Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خطة مقترحة لتسويق منشآت نادي مدينتي الرياضي/
المؤلف
السيد، محمود عبدالرازق راشد
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبدالرازق راشد السيد
مشرف / أحمد نبيل عمر
مشرف / اسامه رجب سعودي
مشرف / كوثر السعيد الموجي
الموضوع
الادارة الرياضية . التربية الرياضية
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
187ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

يعد إلاقتصاد هو العصب الرئيسى للحياة لكافة الأنشطة المختلفة وتؤكد جميع الحقائق والنظريات أنه لا تقدم بدون إقتصاد قوى يدعمه، ولاشك في أن الأنشطة البدنية والرياضة تؤثر و تتأثر بشكل عام بنظام إلاقتصاد بدرجات متفاوتة ويتوقف هذا التاثير على عدة عوامل لعل أهمها طبيعة النظام إلاقتصأدي الذى تنتهجه الدول.
وتشير كلا من ” سهام يونس، إجلال حسين ” (2020 م) إلى أن الوقت الحالى تشهد فية مصر تحولا يقوم على إعادة هيكله النظام الاقتصادي، ليصبح نظاما إقتصادياً حرا.
فمصر تعيش فترة إنتقالية من إقتصاد التخطيط المركزي إلى إقتصاد السوق الحر، لذا تحاول الدولة أن توائم بين الفكر الاقتصادي الحر وبين تطبيقه فى كل المجالات، والمجال الرياضى أحد هذه المجالات، ولهذا فيجب أن يلعب الإستثمار دوره فى المجال الرياضى مثله مثل المجالات الاخري، فالإستثمار هو الاداة الرئيسية لخطة التنمية الاقتصادية والإجتماعية وبالتالي يعتبر من الادوات الرئيسية التي تساعد على تنمية المجال الرياضي من جميع الجوانب، ولهذا فلابد من التعامل بلغة العصر التي يتخاطبون بها فى المجتمعات المتقدمة رياضياً وتهيئة مناخ الإستثمار، بمعنى توفير الٳستقرار والخدمات والمرافق والحوافز والمرونة الإدارية، حتى تساهم هذه العوامل جميعها بجعل الإستثمار عملا جدياً من وجه نظر المستثمرين وتشجيعهم على دخول المجال الرياضى لكى يفيدوا ويستفيدوا بشكل واضح ومشرف بين الطرفين (36: 60).
ويذكر ” يسرى خضر اسماعيل ” (2005 م) أن فلسفة الدولة في الاونة الأخيرة إتجهت إلى الإعتماد الاكبر على التمويل الذاتي، بأن تقوم كل هيئة او مؤسسة بالدراسة العلمية الواقعية للتعرف على فرص النمو والتطور وإستثمار هذه الفرص بما يتيح التنمية الحقيقية لمواردها وإستقلالها عن التمويل الحكومي، وتتحقق تنمية الموارد من خلال العملية التسويقية عن طريق تطوير المنتج بما يتمشى مع ذوق ورغبة العميل، إضافة إلى ترويج المنتج وتغيرة وتوزيعه في منافذ واماكن تسمح للمستهلك في الحصول عليه وشراؤه بسهولة، ويعرف ذلك بالمزيج التسويقي، فالمهمة الرئيسية للتسويق تتمثل في تسهيل تدفق وإنتقال السلع والخدمات من مراكز الأنتاج إلى مراكز الشراء (84: 18).
ويرى ” محسن عاطف محمد ” (2019 م) التسويق هو نظام ديناميكي وعملي يتطلب التخطيط والتصرف السليم كما يتطلب الرقابة والتسويق الرياضى يتأثر ببعض العناصر منها النظام السياسى والإقتصادى للدولة حيث أن هناك إختلاف كبير بين التسويق الرياضى فى الدولة التي تعتمد على نظام الإقتصاد الحر حيث لا يتم دعم الرياضة من قبل الحكومات وبين نظم الدول التي تعتمد على النظام الموجه والتى يندر فيها عملية التسويق الرياضى وتعتمد فيها الرياضة على الحكومات في كل أوجه الصرف(74: 12).
وايضا يعتمد التسويق الرياضي على العادات والتقاليد كما يعتمد التسويق الرياضى على نوع الرياضة ومدى شعبيتها حيث أن الرياضات الشعبية تكون العائدات المتوقعة منها عالية والعكس صحيح (9: 25).
