Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة قائمة على معايير الممارسـات الرياضية
لتحسين مستويات التفكير التناسبي والنزعة المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
شكر، آية عبد السلام عبدالعظيم.
هيئة الاعداد
باحث / ايه عبد السلام عبد العظيم شكر
مناقش / عبد الناصر محمد عبد الحميد
مناقش / امل محمد الحنفى
مناقش / فتيحة احمد بطيخ
مشرف / مكة عبد المنعم
الموضوع
التفكير. الرياضيات - طرق التدريس. الرياضيات - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
289 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
12/11/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 314

from 314

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى:
تحسين مستويات التفكير التناسبي والنزعة المنتجة في الرياضيات لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على معايير الممارسات الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
وتمثلت مشكلة البحث في:
تدني مستويات التفكير التناسبي، وكذلك ضعف النزعة المنتجة في الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. ولعلاج تلك المشكلة تسعى الباحثة إلى بناء استراتيجية مقترحة قائمة على معايير الممارسات الرياضية لتحسين تلك المتغيرات وبصورة تراعى خصائص وقدرات هؤلاء التلاميذ وحاجاتهم التربوية.
ويمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تحسين مستويات التفكير التناسبي والنزعة المنتجة في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام الاستراتيجية مقترحة قائمة على معايير الممارسات الرياضية؟
ويتفرع من السؤال الرئيس السابق الأسئلة الآتية:
1- ما أسس الاستراتيجية المقترحة القائمة على معايير الممارسات الرياضية لتحسين مستويات التفكير التناسبي والنزعة المنتجة في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
2- ما التصور المقترح للاستراتيجية القائمة على معايير الممارسات الرياضية لتحسين مستويات التفكير التناسبي والنزعة المنتجة في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
3- ما فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على معايير الممارسات الرياضية في تحسين التحصيل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
4- ما فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على معايير الممارسات الرياضية في تحسين مستويات التفكير التناسبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
5- ما فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على معايير الممارسات الرياضية في تحسين النزعة المنتجة في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
6- ما نوع العلاقة الارتباطية بين التفكير التناسبي والنزعة المنتجة في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
واعتمد البحث في إجراءاته على المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل الأدبيات ذات الصلة بمتغيرات البحث، وبناء الإستراتيجية المقترحة القائمة على معايير الممارسات الرياضية لتحسين مستويات التفكير التناسبي (المستوى غير التناسبي – المستوى غير الرسمي – المستوى الكمي – المستوى الرسمي التناسبي)، وبناء وضبط أدوات البحث وتفسير ومناقشة النتائج، بالإضافة إلى استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين الضابطة والتجريبية مع اختبارات قبلية بعدية، حيث هدفت الاختبارات القبلية إلى التأكد من تكافؤ تلاميذ المجموعتين قبل بدء التجربة الأساسية للبحث، في حين هدفت الاختبارات البعدية إلى التعرف على فاعلية المتغير المستقل (الإستراتيجية المقترحة القائمة على معايير الممارسات الرياضية) في تحسين مستويات التفكير التناسبي لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي.
وللإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صدق فروضه سار العمل وفقًا للخطوات التالية:
1- مراجعة الأدبيات التربوية والأبحاث السابقة المتعلقة بالمتغيرات التالية:
 معايير الممارسات الرياضية.
 التحصيل الدراسي.
 التفكير التناسبي.
 النزعة المنتجة.
2- تحليل المحتوى العلمي لوحدتي النسبة والتناسب من كتاب الصف السادس الابتدائي، وذلك لتحديد المفاهيم والمهارات والتعميمات المتضمنه في وحدتي النسبة والتناسب.
3- إعداد دليل للمعلم بحيث يعرض دروس الوحدتين وفقًا للاستراتيجية المقترحة.
4- إعداد كراسة الأنشطة والمهام التعليمية لوحدتي النسبة والتناسب.
5- إعداد وضبط أدوات البحث، والمتمثلة في الاختبار التحصيلي، اختبار التفكير التناسبي، ومقياس النزعة المنتجة في الرياضيات.
6- عرض مواد وأدوات البحث على مجموعة من المتخصصين في مجال المناهج وطرق تدريس الرياضيات.
