Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على أساليب المعاملة الوالديَّة الإيجابيَّة في تحسين المهارات الاستقلاليَّة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد
المؤلف
مراد، يمنى أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / يُمْنى أحمد محمود مراد
مشرف / طه محمد مبروك جبر
مشرف / أسماء محمد علي خليفة
مناقش / أحمد محمد عاطف عزازي
مناقش / سارة خورشيد
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
162ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
12/2/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

المستخلص
العنوان: فعالية برنامج قائم على أساليب المعاملة الوالديَّة الإيجابيَّة في تحسين المهارات الاستقلاليَّة لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد.
الاسم: يمنى أحمد محمود مراد.
الدرجة العلمية: ماجستير.
الجامعة / الكلية / القسم: جامعة بني سويف – كلية التربية للطفولة المبكرة – قسم العلوم النفسية.
العام الجامعي:2023-2024.
الإشراف: الأستاذ الدكتور/طه محمد مبروك – أستاذ علم نفس الطفل بكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف.
الأستاذ الدكتور/ أسماء محمد علي – أستاذ علم نفس الطفل المساعد بكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف.
هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين المهارات الاستقلاليَّة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد؛ من خلال برنامج قائم على أساليب المعاملة الوالديَّة الإيجابيَّة، وتم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعة الواحدة المتجانسة، وتكونت العينة الأساسية من(7) أطفال من الذكور؛ انحصرت أعمارهم ما بين (4-6) أعوام بمتوسط حسابي قدره (5.42) وانحراف معياري (0.97) ونسبة ذكائهم ما بين (70-75 )، وتراوحت شدة التوحد ما بين (80-110)، وتم استخدام الأدوات التالية: أدوات للتشخيص؛ متمثلة في: مقياس جيليام لتقدير شدة التوحد (تعريب: عادل عبد الله، 2006) للإبقاء علي حالات التوحد المتوسط، واستبعاد حالات التوحد الشديد، وأدوات أساسية؛ متمثلة في: مقياس المهارات الاستقلاليَّة لأطفال اضطراب التوحد (إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على أساليب المعاملة الوالديَّة الإيجابيَّة (إعداد الباحثة)؛ وذلك بعد التحقق من الكفاءة القياسية لها، وأشارت النتائج إلى كفاءة البرنامج المستخدَم في تحسين المهارات الاستقلاليَّة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وكذلك استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهاء فترة المتابعة.
الكلمات المفتاحية: اضطراب التوحد- المهارات الاستقلاليَّة - أساليب المعاملة الوالديَّة الإيجابيَّة.