Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على جداول النشاط المصورة في تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية لدي الأطفال ضعاف السمع /
المؤلف
رضوان، شرين محمد عبد الرؤف.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين محمد عبد الرؤف رضوان
مشرف / سليمان محمد سليمان
مشرف / هيبه ممدوح محمود
مناقش / أحمد البهى السيد
مناقش / طه محمد مبروك
الموضوع
الأطفال، علم نفس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
146 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
14/11/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

مستخلص الدِّرَاسَةِ
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ضعاف السمع، وتم استخدام المنهج شبة التجريبي ذي تصميم المجموعتين؛ مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، والقياس القَبْلِي والبَعْدِي والتتبعي لمتغيرات الدراسة، كما اشتملت عينة الدراسة على (20) طفل برياض الأطفال بمدرسة ”خالد بن الوليد المشتركة” بمحافظة بنى سويف، وتم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (10) أطفال تعرضوا للبرنامج التدريبي، ومجموعة ضابطة عددها (10) أطفال لم يتعرضوا للبرنامج التدريبي، واعتمدت الدراسة على الأدوات التالية مقياس مهارات اللغة الاستقبالية للأطفال ضعاف السمع (إعداد/ الباحثة), والبرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثة), وباستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة (اختبار مان- ويتني، واختبار ويلكوكسون)، واستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (V.12)للقيام بجميع المعالجات الإحصائية، أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ضعاف السمع لدى أطفال المجموعة التجريبية.