الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص هدفت الدراسة إلى وضع استراتيجية مقترحة لمعايير أكاديمية للتربية البيئية بالجامعات المصرية في ضوء التعليم من أجل التنمية المستدامة. وقد استعان الباحث بالنظريات الوظيفية للتربية البيئية والتنمية المستدامة (البنائية الوظيفية، المدرسة الحتمية، المدرسة الإمكانية، الدور، النسق الاجتماعي، نسق الشخصية). هذا وقد تكونت مجموعة الدراسة من ثلاث وسبعين (73) مفردة من أساتذة الجامعات (ثمان عشرة (18) جامعة حكومية – جامعتان خاصتان – جامعة الأزهر – أكاديمية الفنون). وقد استخدم الباحث المنهج (الوصفي التحليلي - المسح التربوي)، حيث تمثلت الأدوات المستخدمة في استمارة الاستبيان، وقائمة لمعايير التربية البيئية بالجامعات المصرية من إعداد الباحث. بهدف وضع استراتيجية مقترحة للمعايير الأكاديمية للتربية البيئية في ضوء التعليم من أجل التنمية المستدامة. توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: 1. مجموعة من المعايير الأكاديمية للتربية البيئية في ضوء التعليم من أجل التنمية المستدامة. وحققت مستوىً مرتفعاً من الموافقة بين خبراء التربية البيئية تتكون من ثلاثة وأربعين (43) معياراً مقسمة على ست (6) محاور. 2. استراتيجية مقترحة للمعايير الأكاديمية للتربية البيئية في ضوء التعليم من أجل التنمية المستدامة. تضمنت التعرض إلى فلسفة وأهداف الاستراتيجية المقترحة، مع عرض لمنطلقاتها ومسلماتها وخصائصها وملامحها وآليات ومقومات تنفيذها. وأوصى الباحث بتطبيق الاستراتيجية المقترحة للمعايير الأكاديمية للتربية البيئية بالجامعات المصرية في ضوء التعليم من أجل التنمية المستدامة. مع ضرورة تضمين المعايير الأكاديمية للتربية البيئة بمقررات مرحلة التعليم الجامعي، وتدريب السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية على آليات دمج وتنفيذ المعايير الأكاديمية للتربية البيئية في مقررات العلوم المختلفة، بالإضافة إلى تبني المدخل التكاملي لتعليم التربية البيئة في كافة مراحل التعليم الجامعي |