الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تقييم مستويات مؤشرات الصحة النفسية لدى طلاب مدارس التعليم الفني في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة IRT. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ لأنه يناسب موضوع الدراسة الحالية. تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية العنقودية من مدينة نصر، وبلغ حجمها (819) مشاركا من طلاب وطالبات التعليم الفني. تمثلت أداة الدراسة في بنك أسئلة لقياس مستويات مؤشرات الصحة. وقد استخدمت الباحثة البرامج الحاسوبية المتمثلة في (SPSS. V.22), كما تم استخراج منحنيات خصائص المقياس ككل باستخدام برنامج Winsteps. وتوصلت الدراسة إلى تحقق افتراض أحادية البعد والاستقلال الموضعي، وجود علاقة اطرادية بين تقديرات القدرة واحتمالية الاجابة الصحيحة عن المفردات والاختبار ككل، المطابقة الداخلية تتراوح بين 0.60 و0.79.، المطابقة الخارجية تزيد عن 0.70. إن المقياس الذي تم استخدامه في الدراسة مستقر ويتميز بمعامل الثبات العالي، حيث تبلغ قيمة معامل الثبات للمقياس والنموذج الإحصائي المستخدم 0.99. كما أن القدرة على التمييز بين الأفراد المختلفين مرتفعة، حيث بلغ معامل الفصل 8.43، مما يشير إلى أن المقياس يمكنه التمييز بين الأفراد بشكل جيد، كما أن دالة معلومات الاختبار تغطى مدى من 7- إلى 7+ وهذا مؤشر لقدرة المفردات على قياس جميع الفروق الفردية والتمييز بين مستويات القدرة المختلفة وتوافر الدقة في أداة القياس المستخدمة. كما أشارت النتائج فيما يتعلق بدرجات القطع إلى أن الدرجة في المستوى الضعيف (من 63-140)، الدرجة في المستوى المقبول (من 141-201)، الدرجة في المستوى الجيد (من 202-269)، الدرجة في المستوى الجيد (من270-315)، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الدبلوم (3 سنوات مقابل 5 سنوات) في السمة المقاسة وكذلك عدم وجود فروق ترجع الى النوع(ذكور/اناث). الكلمات المفتاحية: نظرية الاستجابة للمفردة، مستويات مؤشرات الصحة النفسية، مدارس التعليم الفني، مستويات الاداء. |