Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تفعيل الانضباط المدرسي بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة القليوبية :
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد كامل عبد الفتاح
مشرف / عبد الجواد السيد بكر (رحمه الله)
مناقش / صلاح الدين محمد توفيق
مناقش / هانم أحمد حسن أبو النيل
الموضوع
الانضباط.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
300 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

يشهد العصر الحالي مجموعة من التغيرات ذات التأثير الإيجابي أو السلبي على المجتمع البشري ومؤسساته وأفراده بشكل عام وبالتالي برزت مجموعة من القيم والأخلاقيات السلبية التي فرضت على المؤسسة التعليمية ومن ثم تحتاج إلى مواجهة جادة وفاعلة عبر تضافر كافة الجهود من جميع العناصر البشرية داخل المدرسة سواء المعلم أو إدارة المدرسة أو الأسرة ممثلة في ولي أمرها بالتعاون مع بعض المؤسسات ذات العلاقة بالمدرسة وخاصة في مجال تكوين أجيال المستقبل وسبل تهيئتهم لذلك.
ونظراً لأن العصر الحالي يتسم بالتغيرات المتصارعة في مختلف الأصعدة لدرجة أن العالم أصبح يمثل بقرية صغيرة على ضوء الانفجار المعرفي والتكنولوجي والمعلوماتى والذي أدى بدوره إلى تشكيل ظاهرة العولمة وما ترتب عليها من تحديات ثقافية تحتم على المجتمع حسن التعامل معها أو التكيف مع مفرداتها، وبالتالي أصبح المجتمع البشري بشكل عام والمؤسسة التعليمية بشكل خاص معرضة لمجموعة من التحديات منها ظهور الأخلاقيات والسلوكيات الفردية الغربية عن منظومة القيم العربية، والتي تمثل تهديدًا واضحًا للثقافة العربية والهوية المصرية، وانعكس ذلك بوضوح في ممارسات أفراد الأسرة وفي مؤسسات المجتمع المختلفة، وكذلك بين طلاب المدارس المصرية.
لذا فإن نظام الإنضباط المدرسي يعتبر عاملاً مهماً ضمن منظومة العمل التربوي، حيث يعتمد عليه نجاح المدرسة فى أدائها لرسالتها التربوية والتعليمية، حيث إن المعلم لا يستطيع أداء رسالته بنجاح داخل الصف المدرسي أو خارجه إلا من خلال ثقافة واعية وهادفة وجادة يتصدرها الانضباط المدرسي حتى يستطيع أن يتفاعل مع طلابه بإيجابية ومتوجهاً نحو تحقيق الأهداف المنشودة على ضوء السياسة العامة للمدرسة وتوجهات المجتمع في الوقت الحاضر ناهيك عن أن الانضباط المدرسي يساعد المعلم أيضاً في حسن استثمار وقت الحصة وتوظيفها لصالح العملية التعليمية وتوصيل المعلومات إلى الطالب بنجاح مع إجراء الحوار والنقاش الهادف في ذات السياق.
وتعد مرحلة التعليم الأساسي من أهم المراحل في حياة الطلاب، لما يحدث فيها من تغيرات تعد مقدمة للدخول فى مرحلة المراهقة، وفيها يبذل الفرد جهدًا غير عادي للتصرف وفق ردود أفعال الآخرين فى المواقف الاجتماعية، حيث إنه من الصعوبة بمكان أن تسير مرحلة من المراحل التعليمية في إطار صورة خطية أي بدون معوقات على اعتبار أن العناصر البشرية في نطاق هذه المرحلة يتعرضون بشكل مباشر أو غير مباشر لمجموعة من الصراعات تنعكس سلباً على سلوكياتهم.
مشكلة البحث :
يمكن تحديد مشكله البحث الحالي في السؤال الرئيس التالي :
- كيف يمكن تفعيل الانضباط المدرسي بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة القليوبية؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :
- ما الأسس النظرية للانضباط المدرسي بمرحلة التعليم الأساسي وفقاً للأدبيات المعاصرة؟
- ما ملامح التعليم الأساسي وطبيعته بمحافظة القليوبية؟
- ما واقع الانضباط المدرسي بمرحلة التعليم الأساسي؟
- ما متطلبات تفعيل الانضباط المدرسي بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة القليوبية؟
أهداف البحث :
استهدف البحث الحالي التعرف على متطلبات تفعيل الانضباط المدرسي بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة القليوبية وذلك من خلال :
- الوقوف على الأسس النظرية للانضباط المدرسي بمرحلة التعليم الأساسي وفقاً للأدبيات المعاصرة.
- الكشف عن ملامح التعليم الأساسي/الحلقة الثانية وطبيعته بمحافظة القليوبية.
