Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العمارة الداخلية المعاصرة لمباني الصحافة والإعلام في مدينة طرابلس /
المؤلف
الحافي، أمينه القمودي القنطري.
هيئة الاعداد
باحث / أمينة القمودي القنطري الحافي
مشرف / أحمد حسن فؤاد مهدي
مشرف / أسماء حسن طه
مناقش / يحيى أحمد عبدالحميد
الموضوع
مباني - تصميم - صحافة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
16/4/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

تأتي الأخبار اليومية إلينا بجميع أشكالها. في هذه الأيام ، يمكنك الحصول عليها في صندوق الوارد الخاص بك كرسالة إخبارية منظمة بعناية ، من خلال سماعات الرأس كملف بودكاست ، أو حتى تركها على عتبة داركم كنسخة ورقية لتفحصها. ومع ذلك ، يبدو أن هذا الخيار الأخير مهدد بشكل متزايد حيث تكافح الشركات الإعلامية لإيجاد خطة عمل مربحة. قد تكون دورة حياة وسائل الإعلام القديمة - المنشورات المطبوعة على شكل صحف ومجلات - في مرحلتها النهائية.
لكن الأمر لم يكن دائمًا على هذا النحو. شهد الجزء الأول من دورة حياة صناعة الإعلام هؤلاء العمالقة في الصناعة ينتجون بعضًا من أعظم الهندسة المعمارية في عصرهم. بينما كافحت الصحف لجذب المزيد من القراء ، أصبحت الأماكن المادية التي تنتجها ذات أهمية متزايدة. مع دورة حياتها الاقتصادية في مسار تصاعدي ، كان لدى هذه الشركات الوسائل للبناء والبناء بطرق لم نشهدها من قبل
هناك أدلة تشير إلى أن المكاتب الأولى نشأت في روما القديمة كأماكن أجريت فيها الأعمال الرسمية وأن المساحات المماثلة كانت موجودة بشكل ما على مر العصور. ومع ذلك، لم يبدأ إنشاء مباني المكاتب المخصصة إلا في القرن الثامن عشر.
مع توسع الإمبراطورية البريطانية والانخراط في مستوى متزايد من التجارة مع أجزاء أخرى من الإمبراطورية (والعالم) ، تم بناء أول مبنى إداري في عام 1726 في لندن وأصبح معروفًا باسم مكتب الأميرالية القديم. لقد عملت على التعامل مع مجموعات كبيرة من الأعمال الورقية التي أنشأتها البحرية الملكية وتضمنت مساحات اجتماعات وقاعة مجلس الأميرالية، والتي لا تزال مستخدمة حتى اليوم.
هناك أيضا دليل على أن النتائج غير المقصودة قد تؤدي إلى إجبار الناس على الاتصال ببعضهم البعض إما عن طريق إزالة الجدران أو عن طريق إنشاء ”مرافق لتعزيز التفاعل” في موقع مركزي (ألين 1977: 248). تحتوي على موارد مشتركة يجب على الناس استخدامها خلال النهار ، مثل غرف الراحة وآلات القهوة ومعدات المختبرات وآلات النسخ والكافتيريا.
يكفل تخطيط الحيز توفير الحيز القادر على تحقيق أهداف المنظمة. المعلومات المطلوبة في مرحلة التخطيط هي المساحة المطلوبة للإدارات والموظفين التي تم جمعها في المرحلة الأولى. تعكس النتائج التي تم الحصول عليها في هذه المرحلة الحاجة إلى تخطيط الحيز في المنظمة. المرفق كوظيفة لمدير التخطيط.
يمكن أن يكون للتصميم الداخلي للمكتب تأثير مباشر على رفاهية وإنتاجية وإبداع الأشخاص العاملين في المكتب. وفقا لهذه الدراسة ، أفاد الأشخاص الذين يعملون في مساحات ذات ميزات طبيعية بنسبة 15 ٪ أعلى من الرفاهية والإبداع و 6 ٪ شعور أعلى بالإنتاجية. كانت هناك حركة ضخمة على مدى السنوات الخمس إلى العشر الماضية نحو مساحات العمل التعاونية حيث يمكن لأعضاء الفريق العمل معًا بفعالية وسهولة في مشاريعهم بطريقة عضوية وسلسة ، وبصمة صغيرة نسبيًا.
