Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تناول المواقع الإخبارية لموضوعات العاصمة الإدارية الجديدة واتجاهات الشباب نحوها :
المؤلف
السيد، منى محمد وفاء الدين.
هيئة الاعداد
باحث / منى محمد وفاء الدين السيد
مشرف / محمد معوض إبراهيم نصر
مشرف / آيه صلاح عبدالفتاح العدوى
مناقش / سامى السعيد احمد النجار
مناقش / رشا عادل لطفى مصطفى
الموضوع
موضوعات العاصمة الإدارية الجديدة. المواقع الإخبارية المصرية. وسائل الإعلام.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (243 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة رصد محددات بناء الخطاب الإعلامي المُقدم عبر المواقع الإخبارية المصرية لمعالجة موضوعات العاصمة الإدارية الجديدة، والوقوف على ملامح هذه المعالجة، وطبيعة الأفكار التي تعكسها، وأطر تناول تلك المواقع للموضوعات المُشار إليها، والمصادر التي تعتمد عليها، وسياقات تفاعل الشباب المصري معها فضلا عن بحث طبيعة العلاقة بين التعرض لخطاب معالجة موضوعات العاصمة الإدارية الجديدة عبر المواقع الإخبارية المصرية، واتجاهات الشباب المصري نحو هذه المشروعات. وخلُصت الدراسة في شقها التحليلي إلى عدة نتائج تمت مناقشتها في إطار تفسيري كما يلي : استخدمت المواقع الإخبارية المصرية موضع الدراسة اللغة العربية في تقديم الغالبية العظمي (95.4%) من المواد المنشورة بها حول موضوعات العاصمة الإدارية الجديدة، واستخدمت اللغة العربية إلى جانب لغة أجنبية في تقديم نسبة 4.3% من هذه المواد. اتفقت المواقع الأربعة موضع التطبيق في تصدر قالبي : ””الأخبار”” (57.9%)، والتقارير الإخبارية المصورة (38.5%) قائمة القوالب الإخبارية المستخدمة لتقديم موضوعات العاصمة الإدارية الجديدة، وجاءا قالبي التحقيقات والمقالات في نهاية هذه القائمة بنسبة لا تتجاوز 1%، تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المواقع الإخبارية المصرية في طبيعة الأفكار التي تعكسها المواد المقدمة عبرها حول موضوعات العاصمة الإدارية الجديدة، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بينها في أطر تناولها لهذه الموضوعات، وفي المصادر التي تستند إليها والمداخل الإقناعية التي تستخدمها لمعالجتها. كما خلُصت الدراسة في شقها الميداني إلى عدة نتائج تمت مناقشتها في إطار تفسيري كما يلي : – توسط أو ارتفاع كثافة أو معدل متابعة غالبية أفراد العينة من الشباب المصري للمواد المنشورة عبر المواقع الإخبارية المصرية عن موضوعات العاصمة الإدارية الجديدة (92.2%) في مقابل ارتفاع معدل المتابعة لهذه المواد لدى نسبة قليلة لا تتجاوز (7.8%) منهم. كشفت استجابات أفراد العينة أمام جميع عبارات مقياس دوافع متابعة الشباب المصري لموضوعات العاصمة الإدارية الجديدة عبر المواقع الإخبارية المصــرية بشقه الأول والخاص بالدوافع الوظيفية والثاني الخاص بالدوافع الطقوسية للمتابعة عن ارتفاع مستوى الدوافع الوظيفية لدى غالبية أفراد العينة (61.5%) في مقابل انخفاض مستوى الدوافع الطقوسية لديهم (37.2%)، وعلى العكس تبين انخفاض مستوى الدوافع الوظيفية لدى نسبة قليلة جداً من أفراد العينة (5.8%) في مقابل ارتفاع مستوى الدوافع الطقوسية أو لدى نسبة (17.2%) منهم. بينت النتائج ارتفاع نسبة من لديهم اتجاه إيجابي نحو مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة (50.1%).