الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتضمن تخصص الموسيقي العربية على العديد من المقررات الدراسية مثل ( تاريخ الموسيقي العربية – تذوق الموسيقي العربية – الصولفيج العربي – الأداء علي آلة العود – قواعد الموسيقي العربية ........) وكل مقرر من تلك المقررات له سماته التي تميزه عن غيره وتجعله منفردا قائما بذاته ، وانه لابد من الإهتمامك بالطلاب ذوي الهمم لتأهيلهم لممارسة حياة طبيعية بقد الإمكان والمشاركة في الأعمال المنتجة والنافعة لهم وللمجتمع ككل فيتقدم المجتمع بجهود أفراده الذين يتعاونون بكل إمكانياتهم العقلية والجسمية للمساهمة في هذا التقدم ولذلك إتجهت البحوث الطبية والإجتماعية والنفسية للعناية بذوي الهمم لمسايرة ركب الحضارة علي الرغم من قدراتهم المحدودة ، ويختلف ذوي الهمم من حيث التصنيف تبعاً لنوع الإعاقة والقدرة علي التعلم والاعتماد علي النفس ومن تلك التصنيفات الإعاقة البصرية وقد نجح الطلاب المكفوفون الذين التحقوا بالمعاهد والكليات الموسيقية وإن كانت هناك العديد من المشكلات المتعلقة بدراستهم إلا أن هذه المشكلات لا تتعلق بمستوي القدرة الموسيقية لديهم وإنما ترجع إلي مشكلات تتعلق بطرق تدريسهم ودمجهم مع المبصرين ، وتعتبر طريقة برايل أهم طرق تعليم المكفوفين وهي الطريقة الأوسع إنتشاراً حول العالم رغم كثرة اللغات ومن المميزات الهامة لطريقة برايل تمكين المكفوفين من دراسة كل العلوم الطبيعية والعلوم المرتبطة بالآداب والفنون كالشعر والموسيقي وغيرها ولقد أصبحت طريقة برايل من أهم مفردات التعليم بالنسبة للمكفوفين حول العالم حتي أصبح الفرق واضح بين الكفيف الذي يتلقي تعليمه بطريقة برايل عن الكفيف الذي يتلقي تعليمه بالطرق التقليدية ( التلقين ) ومما سبق تتضح مشكلة البحث |