الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي الدور المهني المقترح لأخصائي المسرح المدرسي في ضوء مستحدثات مهارات القرن 21، وطبقت الدراسة علي عينة عشوائية قوامها (200) مفردة من أخصائي المسرح المدرسي في محافظات (دمياط – الدقهلية - كفر الشيخ - الغربية ) ، اعتمدت الباحثة علي منهج المسح ، كما استخدمت إستمارة الإستبيان كأداه لجمع المعلومات، وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج منها : - أن النسبة الأكبر (88%) من أفراد عينة الدراسة أفادوا بعدم تلقيهم دورات تدريبية تتعلق بمهارات القرن الحادي والعشرين، فى أن نسبة (12%) أفادوا بتلقيهم دورات تدريبية تتعلق بمهارات القرن الحادي والعشرين. - أن النسبة الأكبر (55 %) من أفراد عينة الدراسة تري أنه من الضروري تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدي أخصائي المسرح المدرسي أثناء الدراسة إلى حد ما، وأفاد نسبة (43%) بأنها ضرورية، فى حين أن نسبة (2%) أفادوا بأنها غير ضرورية. - أن الأساليب المستخدمة لتفعيل مهارات القرن الحادي والعشرين خلال الدور المهني من وجهة نظر الأخصائيين عينة الدراسة، جاءت فى المرتبة الأولى ”الحرص علي حضور دورات تدريبية تتعلق بمهارات القرن الحادي والعشرين” بنسبة (43.50%) - أن السلوكيات التى تتبع خلال أداء الدور المهني من وجهة نظر الأخصائيين عينة الدراسة، جاءت فى المرتبة الأولى ”أشجع الطلاب علي الإبداع والإبتكار” بنسبة (83%)، وفى المرتبة الثانية ” أحرص علي تدريب الطلاب علي أسلوب حل المشكلات ” بنسبة (49.5%) نتائج اختبار الفروض: - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائياً بين إستجابات الأخصائيين (عينة الدراسة) على أبعاد مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين تعزى لمتغير النوع،وبالتالي لم يتحقق الفرض الأول للدراسة. - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائياً بين إستجابات أفراد عينة الدراسة على أبعاد مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين تعزى لمتغير العمر. وجود فروق ذات دلالة احصائياً بين إستجابات أفراد عينة الدراسة على بُعد ”تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في دورك المهني ضروري علي مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ” تعزى لمتغير سنوات الخبرة. |