Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التكامل الحسي لتحسين الوعي الفونولوجي لدى عينة من الأطفال بالمرحلة الابتدائية يعانون من عسر القراءة/
المؤلف
حنفي ، رحاب عبد المنعم محمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / رحاب عبد المنعم محمد محمد حنفي
مشرف / جمـال شـفيق أحمـد
مشرف / هــدى جمـال محمـد
مناقش / أسماء محمد السرسي
مناقش / محمد إبراهيم عبد الحميد
عدد الصفحات
256ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

هدف هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تكاملي حسي لتحسين الوعي الفونولوجي لدى عينة من الأطفال يعانون من عسر القراءة بالمرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة من (16) تلميذًا وتلميذة من الذين يعانون من العسر القرائي تراوحت أعمارهم من (8: 11) عامًا بمتوسط حسابي (9.5) وانحراف معياري (1.36) وتم تقسيمهم إلي مجموعتين متكافئتين (مجموعة تجريبية, ومجموعة ضابطة) كل مجموعة تضمنت (8) تلاميذ, ومعامل ذكاء متوسط, واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي, واشتملت أدوات الدراسة علي اختبار المسح النيرولوجي السريع (تعريب: عبد الوهاب كامل، 1989) للتعرف على ذوي صعوبات التعلم، واختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة: (محمود أبو النيل، 2011)، ومقياس عسر القراءة للأطفال والمراهقين (عادل عبد الله، 2008)، ومقياس الوعي الفونولوجي (إعداد: الباحثة)، وقائمة ملاحظة حسية (إعداد: الباحثة)، وبرنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التكامل الحسي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي استراتيجيات التكامل الحسي لتحسين الوعي الفونولوجي لدى عينة من الأطفال بالمرحلة الابتدائية يعانون من عسر القراءة (المجموعة التجريبية).