- الكشف عن واقع الانضباط المدرسي بمرحلة التعليم الأساسي.
- تحديد متطلبات تفعيل الانضباط المدرسي بمرحلة التعليم الأساسي/ الحلقة الثانية بمحافظة القليوبية.
أهمية البحث :
تتضح أهمية البحث من الأمور التالية :
أ- الأهمية النظرية : تتضح في النقاط التالية:
- يعرض هذا البحث واقع الانضباط المدرسي بمدارس التعليم الأساسي/ الحلقة الثانية على اعتبار أن هذه الحلقة تمثل بداية السلم التعليمي في مصر بالإضافة إلى أنها مسئولة عن إعداد الطالب لمواصلة تعليمه في المراحل الأعلى.
- يتناول هذا البحث الانضباط كمدخل لتحقيق جودة العملية التعليمية بمدارس التعليم الأساسي/ الحلقة الثانية بمحافظة القليوبية.
- يضع هذا البحث متطلبات تفعيل الانضباط المدرسي بمرحلة التعليم الأساسي/ الحلقة الثانية على ضوء الإمكانات المتاحة لهذه المدرسة مع مراعاة الظروف المحيطة بها.
- يسهم هذا البحث في إثراء المكتبات والأدبيات الإدارية نظرا لندرة الدراسات والأبحاث الحديثة في مجال الانضباط المدرسي.
- ترسخ نتائج هذا البحث مفهوماً شاملاً للانضباط المدرسي بمدارس التعليم الأساسي/ الحلقة الثانية.
ب- الأهمية التطبيقية: تكمن في النقاط التالية:
- يمكن أن يستفيد من هذا البحث العاملون بمدارس التعليم الأساسي/ الحلقة الثانية (المدير – الوكيل – المعلم – الأخصائي الاجتماعي).
- يسهم هذا البحث في تحديد معوقات الانضباط المدرسي بمدارس التعليم الأساسي/ الحلقة الثانية بمحافظة القليوبية.
- يتوقع أن يستفاد من هذا البحث في تحديد مستقبل الانضباط المدرسي بهذه المدارس على ضوء توجهات الدولة المصرية في ظل الجمهورية الجديدة.
- تساعد نتائج هذا البحث في الكشف عن العوامل التي تؤثر في الانضباط المدرسي بمدارس التعليم الأساسي/ الحلقة الثانية بمحافظة القليوبية حتى تتمكن إدارة هذه المدارس من تعزيز جوانب القوة ومعالجه جوانب القصور على ضوء الإمكانات المتاحة لها.
- زيادة اهتمام مدارس التعليم الأساسي/ الحلقة الثانية بالانضباط المدرسي من أجل تحسين جودة العملية التعليمية مع المحافظة على سمعة المدرسة وترقية مكانتها في المجتمع الذي تنتمي إليه.
- يستفيد من هذا البحث كل الأطراف المعنية بمرحلة التعليم الأساسي في إطار التعرف علي ثقافة الانضباط المدرسي ومتطلبات تفعيله على أرض الواقع.
- يسهم هذا البحث في تعزيز الولاء لدي المعلم والطالب مع زيادة إنتاجيتهما من خلال إلمامهما بثقافة الانضباط المدرسي.
منهج البحث :
اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة المشكلة، حيث يتضمن وصف وتفسير الظروف والعلاقات التي توجد بين الوقائع وتحديد الممارسات السائدة وتحليلها والربط بين مدلولاتها حتى يمكن التوصل إلى علاج لتلك المشكلة قيد الدراسة بالإضافة إلى الكشف عن متطلبات تفعيل الانضباط المدرسي بمرحلة التعليم الأساسي/ الحلقة الثانية بمحافظة القليوبية وكيفية الإفادة منها في تحقيقه على أرض الواقع وكذلك جاء الأسلوب الإحصائي للتعامل مع نتائج الإطار الميداني.
حدود البحث : تمثلت في :
 الحد الموضوعي: وشمل الأسس النظرية للانضباط المدرسي وكذلك ملامح مدرسة التعليم الأساسي/ الحلقة الثانية بمحافظة القليوبية مع التركيز على معوقات هذا الانضباط ومتطلبات تفعيله بذات المدارس.
 الحد الجغرافي/ الحد المكاني : اقتصر البحث الحالي على مرحلة التعليم الأساسي/ الحلقة الثانية بمحافظة القليوبية. على اعتبار أن الباحث يعمل بإحدى مدارس التعليم الأساسي محافظة القليوبية بالإضافة إلى أن ذات المحافظة هي موطن الباحث.
 الحد البشرى: اقتصر البحث الحالي على فئة من (المديرين – الوكلاء – المعلمين - الأخصائي الاجتماعي) في مدارس التعليم الأساسي/ الحلقة الثانية بمحافظة القليوبية.