يشير ” سيد محمد السيد ” (2017 م) الرياضة ظاهرة إجتماعية حضارية كانت ومازالت تعكس التطور والرقي والقيم في المجتمعات وتعد أبرز دعائم التنمية الشاملة فيها لأنها تعتني بأهم عناصرها وهو الإنسان وتسعى الدولة جاهدة إلى الإرتقاء بالرياضة والرياضيين مما دفع وزارة الرياضة إلى وضع إستراتيجية تستهدف تنمية وتطوير المنشآت الرياضية المصرية لأحداث تحول جذري في صناعة الرياضة المصرية والإرتقاء بكافة المنشآت الرياضية وتعظيم دور الرياضة لكافة المراحل السنية (38: 12).
ويضيف ” طلعت اسعد عبدالمجيد ” (2000 م) أن العلاقة بين الرياضة والتسويق علاقة وثيقة الصلة حيث تؤثر النواحي التسويقية بشكل رئيسي في نجاح المنظومة الرياضية ولقد أدي عدم قدرة بعض المنشآت الرياضية على مسايرة ركب التطور العلمي والتكنولوجي إلى وجود عقبات ومشكلات حالت دون الإستفادة منها على الوجه الامثل ومن أهم هذه المشكلات هي التي تتعلق بالجوانب المادية ومن خلال ذلك كان لزاماً على المنشآت الرياضية أن تساير التطور العلمي والتكنولوجي لمواكبة معالم العصر الحديث وذلك من خلال محاولة وضع حلول لهذه المشكلات لكي تستطيع أن تفي بإحتياجاتها المادية ولكن مع الإتجاة الحديث للدولة في إيجاد البدائل المناسبة عن الدعم أصبح من الضروري الإعتماد على التسويق الرياضي القائم على اُسس علمية ليكون هو الحل المناسب في زيادة التمويل الذاتى وزيادة معدل الإنتاج في مختلف المنشآت الرياضية (43: 55).
ويضيف ” احمد عبدالوكيل عبدالحكم ”(2010 م) أصبحت الاعباء الملقاة على الميزانية العامة للدولة من الضخامة بحيث أنها لا تستطيع المنافسة على المستوى العالمي، ولا تقوى حتى على الوفاء بإحتياجات الجماهير المتزايدة والملحة يوماً بعد يوم على المستوى الداخلى، مما أدي إلى ضعف التمويل المالى الوارد من الحكومة للرياضة والمتمثل في وزارة الرياضة، فضعف التمويل المالى أدي إلى تقليص اعداد الممارسين للنشاط الرياضي مما كان له عظيم الأثر في عدم وجود قاعدة عريضة لإختيار اللاعبين والفرق والمنتخبات القومية، حيث أدي ذلك إلى إنخفاض المستوى الفني لها إذ ترتبط زيادة قاعدة الممارسين للأنشطة الرياضية بوجود الأندية الخاصة وتوفير الأدوات والاجهزة ومساعدات التدريب اللازمة في جميع محافظات الجمهورية وذلك لن يأتى إلا من خلال توفير المال اللازم لإنشاء الأندية الخاصة ومستلزمات التدريب (9: 85).
ولا يجب ايضا أن نغفل الدور الهام الذي تقومه بعض الأندية الخاصة التي تتبع الهيئات والشركات او أصحاب رؤوس الأموال أمثال ذلك (نادي طلائع الجيش وحرس الحدود) التابعين للقوات المسلحة، نادي إنبي والمقاولون العرب التابعين لشركات البترول والمقاولات، والنادي الذي سنقوم بسرد فكرة تسويق منشآته هو نادي مدينتى إذ يتبع مجموعة شركات طلعت مصطفي للمقاولات
ونري الواقع الآن في المجتمعات المصرية انتشار فكرة ٳنشاء كمبوند مغلق على مجموعة من السكان في مناطق صحراويه متنوعة في مصر يشمل الكومباوند الي معظم الخدمات الحياتية والترفيهيه التي يحتاجها قاطني تلك المناطق في مختلف النواحي الصحيه والترفيهيه والإجتماعية وغيرها، ومن بينها الأندية التي تم تشييدها بأفضل تصميم وتنفيذ وتجهيزها بأفضل الإمكانات، وهو ما يفضله الأعضاء وذلك لإهتمام الأندية الخاصه بالأعضاء وخدمتهم لأنها أنشات لذلك الغرض لتجني العائد المطلوب او المتوقع طبقا لدراستها لتلك الفكرة عكس الأندية الأهلية التي تأتي طبقاً لإنتخابات ولذلك نجد إلارتياحية في توجه اللاعبين والأعضاء الآن إلى الأندية الخاصه.
