Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على أنشطة التكامل الحسى لتحسين الانتباه الانتقائى لدى الأطفال ذوى الشلل الدماغى /
المؤلف
محمود، آيه فاروق عبد الكريم.
هيئة الاعداد
مشرف / آيه فاروق عبد الكريم محمود
مشرف / إيمان أحمد خميس
مشرف / ريم أحمد محمود عيسى
الموضوع
شلل الأطفال.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
267 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/2/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

تعتبر الطفولة من أهم المراحل في حياة الإنسان. إنها مرحلة حساسة وحرجة في حياة الفرد، فهي فترة التطور والنمو الشامل في مختلف الجوانب. ومع ذلك، هناك فروق فردية بين الأطفال من حيث نموهم. بعض الأطفال لديهم القدرة على النمو السريع، والبعض الآخر لا يمتلك القدرات الطبيعية للنمو الطبيعي. خلال هذه المرحلة، يكون الأطفال معرضين بشكل كبير لتأثيرات البيئة المحيطة بهم، والتي يمكن أن تظهر في جوانب من شخصيتهم إما سلوكاً عادياً أو سلوكاً يدل على ضعف التوافق.
الشلل الدماغي هو مثال على عدم التوافق مع البيئة ومحفزاتها. وهو يشمل مجموعة متنوعة من الاضطرابات التي تؤثر على قدرة الطفل على الحركة، والحفاظ على الموقف، والتوازن. يمكن أن يعزى سبب هذه الاضطرابات إلى تلف الدماغ الذي يحدث قبل أو أثناء الولادة، أو في السنوات الأولى بعد الولادة. وهذا الضرر لا يضر عضلات الطفل، بل يضعف قدرته على التحكم في عضلاته. يمكن أن يسبب تلف الدماغ أيضًا مشاكل أخرى اعتمادًا على موقعه وشدته. (22: جيراليس، 2003)
تشمل هذه المشاكل صعوبات في المجالات التالية: عدم القدرة على تحريك أجزاء من الجسم أو الجسم بأكمله، صعوبات في الكلام أو التواصل غير اللفظي (قد لا تعكس تعبيرات الوجه دائمًا المشاعر الحقيقية، لذلك قد يبدو الطفل سعيدًا عندما يكون في الواقع غاضبًا جدًا). أو حزيناً)