Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الامكانات التشكيلية للش ا رئح المعدنية سابقة التجهيز والافادة منها فى التكوين
النحتى فى ضوء الفن التجميعي /
المؤلف
حسن ، ريم سند .
هيئة الاعداد
باحث / ريم سند حسن
مشرف / محمد جلال على
مناقش / ايمان عبد الله محمد
مناقش / محمد محمد عبد الحكيم
الموضوع
النجت - طرق فنية .
تاريخ النشر
2023 .
عدد الصفحات
110ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/9/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - تربية فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 116

from 116

المستخلص

الامكانات التشكيلية للشرائح المعدنيةسابقة التجهيز والافادة منها فى التكوين النحتىفى ضوء الفن التجميعي
فقد تعددت الاتجاهات والمدارس الفنية في القرن العشرين نتيجة لما قدمته التطورات العلمية المعاصرة إلى رؤية الفنان، وكان منطقياً مع مطلع القرن العشرين ، وما صاحبه من ثورة صناعية وتكنولوجية أن ظهرت بعض المتغيرات فى طرق الأداء وظهور اتجاهات فنية جديدة ومعددة الوسائط والمعالجات التشكيلية ، ومن هذه الاتجاهات فن التجميع .
مشكلـــة البحـــث:
يمكن أن تتلخص مشكلة البحث في التساؤل التالي : -
ما إمكانية الإفادة من الامكانات التشكيلية للأدوات المعدنية سابقة التجهيز فى التكوين النحتىفى ضوء الفن التجميعي؟
فـــرض البحــث :
يفتـــرض البحث أنـــه :
يمكن الإفادة من الامكانات التشكيلية للأدوات المعدنية سابقة التجهيز فى التكوين النحتىفى ضوء الفن التجميعي.
أهـــداف البحـــث :
 إلقاء الضوء على السمات المميزة والمعالجات التشكيلية المختلفة للفن التجميعي.
 الافاده من الامكانات التشكيلية للأدوات المعدنية سابقة التجهيز فى تنفيذ تكوينات نحتية فى ضوء الفن التجميعي. (تحقيق فرض البحث) .
أهميـــــة البحــــث :
1- الاهتمام بقنون ما بعد الحداثة نظرا للتطور التكنولوجي.
2- الاهتمام بالتجريب فى الفن التشكيلى عامة وفى النحت خاصة.
3- فتح افاق جديدة للخامات المستخدمة فى الفن التشكيلي.
حــدود البحــث :
 الحـدود الزمانية :
القرن العشرين والواحد والعشرين
 الحدود المكانية :
العالم العربي والغربي.
منهجيــة البحــث :
يتبع الباحث كلا من المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي، وذلك في كلا من الإطار النظري والإطار التطبيقي للبحث وذلك على النحو التالي :
 الإطار النظـــــــــــري :
1- إلقاء الضوء على الفن التجميعي وسماته ومعالجاته التشكيلية .
2- وصف وتحليل مختارات من أعمال فنانين تنتمي للفن التجميعي.
3- وصف و تحليل اعمال التجربة الذاتية للدارس.
 الإطار التطبيقـــــي :
تصميم وتنفيذ تكوينات نحتية بالإفادة بما توصل إليه الباحث من دراسته بما يحقق فرض البحث .
نتائج البحث:
1. اعتمد النحت الحديث على التشکيل بخامات مختلفة ومتعددة الإمکاناتالتشکيلية والتعبيرية.
2. تأثرالتشكيل بالشرائح سابقة التجهيز بروح العصر فاختلفت معه استخدام الخامات وتعددت تبعاً لاختلاف العصور وطرق التناول فنياً.
3. لم يقتصر دور التطور الصناعىوالتکنولوجىفى تقديم خامات وتقنيات مبتکره وغير تقليديه فقط، بل أسهم کذلک بصوره فعاله فى تطور الأدوات والوسائط والآلات التى ساهمت فى تطوير أداء النحات التقني.
4. يستغل الفنان الخامات کوسائط وعامل مساعد في التعبير عن أفکار.
5. إثراء مجال التشکيلالمجسم ، وبين إعلاء القيم التعبيرية فى العمل النحتى
6. الخامة لها دور کبيرفى توجيه فکر الفنان النحات فى العصر الحديث.
7. مفهوم التکنولوجياکقوة مؤثرة في النحت الحديث تتأکد من خلال استغلال وسائلها المتطورة لتوفير الوقت والجهد و القدرة على سيطرة النحات على الخامات.
8. التقدم العلمي والتکنولوجي أحدث تحولات خاصة في الشکل والمضمون في النحت المعاصر .
التوصيات :
توصى الباحثة بما يلى :
1. ضرورة استغلال التقدم العلمىوالتکنولوجى وما يتضمنه من أساليب وتقنيات مستحدثة مما يساعد على فتح أفاق جديدة يستفيد منها الدارس فى مجال النحت وحل مشکلاتهالفنية .
2. بان تقوم جميع الجهات المختصة بالفن بالتشجيع على البحث والإبداع والابتکاروکيفية القدرة على معالجة الخامات الطبيعية والمصنعة المتوفرة فىالبيئة ، وطرق تشکيلها وصياغتهاوالتوليف بينهم .
3. ضرورة القيام بدراسات تجريبية للکشفعن إمکاناتتشکيلية جديدة للخامات المختلفة للاستفادة منها فى إثراء برامج تدريس النحت .
4. الاهتمامبتدريسأسسالفنالتجميعيكوسيلةلتنميةالوعيالجماليلدىالطلابفيالكلياتالفنيةوتتدريبهمعلىكيفيةالتعاملمعالخاماتالمختلفةفيالبيئةمنحولهموالتعاملمعهابلغةتشكيليةإبداعية.