالنسبة للتلاميذ في مراحل التعليم المختلفة وخاصة في المرحلة الابتدائية؛ حيث إنه يساعد التلاميذ على الكشف عن مواهبهم المختلفة في كل ما يتصل به، وتنشيط قوى التلاميذ الفكرية.
وللاستماع مهارات عديدة منها: مهارات الاستماع المباشر، ومهارات الاستماع الاستنتاجي، ومهارات الاستماع الناقد، ومهارات الاستماع التطبيقي، ومهارات الاستماع الإبداعي. ويحتل فهم المسموع مكانة متميزة بين مهارات الاستماع لأنة غاية عملية الاستماع، وتزداد أهميته للتلاميذ في مراحل التعليم المختلفة وخاصة في المرحلة الابتدائية حيث يساعدهم على نقد وتمييز ما يُسمع، واكتساب المعارف والخبرات، وفهم العلاقة بين الجمل بعضها وبعض.
وفهم المسموع له مستويات متعددة يندرج تحت كل مستوى منها مجموعة من المهارات وتتمثل في مستوى الفهم المباشر، ومستوى الفهم الاستنتاجي، ومستوى الفهم الناقد، ومستوى الفهم التطبيقي، ومستوى الفهم الإبداعي، وقد اهتم البحث الحالي بتنمية مستويات الفهم المباشر، ومستوى الفهم الاستنتاجي، ومستوى الفهم الناقد، من خلال مدخل التعليم المتمايز.
وقد تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستويات فهم المسموع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والافتقار إلى مداخل حديثة لتنمية هذه المستويات مثل مدخل التعليم المتمايز.
وللتصدي لهذه المشكلة أجاب البحث الحالي عن السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن إعداد برنامج قائم على التعليم المتمايز لتنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
ومن ثم أجابت عن الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مهارات فهم المسموع المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
2- ما أسس برنامج في ضوء التعليم المتمايز لتنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
3- ما البرنامج القائم على التعليم المتمايز لتنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
4- ما فاعلية البرنامج في تنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
وسار البحث في مجموعة من الخطوات والإجراءات بهدف التوصل إلى الإجابة عن الأسئلة الفرعية السابقة كما يلي:
1- تحديد مستويات ومهارات فهم المسموع المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وبناء قائمة بها وعرضها على مجموعة من المحكمين لتحديد أوزانها النسبية والتوصل إلى صورتها النهائية، وبناء اختبار مهارات فهم المسموع في الصف الخامس الابتدائي في ضوء هذه القائمة.
2- تحديد أسس بناء البرنامج القائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
3- بناء البرنامج القائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، ويتضمن أهداف البرنامج، ومحتواه، وأنشطته، ووسائله التعليمية، وأساليب تقويمه.
4- قياس فاعلية البرنامج القائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
ثانيًا – ملخص أهم النتائج التي توصل إليه البحث:
توصل البحث إلى عديد من النتائج، وقد عرضت النتائج بصورة تفصيلية في الفصل الخامس من هذا البحث، وفيما يلي عرض موجز لهذه النتائج:
1- تنمية مهارات مستوى الفهم المباشر لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من خلال مدخل التعليم المتمايز؛ حيث أثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0,05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمدى تحقق مهارات مستوى الفهم المباشر لصالح المجموعة التجريبية.
2- تنمية مهارات مستوى الفهم الاستنتاجي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من خلال التعليم المتمايز؛ حيث أثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0,05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمدى تحقق مهارات مستوى الفهم الاستنتاجي لصالح المجموعة التجريبية.
3- تنمية مهارات مستوى الفهم الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من خلال التعليم المتمايز؛ حيث أثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0,05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمدى تحقق مهارات مستوى الفهم الناقد لصالح المجموعة التجريبية.
4- تنمية مهارات مستويات فهم المسموع الثلاثة ككل لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من خلال مدخل التعليم المتمايز؛ حيث أثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0,05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمدى تحقق مهارات مستويات فهم المسموع الثلاثة لصالح المجموعة التجريبية.