الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”هدفت الدراسة إلى التعرف علي دور الممارسات الإعلامية فى التوعية بالقضايا الإنسانية (بالتطبيق على قناة المحور الفضائية الخاصة) ”” ، في محاولة لوضع تصور واضح لهذا الدور واستكمالاً لجهد الباحثين السابقين في هذا المجال. مشكلة وتساؤلات الدراسة: يمكن بلورة مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: ”” ما دور الممارسات الإعلامية في التوعية بالقضايا الإنسانية بالتطبيق على قناة المحور الفضائية الخاصة ؟ ويمكن تقسيم هذا التساؤل إلى التساؤلات الفرعية التالية: 1- هل توجد علاقة بين الممارسات الإعلامية والتوعية بالقضايا الإنسانية بالتطبيق على قناة المحور الفضائية الخاصة ؟ 2- هل تؤثر الممارسات الإعلامية على التوعية بالقضايا الإنسانية بالتطبيق على قناة المحور الفضائية الخاصة ؟ 3- هل توجد اختلافات معنوية فى آراء عينة البحث حول درجة توافر أبعاد الممارسات الإعلامية والتوعية بالقضايا الإنسانية بالتطبيق على قناة المحور الفضائية الخاصة وفقاً لبعض المتغيرات الديموغرافية؟ أهداف الدراسة: تسعى الباحثة في ضوء مشكلة الدراسة إلى تحقيق الأهداف الرئيسية التالية: 1- تحديد مدى وجود علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد الممارسات الإعلامية ممثلة في (المعايير المهنية للقائم بالاتصال ، سياسة المؤسسة الإعلامية ، التطور التكنولوجي) وأبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية ممثلة في (الأفراد ، المشاركة ، عملية الحوار ، الإيمان بالإنسان ، الحث على التفكير النقدي) في قناة المحور الفضائية الخاصة.2- تحديد مدى وجود تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية ممثلة في (المعايير المهنية للقائم بالاتصال ، سياسة المؤسسة الإعلامية ، التطور التكنولوجي) على أبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية ممثلة في (الأفراد، المشاركة ، عملية الحوار ، الإيمان بالإنسان ، الحث على التفكير النقدي) في قناة المحور الفضائية الخاصة.3- تحديد مدى وجود اختلافات معنوية فى آراء عينة البحث حول درجة توافر أبعاد الممارسات الإعلامية والتوعية بالقضايا الإنسانية بالتطبيق على قناة المحور الفضائية الخاصة وفقاً لبعض المتغيرات الديموغرافية (النوع، العمر ، المستوى التعليمي).فروض الدراسة: تحقيقاً لأهداف الدراسة، تختبر الدراسة الفروض التالية: 1- لا توجد علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد الممارسات الإعلامية والتوعية بالقضايا الإنسانية في قناة المحور الفضائية الخاصة. ويفيد اختبار هذا الفرض فى تحقيق الهدف الأول من أهداف الدراسة. 2 - لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على أبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية في قناة المحور الفضائية الخاصة. وينقسم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية التالية: 2 / 1 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الأفراد في قناة المحور الفضائية الخاصة. 2 / 2 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على المشاركة في قناة المحور الفضائية الخاصة. 2 / 3 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على عملية الحوار في قناة المحور الفضائية الخاصة. 2 / 4 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الإيمان بالإنسان في قناة المحور الفضائية الخاصة. 2 / 5 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الحث على التفكير النقدي في قناة المحور الفضائية الخاصة. ويفيد اختبار هذا الفرض فى تحقيق الهدف الثاني من أهداف الدراسة. 3 - لا يوجد اختلاف معنوي بين آراء عينة البحث حول درجة توافر أبعاد الممارسات الإعلامية والتوعية بالقضايا الإنسانية بالتطبيق على قناة المحور الفضائية الخاصة وفقاً لإختلاف المتغيرات الديموغرافية (النوع، العمر ، المستوى التعليمي). ويفيد اختبار هذا الفرض فى تحقيق الهدف الثالث من أهداف الدراسة. أسلوب الدراسة. اعتمدت الباحثة فى إتمام هذه الدراسة على الأسلوبين التاليين: الدراسة النظرية: وتشمل الإطلاع على المراجع العربية والأجنبية من الكتب والدوريات والبحوث والرسائل التى تناولت مواضيع الممارسات الإعلامية أبعادها وطرق قياسها ، بالإضافة إلى التوعية بالقضايا الإنسانية أبعادها وأساليب قياسها، بما يمكن الباحثة من إعداد الإطار النظرى للدراسة. كذلك الإطلاع على السجلات والدوريات والإحصائيات الخاصة بالمجتمع محل الدراسة. الدراسة الميدانية : اعتمدت الباحثة في تجميع بيانات الدراسة الميدانية من مصادرها الأولية على قائمة استقصاء، تم إعدادها خصيصاً لهذا الغرض في ضوء نتائج البحوث والدراسات السابقة. مجتمع الدراسة: واعتمدت الباحثة على أسلوب الاستقصاء في جمع البيانات الخاصة بالدراسة، من خلال تصميم وإعداد قائمة استقصاء (مرفقة)، تم تطبيقها على مجتمع هذه الدراسة المتمثل فى جميع العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة البالغ عددهم (285) مفردة ، وقد تم استخدام أسلوب الحصر الشامل لجمع البيانات من جميع العاملين في قناة المحور الفضائية الخاصة. ملخص النتائج: تتمثل نتائج الدراسة فيما يلي: نتائج اختبار الفرض الأول، الذي ينص على أنه: لا توجد علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد الممارسات الإعلامية وأبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة. ولقد استخدم الباحثة معامل ارتباط معامل ارتباط بيرسون لدراسة العلاقة بين أبعاد الممارسات الإعلامية وأبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباط معنوية بين جميع أبعاد الممارسات الإعلامية وجميع أبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية، الأمر الذي يعني رفض فرض العدم وقبول الفرض البديل بما يعنى: ”” وجود علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد الممارسات الإعلامية وأبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة””. نتائج اختبار الفرض الثاني، الذي ينص على أنه: لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على أبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة. وينقسم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية الآتية: 2/1 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الأفراد. 