Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الدمج بين استراتيجيتي القصص التفاعلية والخرائط المعرفية لتنمية بعض مهارات التفكير التأملي والاستيعاب في التربية الإسلامية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي /
المؤلف
سالم، وليد محمود محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / وليد محمود محمد علي سالم
مشرف / محمد محمود محمد موسى
مشرف / زين محمد شحاته
الموضوع
التفكير.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
395 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/12/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 435

from 435

المستخلص

وقد تمثلت مشكلة البحث فيما يلى:
تدني مهارات التفكير التأملي ومهارات الاستيعاب لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى؛ مما دفع الباحث لمحاولة إيجاد حل لهذه المشكلة من خلال بناء برنامج قائم على الدمج بين استراتيجيتي القصص التفاعلية والخرائط المعرفية في تدريس منهج التربية الإسلامية وأثره في تنمية بعض مهارات التفكير التأملي والاستيعاب في التربية الإسلامية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.
وعليه تم وضع مشكلة البحث في الأسئلة التالية:
السؤال الرئيس : كيف يمكن استخدام استراتيجيتي القصص التفاعلية والخرائط المعرفية في تدريس التربية الإسلامية لرفع مستوى مهارات التفكير التأملي ومستوى مهارات الاستيعاب لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية:
1. ما مهارات التفكير التأملي اللازم تنميتها لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائى ؟
2. ما مهارات الاستيعاب اللازم تنميتها لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائى ؟
3. ما التصور المقترح لبرنامج قائم على الدمج بين استراتيجيتي القصص التفاعلية والخرائط المعرفية في تدريس التربية الإسلامية لرفع مستوى مهارات التفكير التأملي ومستوى مهارات الاستيعاب لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
4. ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على الدمج بين استراتيجيتي القصص التفاعلية والخرائط المعرفية في تدريس التربية الإسلامية لرفع مستوى مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
5. ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على الدمج بين استراتيجيتي القصص التفاعلية والخرائط المعرفية في تدريس التربية الإسلامية لرفع مستوى مهارات الاستيعاب لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
وهدف هذا البحث إلى:
1- تحديد مهارات التفكير التأملي اللازم تنميتها لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائى في كتب التربية الإسلامية.
2- تحديد مهارات الاستيعاب المتضمنة بكتب التربية الإسلامية اللازم تنميتها لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائى.
3- وضع تصور مقترح لبرنامج قائم على الدمج بين استراتيجيتي القصص التفاعلية والخرائط المعرفية في تدريس التربية الإسلامية لرفع مستوى مهارات التفكير التأملي ومهارات الاستيعاب لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
4- قياس فاعلية البرنامج المقترح القائم على الدمج بين استراتيجيتي القصص التفاعلية والخرائط المعرفية في تدريس التربية الإسلامية لرفع مستوى مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
5- قياس فاعلية البرنامج المقترح القائم على الدمج بين استراتيجيتي القصص التفاعلية والخرائط المعرفية في تدريس التربية الإسلامية لرفع مستوى مهارات الاستيعاب لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
ويفيدهذا البحث فى:
1- توجيه نظر معلمي وموجهي التربية الإسلامية إلى اختيار القصص المناسبة لفروع التربية الإسلامية لتلاميذ الصف السادس من المرحلة الابتدائية.
2- توجيه نظر معلمي وموجهي التربية الإسلامية ومؤلفي قصص الأطفال، ومعدي البرامج الإذاعية المسموعة والمرئية لهم إلى أهمية تنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات الاستيعاب لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
3- يقدم نموذجًا لأربع وحدات دراسية بمقرر التربية الإسلامية مصاغة وفقًا للمدخل القصصي التفاعلي والخرائط المعرفية.
4- يقدم دليلًا لمعلم التربية الإسلامية بالصف السادس الابتدائي؛ وفقًا لخطوات المدخل القصصي والخرائط المعرفية بما يعينهم علي الاسترشاد بها، واستخدامها داخل الفصل في تدريس نفس المقرر.
5- يكشف للمسئولين عن مناهج التربية الإسلامية أهمية توظيف المدخل القصصي التفاعلي والخرائط المعرفية في إعداد وتطوير كتب ومناهج التربية الإسلامية.
6- الإسهام في فتح الباب أمام مزيد من الدراسات الأخرى التي تتناول مهارات التفكير التأملي ومهارات الاستيعاب.
وفى ضوء مشكلة البحث وأسئلته صِيغت فروض البحث كما يلى:
- الفرض الأول: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمهارات التفكير التأملي لصالح المجموعة التجريبية.
- الفرض الثاني: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده في مهارات التفكير التأملي لصالح التطبيق البعدى.
