الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن تطوير أداء المرشد السياحي عبر دخول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الخدمات السياحية وجميع القطاعات التي لها صلة بالسياحة يرتبط ارتباطا وثيقا بتكنولوجيا المعلومات بما يتضمنه من الفعاليات الارشادية السياحية هدفت الدراسة إلى التعرف على واجبات المرشد السّياحي، ودوره في تطبيق تكنولوجيا المعلومات، ونشر الثقافة السّياحية الرقمية ودور استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحسين كفاءة اداء المرشد السّياحي في محافظة بغداد. وأعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات عن موضوع الدراسة وتفسيرها، وقد تم توزيع استمارة الاستبيان إلكترونيا لعدم إمكانية التواصل المباشر مع المرشدين السياحيين في شركات السياحة بسبب جائحة كورونا وقد بلغ حجم عينة الدراسة (299)، فردًا واستخدمت الباحثة برنامج (SPSS,V. 24)، الإحصائي لتحليل البيانات واستخلاص النتائج. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا بين اراء عينة الدراسة حول تاثير تكنولوجيا المعلومات على اداء المرشد السياحي ترجع الى المتغيرات الديموغرافية (النوع – المؤهل الدراسي – عدد سنوات الخبرة)، ووجود اثر ذو دلالة الاحصائية لتكنولوجيا المعلومات على أداء المرشد السياحي فيما يتعلق بجودة الاداء والكفاءة والانتاجية والربحية. |