الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي تنمية مهارات القراءة الجهرية للنصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الإعدادية؛ ولتحقيق ذلك تم تصميم برمجية تعليمية قائمة على التعلم للإتقان، وإعداد دليل استخدام البرمجية التعليمية القائمة على التعلم للإتقان، وكذلك إعداد اختبار مهارات القراءة الجهرية لقياس مهارات الفهم، وبطاقة ملاحظة لمهارات القراءة الجهرية، وقد تم التأكد من صدق أدوات البحث وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (70) طالبًا وطالبةً من طلاب الصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022/2023م، وتم استخدام التصميم التجريبـي المعروف بـ” القيـاس القبلـي والبعـــدى للمجموعتين الضابطة والتي درست بالطريقة الاعتيادية، والتجريبية التي درست باستخدام البرمجية التعليمية القائمة على التعلم للإتقان، وقد توصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الجهرية للنصوص الأدبية (مهارات الفهم) للصف الثاني الإعدادي لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات القراءة الجهرية للنصوص الأدبية ككل ولكل مهارة فرعية منها على حدة للصف الثاني الإعدادي لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وقد أوصى البحث بضرورة الاستفادة من إمكانات وفاعليات البرمجيات التعليمية بصفة عامة والبرمجيات التعليمية القائمة على التعلم للإتقان بصفة خاصة في تدريس مقرر اللغة العربية فى كافة المراحل الدراسية، وكذلك تدريب المعلمين بكافة التخصصات العلمية على استخدام البرمجيات التعليمية فى العملية التعليمية، وأيضًا حث السادة مطوري مناهج اللغة العربية على تبني مثل هذه الدراسات أثناء قيامهم بعمليات التطوير. الكلمات المفتاحية: البرمجية التعليمية - التعلم للإتقان – مهارات القراءة الجهرية. |