- الفرض الثالث : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهارات التفكير التأملي.
- الفرض الرابع: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لمهارات الاستيعاب لصالح المجموعة التجريبية.
- الفرض الخامس: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده في مهارات الاستيعاب لصالح التطبيق البعدى.
- الفرض السادس: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهارات الاستيعاب.
واقتصر البحث على الحدود التالية:
1. الحدود البشرية (عينة البحث ):
o عينة البحث : شملت عينة البحث اختيار عدد ( 60) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي؛ بمدرسة (عمر بن الخطاب) بإدارة أطفيح التعليمية، والذين يفترض أنهم أصبحوا قادرين على أن يطبقوا المفاهيم المستهدفة بصورة صحيحة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بواقع (30) تلميذًا والأخرى ضابطة بواقع (30) تلميذًا.
o عينة التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث : اقتضت إجراءات البحث وجود عينة للتحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث؛ فقد تم اختيار عدد (70) تلميذًامن تلاميذ الصف السادس الابتدائي؛ بمدرسة (ابن سيناء) بإدارةأطفيح التعليمية.
2. الحدود المكانية والزمنية:
- مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية( للمجموعة التجريبية والضابطة).
- مدرسةابن سيناءالابتدائية( لمجموعة التحقق من الخصائص السيكومترية).
- مدرسةابن سيناءالابتدائية ( المجموعة الاستطلاعية ).
- استغرق تطبيق البرنامج القائم على الدمج بين استراتيجيتي القصص التفاعلية والخرائط المعرفية في تدريس التربية الإسلامية لرفع مستوى مهارات التفكير التأملي ومستوى مهارات الاستيعاب لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي فترة زمنية قدرها (اثنا عشر)أسبوعًا في الفترة ما بين ( 25سبتمبر2022 حتى 15ديسمبر2023م ).
3. الحدود الموضوعية:
- اقتصر البحث لتنمية مهارات التفكير التأملي( الرؤية البصرية، الكشف عن المغالطات،الاستنتاج، إعطاء تفسيرات مقنعة، اقتراح حلول...........ومهارات الاستيعاب(الفهم المباشر، الفهم التفسيري، الفهم النقدي، الفهم التذوقي، الفهم الابتكاري.... لتلاميذ الصف السادس الابتدائى.
- البرنامج المقترح القائم على الدمج بين استراتيجيتي القصص التفاعلية والخرائط المعرفية في تدريس التربية الإسلامية لرفع مستوى مهارات التفكير التأملي ومستوى مهارات الاستيعاب لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
- اتبع البحث المنهج الوصفى، والمنهج شبه التجريبى من خلال التصميم التجريبى (ثنائى المجموعة)، وذلك كما يلى:-
1. المنهج الوصفي: استخدم في الشق النظريللبحث؛ حيث يتم من خلاله الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات البحث.
2. المنهج شبه التجريبي: استخدم في الشق التطبيقي الميداني للبحث، وذلك لقياس مدى فاعلية البرنامج المقترح القائم على القصة التفاعلية والخرائط المعرفية( المتغير المستقل)فى تنمية مهارات التفكير التأملي والاستيعاب(المتغير التابع)، والمتغيرات الوسيطة التي تم ضبطها فهي:
- القائم بالتدريس: من الأمور التي روعيت في عينة الدراسة (المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية) أن يكون القائمان بالتدريس لهما متقاربين، من حيث المؤهل (بكالوريوس تربية)، وسنوات الخبرة (8 -10 سنوات).
- وكذلك تلاميذ مجموعتي الدراسة؛ الضابطة والتجريبية، من حيث المستوى التحصيلي، والوضع الاقتصادي، والعدد في الفصل.
3. التصميم شبه التجريبى: اعتمد تطبيق هذا البحث على مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث يطبق عليها أدوات البحث قبليًا وبعديًا، مع وجود معالجة تجريبية تتوسطهم.
النتائج: وقدأظهرت نتائج هذا البحث: فاعلية البرنامج المقترح القائم على الدمج بين استراتيجيتي القصص التفاعلية والخرائط المعرفية في تدريس التربية الإسلامية لرفع مستوى مهارات التفكير التأملي ومستوى مهارات الاستيعاب لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
ثالثًا: توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث، ومن خلال معايشة الباحث لتجربة البحث، يمكن للباحث أن يُقدِّم بعض التوصيات التي من شأنها أن تعمل على معالجة أوجه القصور ونواحي الضعف التي تواجه تنمية مهارات التفكير التأملي ومستوى مهارات الاستيعاب لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي:
1- الاستفادة من مفردات مهارات التفكير التأملي التي تم التوصل إليها في هذا البحث، فى تدريس التربية الإسلامية وتنمية مهارات الاستيعاب لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
2- الاستفادة من قائمة مهارات التفكير التأملي التي تم التوصل إليها في تحسين المستوى المهاري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
3- عقد دورات خاصة بمعلّمي التربية الإسلامية الذين يدرّسون في مرحلة التعليم الابتدائي وتدريبهم على أهمية أسلوب القصة التفاعلي نظرًا لأهمية الدور الذي يقع على عاتقهم في تدعيم التمكين التربية الإسلامية، وضرورة تمكن المتعلمين من مهارات التفكير التأملي ومهارات الاستيعاب.