وتذكر ” امانى محمد عاطف ” (2003 م) أنه يزداد الإهتمام بالقطاع الرياضي والإقتصادي يوماً بعد يوم، وخلال السنوات الأخيرة شهدت الدول خططاً إستراتيجية طموحة لإستكمال بناء آليات إقتصاد وطني حديث قادر على مواجهه الأزمات العالميه ومواكبة الركب العالمي، الذي يتطلب بناء إستراتيجية رياضية وإقتصادية تظل قائمه على اُسس علميه نحو بناء المشروعات الرياضيه او إقامة البطولات العالميه الشهيره وكل ما قد يحتاج إليه القطاع الرياضى للوصول إلى مستويات عالميه والإرتقاء بالسياحة الرياضية (17:68).
وتسعي العديد من المؤسسات الرياضية في الوقت الحإلى إلى الربح المادي من خلال النشاط الرياضي، لمحاوله تغطية نفقاتها مع مراعاة شروط جودة النشاط الرياضي، ولكن تفرض القوانين الحاليه للرياضه أن يكون هدفها الرئيسي نشر التربيه الرياضيه وما يتصل بها من نواحي إجتماعية وثقافيه وخلقية وسياسية.
أهمية البحث:-
زاد الاهتمام في الآونة الأخيرة بدراسـة وتطبيق المفاهيم التسويقيـة في معظم المنظمات على اختلاف أنواعها، حيث تمثل دراسة وتطبيق المفاهيم التسويقية بالصالات الرياضية وخاصة بعد اتجاه الدولة لسياسات الإصلاح الاقتصـادي لتعمل في ظل آليات جديدة للسوق تُقدم على المنافسة بين المنشأت والمنظمات والهيئات المختلفة، وتتضح أهمية البحث في النقاط التالية:
- الاهمية العلمية.
- حث وتشجيع الهيئات المختلفة في مجال النشاط الرياضي على الاهتمام بالتمويل والتسويق و تقليل اعتمادها على التمويل.
- تعتبر الدراسة من الدارسات الحديثة التي تناولت خطة مقترحة لتسويق منشآت نادي مدينتي الرياضي كإحدى المشكلات التي تعاني منها الرياضة المصرية وذلك وفق اسلوب علمي ومحاولة تحديد العوامل المؤثرة ايجابيا أو سلبيا في تحقيق العملية التسويقية من وجهة نظر المتخصصين والقائمين عليها.
- مواكبة المتغيرات الاقتصادية التي طرأت على الساحة الدولية بصفة عامه ومسايرة تغيير فلسفة الإدارة العامة للدولة كإحدى دول الربيع العربي بصفة خاصة ليصبح الاعتماد على التسويق والتمويل الذاتي عن طريق الدراسة العلمية للواقع وفرص النمو المتاحة واستغلال تلك الفرص بما يتيح التنمية الحقيقية لمنشآت نادي مدينتي وبالتالي استقلالها عن التمويل.
- التوصل إلى نماذج تسويقية يتحدد من خلالها الإجراءات التنفيذية وذلك بإتباع الأسس والإجراءات العلمية وذلك باستطلاع أراء الخبراء والدراسة التحليلية الوثائقية لهذه المصادر.
- الاهمية التطبيقية.
- إيجاد الأساليب المناسبة والمقبولة لمشاركة الجماهير وبعض رجال الأعمال والهيئات في التسويق
- مساعدة منشآت نادي مدينتي في الاستدامة ودخول المجال الرياضى وليس خدمة فئة خاصة
- التسويق يؤدى الى زيادة مصادر التمويل ويمكن الوصول باللاعبين والفرق إلى تحقيق النتائج المتقدمة على المستوى الدولي وفي منافسات البطولات القومية وذلك من خلال كثرة الاحتكاكات الدولية واللقاءات الخارجية مع الفرق الأجنبية والتي بدورها ترفع من المستوى الفني للاعبين والفرق القومية
- مشكلة البحث:
من خلال عمل الباحث كأخصائي اول بنادي مدينتي الرياضي، لاحظ وجود خطة لتسويق منشآت النادي، ولكن تفتقر الي التسويق النموذجي لتلك المنشآت حيث تلاحظ الباحث وجود منشآت رياضية بالنادى عالية الجودة وذات تصميم ومعايير عالمية ولا تقل مستوي الأندية العالمية في الدول المتقدمة ولكن ينقصها (من وجهة نظر الباحث) التسويق الأمثل إذ فعلا توجد خطة تسويقية لتلك المنشآت ولكن بتطبيقها الواقعى الحالى لا تحقق المستهدف منها المتمثل في العائد المادى المستهدف، وتوسيع قاعدة الممارسين للرياضة على متنوع اهدافها للأطفال ولكبار السن وذوى الهمم، وللتنافس في البطولات والدورات المتنوعة للترويح.
