Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Social media addiction and its relation to alexithymia and feeling of loneliness among students of faculty of nursing /
المؤلف
Ahmed, Asmaa Atef Thabit.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء عاطف ثابت احمد
مشرف / مواهب محمود ذكى
مناقش / مواهب محمود ذكى
مناقش / فتحيه عبد الله أحمد شمس الدين
الموضوع
Social media addiction. Nursing students Psychology. Nursing Psychological aspects.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
171 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة العقلية النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - تمريض الصحة النفسية والعقلية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 171

from 171

Abstract

اكدت الدراسات والبحوث الأخيرة علي ان الإدمان علي الأنترنيت اصبح واقعيا وحمي مرضية وهذا تم ملاحظته بوضوح في ازدياد عدد طلاب المرحلة الجامعية الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متضاعف الي حد الإدمان مما ادي الي تحديد حجم الدائرة الاجتماعية للطالب ولذلك أقرت الجمعية الامريكية للطب النفسي علي وضع الادمان علي الأنترنت ضمن عناصر الإدمان الأخرى. وعرفته علي انه اضطراب والمصاب بهذا الاضطراب يعاني من اعراض عديدة منها الالكسيثيما والشعور بالوحدة.
الهدف من الدراسة:-
هدفت هذه الدراسة إلى اكتشاف العلاقة بين إدمان وسائل التواصل الاجتماعي والألكسثيميا و الشعور بالوحدة بين طلاب كلية التمريض.
تصميم البحث:
تم استخدام تصميم بحث وصفي /ارتباطى في هذه الدراسة.
مكان البحث:
تم اجراء هذه الدراسة بكلية التمريض بجامعة بنها بمحافظة القليوبية.
اخذ العينات:
تم اختيار عينة ملائمة مكونة من 352طالبأ من طلاب الصفوف الدراسية الأربعة بكلية التمريض جامعة بنها.
أدوات جمع البيانات سيتم جمع البيانات باستخدام الادوات التالية :-
الأداة (1): ورقة استبيان مقابلة الشخصية:
تم تطوير الاستبيان من قبل الباحث بناء على المراجعة العلمية للدراسات السابقة وتم تصميمه باللغة العربية حيث انها لغة مناسبه لمستوي فهم الطلاب لتقييم هذه الأجزاء:
الجزء 1: البيانات الاجتماعية والديموغرافية للطلاب:
وشملت (عمر الطالب (سنوات) ، الجنس ، الحالة الاجتماعية ، الدرجة التعليمية ، ، دخل الأسرة ، الإقامة ،وظيفة الوالدين ، استقرار الأسري).
الجزء 2: البيانات المتعلقة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي:
وشملت ( اكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداما ،وعدد أيام استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، الوقت الذي يقضيه في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ،الفترة التي يقضيها في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ؟).
الأداة(2) مقياس ادمان وسائل التواصل الاجتماعي :
صمم هذا المقياس من قبل ( شاهين ,٢٠١٨ ) لقياس إدمان سائل التواصل الاجتماعي للطلاب. يتكون من 29 عنصرا و 4 أبعاد فرعية. 1-5 عناصر ضمن البعد الفرعي للتسامح الافتراضي ؛ 6-14 عنصرا ضمن البعد الفرعي للاتصالات الافتراضية ، 15-23 عنصرا تحت البعد الفرعي للمشكلة الافتراضية و 24-29 عنصرا تحت البعد الفرعي للمعلومات الافتراضية.
الاداة (3)مقياس تورنتو ألكسيثيميا:
تم تطويره بواسطة (باجبي واخرون , ١٩٩٤ ). لقياس صعوبة تحديد ووصف المشاعر ، وهو جزء كبير من الألكسيثيميا المستخدمة لتقييم مشاعر الطلاب. كان يتألف من 20 عنصرا و 3 مقاييس فرعية: ”صعوبة وصف المشاعر: 5 عناصر (2،4،11،12.17) ، ”صعوبة تحديد المشاعر: 7 عناصر (1،3،6،7،9،13،14)” ، و” التفكير الموجه خارجيًا ، 8 عناصر (8،5، 10،15،16،18،19،20)”. 5 من العناصر معكوسة: ,5,10,18,19,20) 4. (
الأداة (4): مقياس الشعور بالوحدة :