4- إعداد برامج خاصة بتدريس التربية الإسلامية تكون داعمة لمناهج التربية الإسلامية، وتوظيفها في التواصل مع الآخرين أسوة بالبرامج المتوافرة للمواد الدراسية الآخرى.
5- تأهيل معلّمي التربية الإسلامية في مرحلة التعليم الابتدائي، وتطوير مهاراتهم في استخدام الوسائل التعليمية الحديثة في تنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات الاستيعاب، وتعريفهم المشكلات النفسية والاجتماعية واللغوية التي تواجههم في التواصل السلوكي مع التلاميذ، وتحديث طرائق التدريس لديهم.
6- أهمية إعداد كتب التربية الإسلامية في ضوء أسلوب القصة بحيث يتوافر فيها ما يلي:
- تناسب المحتوى مع خصائص التلاميذ واحتياجاتهم .
- اختيار المحتوى المهاري المناسب للمرحلة العمرية.
- خلو المحتوى من الحشو والاستطراد.
- تقديم الأنشطة القصصية مصحوبةً بالصور والرسوم المختلفة.
- الاهتمام بتنمية بمهارات الاستيعاب .
7- ضرورة الاهتمام بتدريب التلاميذ على تطبيق مهارات التفكير التأملي ومهارات الاستيعاب بشكل واقعي في الحياة؛ حيث يتم التدريب على المهارة أكثر من مرة، وفي أكثر من موضوع مع مراعاة تقديمها في كل مرة بشكل أعمق وأوسع وبأسلوب تناول مختلف وجديد.
8- الاهتمام بإعداد معلمي التربية الإسلامية من الناحية العملية والعلمية من خلال تدريبهم قبل، وأثناء الخدمة تدريبًا شاملًا كافيًا، ومستمرًا يمكنهم من الاطلاع على كل ما هو جديد ومستحدث في هذا المجال.
9- تشجيع التلاميذ على التحدّث والحوار والمناقشة والتعبير عن أنفسهمَ بحرية ويسر.
10- تشجيع المعلمين على الاستفادة من التقنيات العلمية الحديثة في التدريس؛ وذلك لما له من أهمية كبيرة في تحسين العملية التعليمية.
11- ضرورة مراعاة الإكثار من استخدام الأنشطة (وخاصة النشاط القصصي) والألعاب التعليمية في تدريس النصوص الدينية بما يجذب انتباه التلاميذ ويثير اهتمامهم ويحقق لهم متعة التعلُّم.
12- تشجيع المتعلمين على اعتماد أسس قواعد القصة الصحيحة والاستماع الجيد وتدريبهم على استخدام القصة في تنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات الاستيعاب.
13- حفز وتشجيع القائمين على تصميم برامج تعلم التربية الإسلامية بالتركيز على تنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات الاستيعاب، وذلك ضمن إعداد مواقف تعليمية تناسب أسلوب التعلم داخل الفصول الدراسية، والاهتمام باستخدام المداخل التدريسية الحديثة وخاصة أسلوب القصة بصورة متكاملة لتحقق الأهداف المرجوة.
رابعًا: البحوث المقترحة:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج هذا البحث، يقترح الباحث إجراء البحوث التالية:
1- تطوير منهج التربية الإسلامية في جميع الصفوف الدراسية بمرحلة التعليم الابتدائي في ضوء المدخل القصصي التفاعلي والخرائط المعرفية.
2- إعداد برامج تدريب للمعلمين أثناء الخدمة لتنمية مهارات الأداء التدريسي لديهم في ضوء مداخل تعليم التربية الإسلامية وتعلمها.
3- اقتراح مداخل لتدريس التربية الإسلامية في المراحل التعليمية المختلفة.
4- بناء إستراتيجيات تدريسية قائمة على القصة التفاعلية والخرائط المعرفية لتنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات الاستيعاب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
5- تصميم نماذج تدريسية قائمة على الأسلوب القصصي لتدريس التربية الإسلامية وتعلمها لتنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات الاستيعاب.