تنقسم مساحة العمل داخل الحيز المكتبي إلى حيز مغلق، حيث تعمل المناطق المنفصلة أيضًا على خفض مستويات الضوضاء في جميع أنحاء المبنى. المحادثات والمكالمات الهاتفية والموسيقى والأصوات الأخرى لا تنتقل عبر المساحة بأكملها. تساعد معدات عزل الصوت على تقليل هذا الأمر بشكل أكبر. وحيز مفتوح تناسب بيئات العمل المفتوحة عددًا أكبر من الموظفين في نفس المكان ، لذا فهي أكثر فعالية من حيث التكلفة من تجهيز المبنى بمكاتب أو مقصورات خاصة. تنخفض التكاليف العامة أيضًا بسبب الإضاءة الطبيعية في جميع أنحاء المكان. من خلال التخلص من الجدران المقسمة ، فإنك تحافظ أيضًا على انخفاض تكاليف أثاثك.
الهدف من تطوير مساحة العمل هو تحسين المساحة والموارد مع توفير أماكن مكتبية مناسبة لمجموعات العمل والموظفين. المعيار الجديد يأخذ في الاعتبار الاعتبارات التالية:
• الوظيفة - تلبية احتياجات الموظف والبرنامج وتوفير محطات العمل ومرافق الدعم المشتركة التي تسمح للموظفين بالعمل بشكل أكثر فعالية وكفاءة.
• الفعالية من حيث التكلفة - الحفاظ على الاتساق في تصميم المساحات المكتبية باستخدام عناصر مكتبية متساوية ، وبالتالي ضمان قدرة على تطوير ميزانيات موثوقة ومعقولة لتحسينات المستأجر الجديدة والمجددة.
• المرونة - عند تطوير مكان العمل ، اختيار المكونات التي يتم تكييفها بسهولة لمواكبة التغييرات في البرامج والموظفين.
• الاستدامة - اعتماد آثار أقدام عالمية للمكاتب ومحطات العمل تتألف من مكونات موحدة ، مما يسمح بالمرونة في تكييف شغل المنشأة دون تجديد شامل.
• الاتساق - تأسيس مكونات المكتب (محطات العمل ومناطق وظائف الدعم) على معيار واحد وتطبيق المعيار على تصميم جميع تركيبات مكتب.
• المساواة - تزويد كل موظف ومجموعة عمل بمستوى متساوٍ من مساحة العمل ومجالات وظائف الدعم ، المطبقة في جميع أنحاء المنظمة.
يمكن أن يكون للوحة الألوان والنغمات المختارة لأي بيئة عمل تأثير كبير على كل شيء بدءًا من إنتاجية الموظف ، ورفاهية مكان العمل ، والأهم من ذلك ، أسلوبهم العام. في الواقع ، نُقل عن بيكاسو العظيم قوله إن ”الألوان ، مثل الميزات ، تتبع تغيرات المشاعر”. يؤثر اللون على الحالة المزاجية والإنتاجية والثقافة والاتصال، كما يمكن أيضًا أن تدلي أنظمة ألوان المكاتب المناسبة ببيان حول صورة العلامة التجارية - الموضة التي تسعى لإلهام عملائها ، والطاقة التي تسعى إلى إشعالها في موظفيها ، والمناطق التي تدعم مجموعة متنوعة من الوظائف وتتدفق داخل مساحتها. ربما يكون اللون المتزامن مع النسيج هو العنصر الأكثر تأثيرًا وقوة في التصميم الداخلي التجاري.
يعد ضوء النهار المفيد أحد أهم معايير الجودة الداخلية ، وعاملًا أساسيًا للتحفيز الفسيولوجي وتنظيم الإيقاع اليومي في المساحات المكتبية. يظل ضروريًا في خلق راحة المستخدمين. التوزيع العقلاني لضوء النهار في المساحات الداخلية ، نتيجة للتصميم المتماسك ، يقلل بشكل كبير من متطلبات الطاقة للبيئة المبنية. يعزز كفاءة الطاقة ويحسن التكاليف التشغيلية من خلال تقليل النفقات المحتملة بسبب استخدام الضوء الاصطناعي. يتم تحقيق ذلك من خلال تغلغل ضوء النهار الواسع داخل المساحات الداخلية جنبًا إلى جنب مع استخدام أجهزة التحكم في الإضاءة الاصطناعية والمعدات الموفرة للطاقة. كل هذه التدابير تسمح بإنجاز نموذج الاستدامة ، في الجوانب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية للتصميم المعماري.
مساحة المكتب المرنة هي نوع من مساحات العمل المصممة لتزويد الموظفين بمجموعة متنوعة من الأماكن وطرق العمل المختلفة. على عكس المكاتب التقليدية ذات الوظائف المكتبية الثابتة والمخصصة ، يمكن للعاملين في المساحات المكتبية المرنة اختيار منطقة المكتب التي تناسب نوع العمل الذي يحتاجون إلى القيام به في تلك اللحظة.
