Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القضايا الفكرية والاجتماعية في القصة الهندية القصيرة عند الكاتب الهندي ) ( رام درش ميشرا)रामदरश मिश्र) مع ترجمة منتخبات
المؤلف
وهبه ، مارينا طارق إبراهيم
هيئة الاعداد
باحث / مارينا طارق إبراهيم وهبه
مشرف / رانيا محمد فوزي سيف النصر
مشرف / مروة لطفي صلاح السباعي هيكل
مشرف / عبد المجيد مالك حبيب الله ندوي
مناقش / أحمد محمد أحمد عبد الرحمن القاضي
مناقش / جيهان صلاح الدين
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
257ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم اللغات الشرقية وآدابها - شعبة اللغة الأردية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة القضايا الفكرية والاجتماعية في المنتخبات القصصية،
(दस प्रतिनिधि कहानियाँ)، (عشرة قصص مختارة) وأيضًا تناول نشأة القصة الهندية القصيرة من بدايتها، وتطورها حتى القرن العشرين.
وجدير بالذكر أنه لا توجد دراسات أكاديمية سابقة تناولت القصة الهندية القصيرة في الأدب الهندي في الجامعات المصرية.
قُسِّم البحث إلى قسمين. القسم الأول وهو الدراسة، ويحتوي على ثلاثة مباحث، بالإضافة إلى المقدمة والتمهيد والخاتمة. فنجد المقدمة تشمل عرض للموضوع، وأسباب اختياره، والمنهج المتبع به والصعوبات التي واجهت الطالبة أثناء البحث. وتناول التمهيد التعريف بالكاتب، وبالمنتخبات القصصية. تناول المبحث الأول نشأة الأدب الهندي وتطوره، ونشأة القصة الهندية القصيرة وتطورها وأهميتها بين الآداب الهندية حتي نهاية القرن العشرين، وأهم الرواد الذين تركوا أثرًا أدبيًا كبيرًا في هذا الفن القصصي.
ثم يأتي المبحث الثاني وقد تناول القضايا الاجتماعية والقضايا الفكرية في المنتخبات القصصية.
أما المبحث الثالث والأخير فقد تناول التقنيات الفنية التي اعتمد عليها الكاتب في بناء قصصه في المنتخبات القصصية.
وأخيرًا تأتي الخاتمة التي تتضمن أهم النتائج التي توصل إليه البحث.
1. أن القصة الهندية القصيرة تشهد فترة ازدهار واضحًا. وقد مرت بمراحل كثيرة منذ نشأتها حتى تطوَّرها، وتأتي في مقدمة الفنون الأدبية رواجًا اكتمالًا.
2. تناول الكاتب في المنتخبات القصصية(दस प्रतिनिधि कहानियाँ) عدة قضايا، أهمها المرأة والرجل. وسلط الضوء على معاناتهم في ظل الظروف الاجتماعية والاقتصادية، وقضايا التعليم والجهل.
3. استخدم الكاتب التقنيات الفنية للقصة القصيرة مثل الشخصيات، والمكان والزمان والأحداث واللغة والحبكة في عرض رؤيته في نصوصه القصصية.
ثم يأتي القسم الثاني وهو ترجمة المنتخبات القصصية.