 الحد الزمني: زمن إجراء هذا البحث (2018-2023) وقد استغرقت الدراسة الميدانية الفترة من (إبريل - يونيه 2023).
أدوات البحث : تمثلت في :
- الاستبانة : والتي تم تطبيقها على عينة من مديري مدارس التعليم الأساسي/ الحلقة
الأولى ووكلائهم وبعض المعلمين والأخصائيين الاجتماعيين بذات المدارس بمحافظة القليوبية.
- الزيارات الميدانية : والتي قام بها الباحث إلى مدارس التعليم الأساسي/ الحلقة الثانية بمحافظة القليوبية (الحكومية) من أجل التعرف على واقع تسيير العمل بهذه المدارس وكيفية اختيار العناصر البشرية القائمة على تسيير أمورها مع التركيز على واقع الانضباط المدرسي ومعوقاته ومتطلبات تحقيقه على أرض الواقع.
- المقابلات الشخصية : والتي تمت مع المسئولين عن مدارس التعليم الأساسي/ الحلقة الثانية بمحافظة القليوبية، وكانت من النوع المفتوح، حيث أتيحت الفرصة لهم حتى يعبروا عن آرائهم ويطرحوا مقترحاتهم بحرية كاملة مثل مدير المدرسة، وكيل المدرسة، المعلمين، والأخصائي الاجتماعي.
مصطلحات البحث:
ارتكز البحث الحالي على المصطلحات التالية :
1-متطلبات Requirements :
ونعني بها مجموعة من الاحتياجات الأساسية الواجب توافرها والوفاء بها، لضمان نجاح مدير المدرسة والمعلمين وكذلك العاملين معه في أداء أعمالهم وتحقيق أهداف المدرسة التي يعملون بها أو ينتمون إليها بنجاح.
2-الانضباط المدرسي School Discipline :
ونعني به التزام الطالب بتعليمات المدرسة (مدرسة التعليم الأساسي/ الحلقة الثانية)، والسير ذاتياً وفقاً لقوانينها وأنظمتها من خلال توجيه رغباته وتنظيم ميوله ودوافعه بما ينسجم مع متطلبات الحياة المدرسية من حيث النظام المحدد والسلوك الهادف.
3-التعليم الأساسيEssential Education :
ونعني به ذلك التعليم الذي يهدف إلى تزويد الطلاب بالمعارف النظرية والمهارات المختلفة ويغرس الاتجاهات الايجابية فيهم وتوجيههم نحو العمل لخدمة المجتمع مستقبلا، كما أنه يمثل بداية السلم التعليمي في مصر حيث يأتي التلميذ من مدارس الحلقة الأولى بالتعليم الأساسي وهو في سن الثانية عشر من عمره ويدرس به لمدة (3) سنوات وبعدها ينتقل إلى المدرسة الثانوية سواء كانت ثانوية عامة أو فنية بأنواعها المختلفة.
المستفيدون من البحث:
يمكن أن يستفيد من هذا البحث ما يلي :
- القيادات التربوية : المسئولة عن تسيير أمور العملية التعليمية والإدارية بكافة المراحل التعليمية بشكل عام وقيادات مدارس التعليم الأساسي/ الحلقة الثانية بمحافظة القليوبية بشكل خاص مثل (المدير – الوكيل – المعلم – الأخصائي الاجتماعي):
- قيادات الإدارة العليا : مثل وكلاء الوزارة، والمديرين العموم ومديري الإدارات
بالإضافة قيادات وزارة التربية والتعليم وأرباب القرار التربوي فيها وكذلك قيادات
المراكز التربوية المختلفة وخاصة الذين ينشدون تعليم أكثر انضباطاً والتزاماً في الألفية الثالثة.
- طلاب الدراسات العليا: حيث الانشغال بالبحث العلمي وقضاياه.
The current era is witnessing a group of changes that have a positive or negative impact on human society, its institutions, and its individuals in general. Consequently, a group of negative values and ethics have emerged that have been imposed on the educational institution, and thus need to be seriously and effectively confronted through the concerted efforts of all human elements within the school, whether the teacher or The administration of the school or family is represented by its guardian, in cooperation with some institutions related to the school, especially in the field of training future generations and ways to prepare them for this.
Given that the current era is characterized by conflicting changes at various levels to the point that the world has become represented by a small village in light of the cognitive, technological and information explosion, which in turn led to the formation of the phenomenon of globalization and the resulting cultural challenges that require society to deal with it well or adapt to its vocabulary, and thus society has become Humankind in general and the educational institution in particular are exposed to a set of challenges, including the emergence of Western individual ethics and behavior from the Arab value system, which represents a clear threat to Arab culture and Egyptian identity, and this was clearly reflected in the practices of family members and in various societal institutions, as well as among Egyptian school students.