يمكن إعادة ترتيب مساحات العمل المرنة بسهولة لتلائم أهداف العمل المتغيرة ، أو زيادتها وتقليصها بسرعة لتناسب الفرق ذات الأحجام المختلفة. عادةً ما يتم تصميم هذه الأنواع من المساحات المكتبية الديناميكية لاستخدامها جنبًا إلى جنب مع ترتيبات العمل المرنة لتزويد الفرق بحرية العمل أينما ومتى وكيف يريدون.
إن العمال الذين لا يضطرون إلى الالتزام بساعات العمل غير الملائمة أو تحمل التنقلات المزدحمة ليسوا فقط قادرين على قضاء المزيد من وقتهم وطاقتهم في أداء عمل رائع ، ولكنهم بشكل عام أكثر سعادة وإنتاجية من زملائهم في المكتب. يمنح العمل المرن الأشخاص الفرصة للعمل بالطريقة التي يريدون وأينما يريدون ، مما يعزز التوازن الصحي بين العمل والحياة في هذه العملية. من خلال اختيار مناضدهم الخاصة ، يمكن للموظفين الالتفاف حول الالتزامات مثل مواعيد الطبيب والتسليم من المدرسة مع تجنب الازدحام المروري والقطارات المزدحمة.
توجد طرق لخلق بيئة عمل مكتبية مرنة، منها:
‌د. تقسيم المهام فاعتمادًا على حجم المساحة وعدد العمال ، يمكن تحقيق ذلك بسهولة من خلال الأكشاك ذات النمط المعياري واللوحات وحلول التخزين التي تخلق مناطق دائمة أو مؤقتة داخل مساحة أكبر.
‌ه. الحماية الصوتية، الضوضاء في مكان العمل هي ضغوط بيئية موثقة جيدًا في مكان العمل ويمكن أن تسبب مشاكل كبيرة في الإنتاجية والروح المعنوية والصحة. في حين أن الجو المليء بالحيوية يمكن أن يشحن مساحة تعاون ويطلق الأفكار ، فإن أصوات الأكل والثرثرة والتكنولوجيا والضحك ورنين الهواتف يمكن أن تعطل الآخرين بشكل خطير.
‌و. الخصوصية، كثير من الناس يحتاجون إلى الخصوصية عند مناقشة معلومات حساسة على الهاتف أو مع زميل. كما هو الحال مع الحلول الصوتية ، لذلك توفر الأكشاك مساحة مثالية مغلقة في مكان مفتوح.
ولسهولة تحديد الحيزات المتجاورة طبقاً للأنشطة التى تمارس فيها وتقسيم مجاميع، يمكن أن يدمج بعضها فى حيز واحد يستخدم لعدة أنشطة مما يوفر فى مساحة الحيز.
أولاً: أسلوب التحديد:
عندما يكون حجم الحيز كبيراً ويمارس فيه أكثر من نشاط يمكن إتباع أساليب التحديد بإستخدام عناصر التصميم لتحديد الحيز المطلوب كالآتى:
الخط التشكيلى: استخدام الخط التشكيلى نحو الحيز أو داخلة ماراً بالمستويات الأفقية والرأسية أو كليهما معاً.
اللون: استخدام اللون فى دهان جزء أو كل المستويات المحدده للحيز أو أحد عناصره.
الخامة والملمس: استخدام خامات ذات ملمس تختلف عم مثيلاتها فى الحيز.
ثانياً: أسلوب التقسيم:
ويتم ذلك عن طريق إستخدام عناصر التأثيث الثابتة والمتحركة التى يمكنها تقسيم حيز كبير إلى حيزات أصغر وتتضمن:
• القواطيع والفواصل: يستخدم الثابت منها والمتحرك لتقسيم الحيز وتتعدد خامات القواطيع والفواصل المصنعه منها لكى تناسب الغرض الوظيفى للحيز.
• وحدات الإضاءة: وحدات وأساليب الإضاءة لتقسيم الحيز المفتوح.
