الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلي الكشف عن القوي الإنسانية كمنبئات بالكفاءة الاجتماعية والكفاءة المهنية لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعة كما سعت الدراسة للتعرف علي نقاط القوي الإنسانية والكفاءة الاجتماعية والكفاءة المهنية لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ومعاونيهم وكذلك معرفة هل توجد علاقه بين القوي الإنسانية والكفاءة الاجتماعية والكفاءة المهنية لدي أعضاء هيئةالتدريس بالجامعة كما هدفت الدراسة لمحاولة معرفة مدي اسهام القوي الإنسانية في التنبؤ بالكفاءة الاجتماعية والكفاءة المهنية لدي عضو هيئة التدريس بالجامعة كما هدف البحث للكشف عن هل توجد فروق داله احصائيا بين أعضاء هيئة التدريس باختلاف النوع ( ذكر _أنثي ) والخبرة المهنية في القوي الإنسانية والتعرف علي هل توجد فروق داله احصائيا بين أعضاء هيئة التدريس في الكفاءة الاجتماعية والكفاءة المهنية من حيث النوع والخبره . واجريت االدراسة علي عينة مكونة من (270) عضو من أعضاء هيئة التدريس بجامعتي المنيا ودرايه وشملت العينة علي الفئات ( معيد ـ مدرس مساعد ـ مدرس ـ استاذ مساعد ـ استاذ) من فئات الأعضاء . واشتملت ادوات البحث علي النسخة المختصرة من مقياس القوي الإنسانية اعداد (بترسون وسليجمان 2004) ترجمه وتعريب ( النابغه فتحي 2016 ) ومقياس الكفاءة الاجتماعية اعداد الباحثة ومقياس الكفاءة المهنية اعداد الباحثة ومن خلال استخدام برنامج الحزم الاحصائيه للعلوم الاجتماعية وتوصلت نتائج البحث إلي أنه يوجد فروق دالة احصائيا بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وفقا للنوع في كلا من القوي الإنسانية والكفاءة الاجتماعية والكفاءة المهنية كما توصلت النتائج ايضا إلي وجود فروق دالة احصائيا بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وفقا للتخصصات النظرية والعلمية في كلا من القوي الإنسانية والكفاءة الاجتماعية والمهنية واوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطيه ودالة احصائيا بين القوي الإنسانية من ناحية وبين الكفاءة الاجتماعية والمهنية من ناحية في حين اوضحت النتائج أن القوي الإنسانية تسهم بشكل دال احصائيا كمتغيرات مستقلة في تباين درجة الكفاءة الاجتماعية والمهنية كمتغيرات تابعة لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وأن السمو والروحانيه والعدل والشجاعة هما الاعلي اسهاما في التنبؤ بالكفاءة الاجتماعية والمهنية لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. |