تم تصميمه بواسطة (روسيل واخرون ، ١٩٨٠) . مصمم لقياس مشاعر الفرد الذاتية بالوحدة بالإضافة إلى مشاعر العزلة الاجتماعية. يتكون من 20 عنصرا. صنف كل عنصر على أنه O (”غالبا ما أشعر بهذه الطريقة”) ، S (”أشعر أحيانا بهذه الطريقة”) ، R (”نادرا ما أشعر بهذه الطريقة”) ، N (”لا أشعر أبدا بهذه الطريقة”). كل عنصر من 3-0 حيث O = 3 و S = 2 و R = 1 و N = 0. اثنان من العناصر معكوسة .3,17 :
وأظهرت النتيجة الرئيسية للدراسة ما يلي:
أقل من ثلاثة أرباع (71.1%) من الطلاب الذين تمت دراستهم كانت أعمارهم تتراوح بين 18 الي أقل من 23 سنة، والذين يبلغ متوسط سنهم 20.7± 1.21، وأكثر من نصفهم (54.5 % ) كانوا من الإناث، والأغلبية (95.7% ) منهم عازبات ؛ في حين أن أكثر من ثلثهم (36.4 %) يدرسون في بالفرقة الرابعة.
معظم (80.4%، 82.7%) الطلاب الذين تمت دراستهم يستخدمون الفيسبوك في الغالب ويستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي يوميًا على التوالي.
أكثر من نصف الطلاب الذين يدرسون (54.3 % ، 51.4%) لديهم مستويات معتدلة من الاتصال الافتراضي والمعلومات على المستوى الفرعي لإدمان وسائط التواصل الاجتماعي.
أكثر من نصف (51.1%) من الطلاب الذين تمت دراستهم كان لديهم مستوى للاكسيثيميا.
محتمل ما يقرب من ثلاثة أرباع %73) من الطلاب الذين تمت دراستهم لم يشعروا بالوحدة.
كان هناك ارتباط إحصائي إيجابي للغاية بين المستوى الكلي للإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي والمستوى الكلي للاكسيثيميا. أيضا، كان هناك ارتباط إحصائي إيجابي للغاية بين المستوى الكلي للوحدة والمستوى الكلي للاكسيثيميا، في حين أنه لم يكن هناك ارتباط إحصائي بين المستوى الكلي للإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي والمستوى الكلي للوحدة.
استنتاج :-
يجب إجراء المزيد من الأبحاث حول تأثير أعراض الوحدة على النجاح الأكاديمي، استنادا إلى نتائج الدراسة الحالية وأسئلة البحث، يمكن استنتاج ما يلي:
كشفت الدراسة الحالية أن ما يقرب من نصف الطلاب الذين تمت دراستهم لديهم مستوى معتدل من الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي وأكثر من نصف الطلاب الذين تمت دراستهم لديهم مستوى محتمل من الالكسيثيميا وأقل من خمسهم لديهم مستوى معتدل من الوحدة. أيضا، لوحظ أن هناك علاقة إيجابية إحصائيا عالية بين المستوى الكلي للإدمان في حين أنه لم يكن هناك ارتباط إحصائي بين المستوى الكلي للإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي والمستوى الكلي للوحدة.
التوصيات:-
في ضوء نتائج الدراسة الحالية ، يمكن اقتراح التوصيات التالية:
توصيات للطلاب:
1- الفحص المبكر للطلاب للكشف عن الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام إدمان الإنترنت لتوفير العلاج في وقت مبكر ومنع المخاطر على الصحة.
2- تقديم برنامج تعليمي للطلاب حول الممارسة الصحية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
3- عقد الندوات وورش العمل لنشر الوعي بين طلاب الجامعات حول إدمان التواصل الاجتماعي وتأثيره السلبي.
توصيات لي ولي أمر الطالب:
1-زيادة الوعي حول أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الإشكالية من خلال البرامج التعليمة وتثقيف النفسي.
توصيات للجامعة:
1- يجب إضافة أخطار ومحددات تكنولوجيا الإنترنت إلى المناهج التعليمية والطرق التي يجب اتباعها لتجنب التأثيرات على الصحة البدنية والنفسية والاجتماعية.
2- إنشاء مركز المشورة في الجامعات للكشف عن الطلاب الذين يعانون من المشاكل النفسية في وقت مبكر.
3- إصدار كتيبات للتوعية بمخاطر الإدمان على التواصل الاجتماعي وتوزيعها على طلاب الجامعات. بالنسبة
توصيات للمجتمع:
1- تنشيط وسائل الإعلام من خلال تخصيص برامج موجهة يومية أو أسبوعية للشباب لتقديم أخطار إدمان وسائل التواصل الاجتماعي على طلاب الجامعات على وجه الخصوص.
لمزيد من الأبحاث :
1. من الضروري إجراء المزيد من الدراسات حول إدمان وسائل التواصل الاجتماعي ليتم فهمها بشكل جيد للحد من إدمان الأعراض السلوكية والاستخدامات الإشكالية لطلاب الجامعات.
2. يجب إجراء المزيد من الأبحاث حول تأثير أعراض الوحدة على النجاح الأكاديمي.