Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخدمات التعليمية في محافظة بني سويف :
المؤلف
سيد، إسراء رمضان حميده.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء رمضان حميدة سيد
مشرف / الأمين عبدالصمد عبدالهادي
مناقش / أحمد السيد محمد الزاملي
مناقش / سيد رمضان سيدعبدالعال
مناقش / عبير إبراهيم سراج الدين
الموضوع
التعليم - مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
245 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
الناشر
تاريخ الإجازة
13/3/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

تضم المحافظة سبعة مراكز وهي من الشمال للجنوب (الواسطى – ناصر – بني سويف – إهناسيا – ببا – سمسطا – الفشن) وتبلغ المساحة الكلية للمحافظة 10954كم2، وتشمل المناطق المأهولة والمناطق غير المأهولة وتبلغ المساحة المأهولة 1320.14 بنسبة 0.13% من مساحة الجمهورية، وبذلك يمثل نسبة المأهول حوالى 12% من المساحة الكلية ، بينما تمثل نسبة المناطق غير المأهولة 88%، وبما أن السكان هم المحور التي تدور حوله كثيرٌ من الدراسات في شتى المجالات خاصة الخِدمات التعليمية، وكان لابد من تتبع تغير حجم السكان في فترات التعدادات المصرية؛ لمعرفة كيف يسير اتجاه نمو السكان وتوزيعهم، ولقد احتوت الرسالة على خمسة فصول مسبوقة بمقدمة، ومتبوعة بخاتمة، بالإضافة إلى قائمة المصادر والمراجع (عربية وانجليزية) وقد دونت الرسالة في خمسة فصول وتضم 75 جدولاً 114 شكلًا وفيما يلي عرض ما شملته فصول الرسالة:
انتظمت الرسالة في خمسة فصول تسبقها مقدمة وتعقبها خاتمة.
وقد تناول الفصل الأول دراسة لأهم العوامل الجُغرافية المؤثرة في الخِدمات التعليمية وبدأت بإستعراض العوامل الطبيعية والتي تمثلت في موقع المنطقة والمساحة والُمناخ ثم العوامل البشرية التي شملت دراسة سكان المنطقة وأنشطتهم الإقتصادية.
ناقش الفصل الثاني التوزيع الجُغرافي لخِدمات التعليمية، وذلك ابتداءًا بدراسة التوزيع الجُغرافي للمدارس بكافة أنواعها في منطقة الدراسة، ثم دراسة التوزيع للفصول ودراسة التوزيع الجُغرافي للطلاب كافة المراحل في منطقة الدراسة إلى دراسة التوزيع الجُغرافي لمدرسي المراحل التعليمية0
تضمن الفصل الثالث تحليل مدى كفاءة الخِدمات التعليمية بمنطقة الدراسة من خلال مجموعة من المؤشرات ابتداءًا بدراسة مدى كثافة الفصول لكافة المراحل التعليمية ثم دراسة احجام المدارس ابتداءًا بدراسة مؤشر فصل لكل مدرسة يليه مؤشر طالب لكل مدرسة ثم أختمت الفصل بدراسة مدى نفوذ مدارس المراحل التعليمية.
إستعرض الفصل الرابع دراسة تطور الخِدمات التعليمية بمنطقة الدراسة خلال فترة 12 عام من 2010 حتى عام 2022 وذلك بدراسة كل مرحلة على حدة لنبدا بمرحلة رياض الأطفال ثم المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الثانوية (التعليم الفندقي) بدراسة تطور المدارس أولًا ثم دراسة الفصول يتبعها دراسة دراسة الطلاب لنختم كل مرحلة بدراسة تطور مدرسيها.
تناول الفصل الخامس دراسة مشكلات التعليم بمنطقة الدراسة حيث يدرس مشكلتي الأمية والتسرب وذلك بتطبيق استمارات الدراسة الميدانية، كما تناول التباين المكاني بين مراكز المحافظة من حيث معدلات الأمية وأسبابها والعوامل المؤثرة في ارتفاع الأمية في مناطق دون أخرى، كما يتناول دراسة التسرب وعوامله، ثم اختمت الفصل برؤية مستقبلية للخِدمة، وذلك بتقدير الاحتياجات التعليمية بالمستقبل من خلال تقدير أعداد الطلاب وكذلك تقدير الاحتياجات المستقبلية من الفصول والمدارس.