7- اختيار عينه البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
8- تطبيق أدوات البحث قبليًا على تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية.
9- تدريس وحدتي النسبة والتناسب للمجموعة التجريبية باستخدام الاستراتيجية المقترحة، بينما يدرس تلاميذ المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة في تدريس الرياضيات.
10- تطبيق أدوات البحث بعديًا على تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية.
11- إجراء المعالجة الإحصائية والتوصل إلى النتائج وتحليلها وتفسيرها واختبار صحة الفروض الإحصائية.
12- عرض النتائج وتفسيرها.
13- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج يمكن إجمالها فيما يلي:
1- يوجد فرق دالة إحصائيًا عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبة والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التناسبي ككل ومكوناته الفرعية (المستوى غير التناسبي، المستوى غير الرسمي، المستوى الكمي، والمستوى الرسمي التناسبي) كل على حده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس النزعة المنتجة في الرياضيات ومكوناته الفرعية (أهمية الرياضيات ودورها في الحياة اليومية، الميل نحو الرياضيات، التفاعل الإيجابي والقدرة على ممارسة عمليات الرياضيات، والكفاءة الذاتية) كل على حدة وذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
4- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى (α ≤ 0.05) بين كل من التفكير التناسبي والنزعة المنتجة في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
(5 – 2) توصيات البحث
وفي ضوء ما توصل إليه البحث الحالي؛ يمكن تقديم التوصيات الآتية:
1- الاهتمام بتحسين مستويات التفكير التناسبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام الطرق والاستراتيجيات الحديثة.
2- عقد دورات وورش عمل لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لتعريفهم بمستويات التفكير التناسبي للعمل على تحسينه لدى تلاميذهم.
3- عقد ورش عمل لمعلمي وموجهي الرياضيات لتعريفهم بمعايير الممارسات الرياضية للعمل على تضمينها داخل المحتوى الرياضي.
4- تدريب المعلمين على استخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على معايير الممارسات الرياضية لتوظيفها أثناء تنفيذ دروس الرياضيات.
5- الاهتمام بتنمية النزعة المنتجة في الرياضيات كمكون وجداني هام من مكونات البراعة الرياضية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.
6- تشجيع معلمي الرياضيات على استخدام الاستراتيجية المقترحة في تنمية أنماط تفكير أخرى بمختلف المراحل التعليمية.
7- تضمين مناهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ببعض الانشطة والخبرات التعليمية التي يطبق من خلالها التلاميذ معايير الممارسات الرياضية، والتي تعينهم على تحسين مستويات التفكير التناسبي.
(5 – 3) مقترحات البحث
استكمالًا للجهد المبذول في البحث الحالي؛ يمكن اقتراح الدراسات الآتية:
1- دراسة فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2- دراسة فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
3- دراسة فاعلية الدمج بين استراتيجية حل المشكلات ومعايير الممارسات الرياضية لتنمية التفكير التناسبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
4- دراسة أثر الاستراتيجية المقترحة في تنمية أنواع أخرى من التفكير وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية.
5- دراسة فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية عمق المعرفة الرياضية والكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
6- تقويم مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير الممارسات الرياضية.
(5 – 3) القيمة التربوية للبحث
يمكن إيجاز ما أضافة البحث الحالي إلى مجال المناهج وطرائق التدريس؛ في الأتي:
1- تقديم استراتيجية مقترحة قائمة على معايير الممارسات الرياضية لتحسين مستويات التفكير التناسبي والنزعة المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2- تشجيع الباحثين على الاهتمام بتحقيق أهداف تدريس الرياضيات، والتي تنادي بها معايير الرياضيات المدرسية.
3- تقديم أدوات مقننة (اختبار تحصيلي – اختبار تفكير تناسبي – مقياس نزعة منتجة) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، يمكن استخدامها مستقبلًا لمعرفة مستويات التلاميذ في تلك المرحلة.
4- تقديم مقترحات وتوصيات يمكن أن تعين الباحثين على الانطلاق بفكرة بحثية جديدة استكمالًا للبحث الحالي.
5- تقديم بعض المقترحات لتحسين مستويات التفكير التناسبي داخل فصول الرياضيات.
6- تقديم بعض المقترحات لتحسين النزعة المنتجة داخل فصول الرياضيات.