Therefore, the school discipline system is considered an important factor within the educational work system, as the success of the school in performing its educational and teaching mission depends on it, as the teacher cannot perform his mission successfully inside or outside the school classroom except through a conscious, purposeful, and serious culture led by school discipline so that he can He interacts with his students positively and is oriented towards achieving the desired goals in light of the general policy of the school and societal trends at the present time.
Not to mention that school discipline also helps the teacher in investing class time well, using it for the benefit of the educational process, and successfully conveying information to the student while conducting meaningful dialogue and discussion in the same context. The basic education stage is considered one of the most important stages in students’ lives, because of the changes that occur during it that are considered a precursor to entering the stage of adolescence, and during which the individual makes an extraordinary effort to act according to the reactions of others in social situations, as it is extremely difficult for any stage of education to proceed in A linear picture frame, that is, without obstacles, given that the human elements within this stage are directly or indirectly exposed to a group of conflicts that negatively reflect on their behavior.
Research Problem :
The problem of the current research can be defined in the following main question:
- How can school discipline be activated at the basic education stage in Qalyubia Governorate?
The following sub-questions branch out from this main question:
- What are the theoretical foundations of school discipline in the basic education stage according to contemporary literature?
- What are the features and nature of basic education in Qalyubia Governorate?
- What is the reality of school discipline in the basic education stage?
- What are the requirements for activating school discipline in the basic education stage in Qalyubia Governorate?

Research Aims :
The current research aimed to identify the requirements for activating school discipline in the basic education stage in Qalyubia Governorate through:
- Identifying the theoretical foundations of school discipline in the basic education stage according to contemporary literature.
- Revealing the features and nature of basic education/second cycle in Qalyubia Governorate.
- Revealing the reality of school discipline in the basic education stage.
- Determining the requirements for activating school discipline in the basic education stage/second cycle in Qalyubia Governorate.
Research Importance :
The importance of the research is evident from the following:
A- The theoretical importance: is evident in the following points:
- This research presents the reality of school discipline in basic education schools/second cycle, considering that this cycle represents the beginning of the educational ladder in Egypt, in addition to being responsible for preparing the student to continue his education in the higher levels.
- This research deals with discipline as an input to achieving the quality of the educational process in basic education schools/second cycle in Qalyubia Governorate.
- This research establishes the requirements for activating school discipline in the basic education stage/second cycle in light of the capabilities available for this school, taking into account the circumstances surrounding it.
- This research contributes to enriching libraries and administrative literature due to the scarcity of modern studies and research in the field of school discipline.
- The results of this research establish a comprehensive concept of school discipline in basic education schools/second cycle.
B- The practical importance: lies in the following points:
- Those working in basic education schools/second cycle (principal, agent, teacher, social worker) can benefit from this research.
- This research contributes to identifying obstacles to school discipline in basic education schools/second cycle in Qalyubia Governorate.
- It is expected that this research will be useful in determining the future of school discipline in these schools in light of the directions of the Egyptian state under the new republic.
- The results of this research help in revealing the factors that affect school discipline in basic education schools/second cycle in Qalyubia Governorate so that the administration of these schools can enhance the strengths and address the shortcomings in light of the capabilities available to them.
- Increasing the interest of basic education schools/second cycle in school discipline in order to improve the quality of the educational process while maintaining the school’s reputation and raising its status in the community to which it belongs.
- This research will benefit all parties concerned with the basic education stage within the framework of identifying the culture of school discipline and the requirements for its activation on the ground.
- This research contributes to enhancing loyalty among the teacher and student while increasing their productivity through their familiarity with the culture of school discipline.
Research Methodology :
The current research relied on the descriptive approach due to its suitability to the nature of the problem, as it includes describing and interpreting the conditions and relationships that exist between the facts, identifying and analyzing the prevailing practices, and linking their meanings so that a treatment can be found for the problem under study, in addition to revealing the requirements for activating school discipline in the basic education stage/second cycle. In Qalyubia Governorate and how to benefit from it in achieving it on the ground, as well as the statistical method to deal with the results of the field framework.
The limits of the research were:
- Objective limit: It included the theoretical foundations of school discipline as well as the features of the basic education school/second cycle in Qalyubia Governorate, with a focus on the obstacles to this discipline and the requirements for its activation in the same schools.
- Geographical limit/ Spatial Limit : The current research was limited to the basic education stage/second cycle in Qalyubia Governorate. Considering that the researcher works in one of the basic education schools in Qalyubia Governorate, in addition to that the same governorate is the researcher’s home country.
- The human limit: The current research was limited to a group of (principals - agents - teachers - social workers) in basic education schools/second cycle in Qalyubia Governorate.
- Time limit: The time for conducting this research (2018-2023), and the field study took the period from (April - June 2023).