وهذا مادفع الباحث الي وضع خطة مقترحة لتسويق منشآت نادي مدينتي الرياضى
أهداف البحث:
يهدف البحث الى وضع خطة مقترحة لتسويق المنشات بنادي مدينتي الرياضي من خلال:-
1. وضع أهداف تسويقية لمنشات نادي مدينتي الرياضي.
2. تحديد استراتيجية التسويق التي ستقوم علي اساسها الخطة.
3. التعرف على الكوادر البشريه المسؤوله عن تنفيذ خطة التسويق لمنشات نادي مدينتي الرياضي.
4. التعرف على الامكانات المادية التي تواجهه الخطة اثناء التنفيذ.
5. متطلبات التقييم والمتابعة والتقويم.
فروض البحث:
صاغ الباحث فروضه على هيئة تساؤلات.
1. ما الأهداف التسويقية لمنشات نادي مدينتي الرياضي ؟
2. ما استراتيجية التسويق التي ستقوم علي اساسها الخطة ؟
3. ما الكوادر البشريه المسؤوله عن تنفيذ الخطة التسويقه لمنشات نادي مدينتي الرياضي؟
4. ما الامكانات المادية التي تواجهه الخطة اثناء التنفيذ؟
5. ما متطلبات التقييم والمتابعة والتقويم؟
- المصطلحات المستخدمة في البحث:
الخطة:
الخطة هي عباره عن مخطط او سلسله من الاجراءات او الخطوات التي سيتم تنفيذها في المستقبل بهدف تحقيق هدف محدد ضمن اطار زمني محدد، بحيث تتضمن الخطه شرحا وتفصيلا لما يجب فعله، ومتي وكيف سيتم ذلك، ومن سيقوم بة، بالاضافه الي عرض السيناريو او الحالة المتوقعه والحالة الافضل، واسوء السيناريوهات كذلك.
التسويق:
عرف الاقدمون التسويق بأنه ” مجموعه من الانشطة الاقتصادية تقوم بها المشروعات من اجل تحقيق الربح ”. ومن فحص هذا التعريف يتبين قصورة عن الالمام بالمعني الحقيقي للتسويق. وقد قسم الكتاب المحدثون تعريف السويق الي قسمين.. احدهما علي نطاق الوحده الاقتصادية او المشروع، والاخر علي نطاق المجتمع ككل.
المنشات الرياضية:
المنشآت الرياضية بأنها هي كل مكان مجهز بأحدث الوسائل الرياضية وتحتوي علي مبني او اكثر ويضم تجهيزات ومعدات رياضية متكامله من اجل تحقيق طموحات وأهداف الشباب وتنمية مواهبهم وقدراتهم بطريقه ايجابيه بناءه
التسويق الرياضي:
عملية تصميم وتنفيذ أنشطة رباعية الاتجاه (المنتج، السعر أو الثمن، المكان، التوزيع) للمنتج الرياضي لاستيفاء حاجات ورغبات المستهلكين وتحقيق أهداف المنظمة الرياضية
- إجـراءات البحـث
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج الوصفي ”الدراسة المسحية” وذلك لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة.
مجتمع البحث:
أشتمل مجتمع البحث على القائمون علي النشاط الرياضي ومنشأته بنادي مدينتي الرياضي وعددهم (97) فرد.
- عينة البحث:
- العينة الاساسية:
تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية الطبقية من داخل مجتمع البحث من القائمين علي النشاط الرياضي ومنشآته بنادي مدينتي الرياضي، وعددهم (72) فرد والتي تمثل ما يعادل (74.23%) من تعداد مجتمع البحث، علي ان لا يكونوا قد اشتركوا في التجربة الاستطلاعية.
