Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائي قائم على لعب الأدوار لتحسين بعض مهارات التعبيرالشفهي لدى اطفال متلازمة داون /
المؤلف
الفره، سهيلة يوسف أبو المعاطي إبراهيم محمد،
هيئة الاعداد
مشرف / أماني إبراهيم الدسوقي
مشرف / منار شحاته محمود
مناقش / عادل عبد الله محمد محمد
مناقش / السيد محمد عبد المجيد
الموضوع
متلازمة داون. التعبير الشفهي.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
206 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
9/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - العلوم النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

يعاني الأطفال ذوي متلازمة داون من قصور في التعبير الشفهي ويمكن استخدام لعب الأدوار لتحسين بعض مهارات التعبير الشفهي لديهم. هدفت الدراسة لإعداد برنامج إثرائي قائم على لعب الأدوار لتحسين بعض مهارات التعبير الشفهي لدى أطفال متلازمة داون.وتكونت العينة من (10) أطفال، (5) أطفال من الذكور و (5) أطفال من الإناث أعمارهم (6-9) سنوات. واستخدمت الباحثة المنهج ”شبه التجريبي” كما استخدمت الباحثة الأدوات الآتية (مقياس ستانفورد – بينيـه الصـورة الرابعـة - استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي لعبد العزيز السيد الشخص- اختبار مصور لقياس بعض مهارات التعبير الشفهي لأطفال متلازمة داون - برنامج إثرائي قائم على لعب الأدوار لتحسين بعض مهارات التعبير الشفهي لدى اطفال متلازمة داون). وتوصلت نتائج الدراسة إلىأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال متلازمة داون للمجموعة التجريبيةفي القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التعبير الشفهي المصور لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال متلازمة داون للمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات التعبير الشفهي المصور.لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال متلازمة داون الذكور ورتب درجات أطفال متلازمة داون الإناث في القياس البعدي لمقياس مهارات التعبير الشفهي المصور. وأوصت الباحثة بتحسين التعبير الشفهي لدى الأطفال ذوي متلازمة داون عن طريق جذب انتباههم بالألعاب والمسرحيات التعليمية المشوقة لهم.