الطبيعة هي الدليل الذي يحتاجه البشر للانسجام والتوازن. يتجلى هذا في الطريقة التي يستمد بها المهندسون المعماريون أنماط تصميم بيوفيليا من الذكاء المميز الذي يلاحظونه في الطبيعة مثل الطيور التي تجلس على البيض؛ النباتات تحول أوراقها نحو ضوء الشمس ؛ أو معرفة الجسد كيف يشفي نفسه. حيثً قدم شرحًا متعمقًا لكيفية اعتبار أنماط الأعمدة الثلاثة بمثابة مذاهب للتصميم الحيوي. وتشمل طبيعة الفضاء ؛ الطبيعة في الفضاء ونظائرها الطبيعية وتوفر إطارًا مثاليًا للفهم. بالاتفاق ، يضيف نيومان (2014) أن أنماط الركائز الثلاثة تمكن أيضًا من الدمج المدروس لمجموعة واسعة من الاستراتيجيات في البيئة المبنية. أظهرت دراسات منفصلة. أيضًا أن هذه الأنماط لها تأثيرات نفسية وفسيولوجية ملحوظة على البشر بالإضافة إلى أدائهم المعرفي.
نظام أتمتة المساحات الداخلية
كان المصممون يستخدمون رؤية ذكية تواجه التغييرات المتمثلة في الحد من الاتصال البشري وممارسة التباعد الاجتماعي ، مما يضخم الدور المهم لاستقلال الأتمتة بدلاً من المعاملات اليدوية داخل المساحات من أجل تخطي الأنشطة التقليدية وتوفير الوقت والمال للناس. علاوة على ذلك ، نتطلع إلى حلول تصميم مستقبلية مع أنظمة مؤتمتة سريعة الاستجابة ، من أجل مواجهة تحديات الموجة الثانية من الوباء سواء في المساحات الداخلية الحالية أو في مراحل التصميم المبكرة كحل وقائي للتخلص من أكبر قدر ممكن من الخطوات التي تتطلب الاتصال من إنسان إلى إنسان ، وإليك طرق لتوضيح ذلك:
أولاً: مدخل ذكي ومعقم
تعمل هذه الحلول على تقليل مخاطر التعرض للجراثيم من نقطة الدخول الأولى للمكتب، وتساعد على الفتح بأمان. إلى جانب ذلك ، التقدم للحصول على دور حاسم في فحص الصحة العامة وطمأنة الاشخاص على الانتقال مرة أخرى. يسهل استخدام التكنولوجيا في المدخل التباعد الاجتماعي.
ثانياً: أتمتة المكتب
ببساطة ، تشتمل تقنية المكتب الذكي على واحد أو أكثر من الأنظمة المتصلة ، مثل الترفيه الصوتي / المرئي أو الإضاءة أو HVAC أو مظلات النوافذ الآلية أو أقفال الأبواب أو كاميرات الأمان. النظام مدعوم بشبكة قوية لتكنولوجيا المعلومات ونظام تحكم سهل الاستخدام. يمكن للمستخدم إدارة منزله بأمان أينما كان من واجهة واحدة على مجموعة متنوعة من الأجهزة.
الخامات التي توفر حماية ضد الميكروبات للجدران والأرضيات
دراسة قام بها كورتيس وآخرون. سلط الضوء على كيفية اختلاف بقاء فيروس / متغيرات كورونا على الأسطح بناءً على المادة. (يوضح الجدول 4) عمر الفيروس التاجي على المواد المختلفة. كورتيس وآخرون. مقارنة معدلات الاستقرار والانحلال لفيروس كورونا في الهباء الجوي والنحاس (99٪ لوح معدني نحاسي) والكرتون والفولاذ المقاوم للصدأ والبلاستيك. أبرزت دراستهم أنه بعد أربع ساعات على سطح النحاس ، لم يتم العثور على مستويات يمكن اكتشافها من فيروس SARS-CoV-2. استمر فيروس كورونا على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ والكرتون لمدة 3 و 2 و 1 يوم على التوالي
تطور فكرة المباني الذكية في أوروبا كان متأخرا خلف الولايات المتحدة واليابان، نتيجة أن المكتبية الأوروبية أصغر كثيرا- أقل من 10000 م2- وما زالت أنظمة الاتصال عن بعد تنظم في أجزاء عديدة من أوروبا، فشكل نموذج المكتب في أوروبا الشمالية بشكل خاص مختلف إلى حد بعيد عن النموذج الأمريكي ذو المقياس الكبير والمساحات المفتوحة والدرجة العالية من الإحاطة والتطويق.
عام 1991/ 1992 قام فريق ”DEGWW” ومستشاري تكنولوجيا المعلومات بـ”Teknibank” بعمل مشروع بحث هام لتقييم حالة المباني الذكية بأوروبا، وسمي بمشروع ”المباني الذكية بأوروبا Intelligent Buildings in Europe (IBE)”، وتم تعريف المبنى الذكي على أنه ”المبنى الذي يقدم بيئة ذكية مستجيبة وداعمة وفعالة التي داخلها المنظمة تحقق أهداف عملها”.