- العينة الاستطلاعية:
تم اختيار عينة البحث الاستطلاعية بطريقة الحصر الشامل من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية للبحث من القائمين علي النشاط الرياضي ومنشأته بنادي مدينتي الرياضي، وعددهم (25) فرد والتي تمثل ما يعادل (28.77%) من تعداد مجتمع البحث (97 فرد) والعينة الأساسية تتكون من (72 فرد).
- أدوات جمع البيانات:
في ضوء أهداف البحث ومن خلال توجيهات المشرفين والمسح المرجعي قام الباحث بالإطلاع علي العديد من المراجع العلمية والبحوث والدراسات السابقة التي تناولت مجالات الإدارة، الإدارة الرياضية، التسويق الرياضي، الاستثمار الرياضي، الاختبارات والمقاييس، ثم قام الباحث بتصميم استمارة استبيان دراسة ” خطة مقترحة لتسويق منشأت نادي مدينتي الرياضي ” متبعاً في ذلك خطوات بناء الاستبيان وفقاً لقواعد البحث العلمي كالتالي:
حيث قام الباحث بتحديد المحاور التي تم التوصل إليها وهي كما يلي:
- محور ” الأهداف التسويقية”.
- محور ” استراتيجية التسويق ”.
- محور ” الكوادرالبشريه”.
- محور ” الامكانات المادية”.
- محور ” التقييم والمتابعة والتقويم”.
وقد روعي عند تصميم العبارات ما يلي:
- أن تكون الأسئلة واضحة لا تحتاج لكثير من الشرح.
- أن تكون الأسئلة مغلقة.
- ألا تستغرق وقتاً طويلاً في الإجابة عليها.
وقام الباحث بوضعها في استمارة استبيان ثم عرضها علي السادة الخبراء في مجال الإدارة، الإدارة الرياضية مرفق (1).
الدراسة الاستطلاعية:
- كان الهدف من هذه الدراسة هو التأكد من المعاملات العلمية (الصدق، الثبات) لاستمارة استبيان دراسة ” خطة مقترحة لتسويق منشأت نادي مدينتي الرياضي ”، حيث قام الباحث بوضع الصورة الأولية لاستمارة الاستبيان لتطبيقها علي العينة الاستطلاعية والتي قوامها (25) فرد حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع البحث وخارج عينة الدراسة.
خطوات تطبيق البحث:
- المسح المرجعي:
قام الباحث بالإطلاع علي العديد من المراجع العلمية والبحوث والدراسات السابقة التي تناولت مجالات الإدارة، الإدارة الرياضية، الاختبارات والمقاييس، وذلك في الفترة من (1/5/2023م) إلي (31/5/2023م).
- استطلاع رأي الخبراء:
قام الباحث باستطلاع رأي السادة الخبراء وعددهم (7) خبير وذلك في مدي مناسبة صياغة ووضوح العبارات، مدي مناسبة العبارة للمحور الذي تنتمي اليه، كفاية العبارات للتعبير عن المحور الخاص بها، وذلك في الفترة من (1/6/2023م) إلي (31/7/2023م).
- التجربة الاساسية:
تم إجراء القياس التجربة الاساسية علي عينة البحث الاساسية والتي قوامها (72) فرد حيث تم تطبيق الدراسة الاساسية علي جميع افراد مجتمع البحث، علي ان لا يكونوا قد اشتركوا في التجربة الاستطلاعية، وذلك في الفترة من (1/8/2023م) إلي (31/8/2023م).
- التجربة الاستطلاعية:
كان الهدف من هذه الدراسة هو التأكد من صدق، ثبات استمارة استبيان دراسة ” خطة مقترحة لتسويق منشأت نادي مدينتي الرياضي ”، وذلك علي العينة الاستطلاعية والتي قوامها (25) فرد من القائمون علي النشاط الرياضي ومنشأته بنادي مدينتي الرياضي، وقد تم اختيارهم من مجتمع البحث وخارج عينة الدراسة، وذلك في الفترة من (1/8/2023م) إلي (31/8/2023م).
- المُعالجة الإحصائية:
استخدم الباحث البرنامج الإحصائي (SPSS) لمُعالجة البيانات إحصائياً واستعان بالأساليب الإحصائية التالية:
- المتوسط الحسابي Mean Arithmetic.
- الانحراف المعياري Standard Deviation.
- مُعامل الارتباط البسيط لبيرسون coefficient (person) Simple correlation.
- مُعامل ألفا كرونباخ Cronbach`s alpha
- النسبة المئوية percentage