2/2 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على المشاركة. 2/3 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على عملية الحوار. 2/4 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الإيمان بالإنسان. 2/5 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الحث على التفكير النقدي. ولاختبار صحة هذا الفرض تم استخدام تحليل الانحدار البسيط؛ لدراسة أثر الممارسات الإعلامية على التوعية بالقضايا الإنسانية من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة، حيث مر ذلك بثلاث مراحل كما يلي: 1- اختبار أثر الممارسات الإعلامية على التوعية بالقضايا الإنسانية من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة: وقد تم استخدام تحليل الانحدار البسيط لدراسة أثر الممارسات الإعلامية على التوعية بالقضايا الإنسانية من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة ويتضح من النتائج السابقة للمرحلة الأولى عدم صحة الفرض الأول، وقبول الفرض البديل:”” يوجد أثر للممارسات الإعلامية على التوعية بالقضايا الإنسانية من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة ””، وهذا ما دفع الدراسة إلى تحليل أكثر تفصيلًا، وهو ما سوف يتم بالمرحلة الثانية من اختبار صحة الفرض الأول، وذلك على النحو الآتي: 2- اختبار أثر أبعاد الممارسات الإعلامية على أبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة: وقد تم إعداد اختبار أكثر تفصيلًا للفروض الفرعية للفرض الأول، وهي كالآتي: 2 / 1 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الأفراد.2 / 2 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على المشاركة. 2 / 3 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على عملية الحوار. 2 / 4 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الإيمان بالإنسان. 2 / 5 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الحث على التفكير النقدي. 1- اختبار صحة الفرض الفرعي الأول: وقد تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد لدراسة أثر أبعاد الممارسات الإعلامية على بعد الأفراد من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة محل الدراسة ويتضح من النتائج السابقة للمرحلة الثالثة عدم صحة الفرض الفرعي الأول، وقبول الفروض البديل: يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الأفراد. 2- اختبار صحة الفرض الفرعي الثاني: وقد تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد لدراسة أثر أبعاد الممارسات الإعلامية على بعد المشاركة من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة محل الدراسة ويتضح من النتائج السابقة للمرحلة الثالثة عدم صحة الفرض الفرعي الثاني، وقبول الفروض البديل: يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على المشاركة. 3 - اختبار صحة الفرض الفرعي الثالث: وقد تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد لدراسة أثر أبعاد الممارسات الإعلامية على بعد عملية الحوار من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة محل الدراسة ويتضح من النتائج السابقة للمرحلة الثالثة عدم صحة الفرض الفرعي الثالث، وقبول الفروض البديل: يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الأفراد. 4 - اختبار صحة الفرض الفرعي الرابع: وقد تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد لدراسة أثر أبعاد الممارسات الإعلامية على بعد الإيمان بالإنسان من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة محل الدراسة ويتضح من النتائج السابقة للمرحلة الرابعة عدم صحة الفرض الفرعي الرابع، وقبول الفروض البديل: يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على بعد الإيمان بالإنسان.5- اختبار صحة الفرض الفرعي الخامس:وقد تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد لدراسة أثر أبعاد الممارسات الإعلامية على بعد الحث على التفكير النقدي من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة محل الدراسة ويتضح من النتائج السابقة للمرحلة الخامسة عدم صحة الفرض الفرعي الخامس، وقبول الفروض البديل: يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على بعد الحث على التفكير النقدي. نتائج اختبار الفرض الثالث: - الذي ينص على: ”” لا يوجد اختلاف في آراء مفردات العينة حول درجة توافر أبعاد الممارسات الإعلامية وأبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية وفقاً لإختلاف المتغيرات الديموغرافية (النوع ، العمر، والمستوى التعليمي)””.وينقسم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية التالية: 3/1 لا يوجد اختلاف في آراء مفردات العينة حول درجة توافر أبعاد الممارسات الإعلامية في قناة المحور الفضائية الخاصة وفقاً لمتغير: النوع (ذكر - أنثى). 3/2 لا يوجد اختلاف في آراء مفردات العينة حول درجة توافر أبعاد الممارسات الإعلامية في قناة المحور الفضائية الخاصة وفقاً لمتغير: العمر: أقل من 20 سنة – أقل من 40 سنة- 40 سنة فأكثر. 3/3 لا يوجد اختلاف في آراء مفردات العينة حول درجة توافر أبعاد الممارسات الإعلامية في قناة المحور الفضائية الخاصة وفقاً لمتغير: المستوى التعليمي (مؤهل متوسط – مؤهل جامعي – دراسات عليا (. 3/4 لا يوجد اختلاف في آراء مفردات العينة حول درجة توافر أبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية في قناة المحور الفضائية الخاصة وفقاً لمتغير: النوع (ذكر - أنثى). 3/5 لا يوجد اختلاف في آراء مفردات العينة حول درجة توافر أبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية في قناة المحور الفضائية الخاصة وفقاً لمتغير: العمر: أقل من 20 سنة – أقل من 40 سنة- 40 سنة فأكثر. 3/6 لا يوجد اختلاف في آراء مفردات العينة حول درجة توافر أبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية في قناة المحور الفضائية الخاصة وفقاً لمتغير: المستوى التعليمي (مؤهل متوسط – مؤهل جامعي – دراسات عليا (. |