الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الباحثة في هذه الدراسة رصد وتحليل وتوصيف واقع التدريب المهني في القنوات الفضائية الإخبارية العربية، وتحديد أثر هذا التدريب على المنتج الإعلامي المقدم في هذه القنوات. اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على منهج المسح الإعلامي للقنوات الفضائية الإخبارية العربية، واستخدمت منهج المسح بالعينة على قنوات النيل للأخبار، العربية، الإخبارية السعودية، واكسترا نيوز. استخدمت الباحثة أيضاً منهج المسح بالعينة على القائمين بالاتصال داخل القنوات الإخبارية المختارة. كما استخدمت المسح الشامل للمدربين في معهد الإذاعة والتليفزيون، بالإضافة إلى استخدامها لمنهج المسح بالعينة على النخبة الأكاديمية في مجال الإعلام في مصر. اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على صحيفة الاستبيان كأداة لجمع المعلومات والبيانات، وكذلك المقابلات المتعمقة. قسمت الباحثة عينة الدراسة إلى ثلاث عينات كالآتي: - عينة القائمين بالاتصال داخل القنوات الفضائية الإخبارية المستهدفة وبلغ عددها 142 مفردة، حيث بلغ عدد عينة قناة النيل للأخبار (50) مفردة، وقناة اكسترا نيوز (50) مفردة، وقناة الإخبارية السعودية (32) مفردة، وقناة العربية(10) مفردة. - عينة المدربين وبلغ عددهم (10) مفردة من المدربين بمعهد الإذاعة والتليفزيون . - عينة النخبة الأكاديمية وبلغ عددها (50) مفردة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: - عدم استقصاء الاحتياجات التدريبية للقائمين بالاتصال في القنوات الفضائية الإخبارية العربية موضع الدراسة. - الاعتماد على الأساليب التدريبية التقليدية في تدريب القائمين بالاتصال داخل القنوات الفضائية الإخبارية العربية متمثلة في أسلوبى المحاضرة والتطبيق العملي. - خلصت الدراسة إلى وجود تدريب مهني في القنوات الفضائية الإخبارية العربية ولكن ليس على المستوى المطلوب وأنه يتم بعدم الاستمرارية. |