الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدي فعالية برنامج إرشادي لتعديل الاتجاهات السلبية نحو المعينات السمعية لدى أسر ضعاف السمع، وشارك في هذه الدراسة(10) أمهات من أمهات ضعاف السمع، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية وعددها(5)، والأخرى ضابطة وعددها (5)، وقد تراوحت أعمارهم بين (30 – 50) عامًا، بمتوسط عمري (42.20)، وانحراف معياري (7.38)، وقد تم التكافؤ بين أفراد العينة من حيث العمر الزمني، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي والثقافي، والاتجاهات السلبية نحو المعينات السمعية، واستخدمت الباحثة مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي (محمد سعفان، ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس الاتجاهات السلبية نحو المعينات السمعية (إعداد: الباحثة)، والبرنامج الإرشادي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في تعديل الاتجاهات السلبية نحو المعينات السمعية لدى أسر ضعاف السمع في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في تعديل الاتجاهات السلبية نحو المعينات السمعية لدى أسر ضعاف السمع في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الاتجاهات السلبية نحو المعينات السمعية لدى أسر ضعاف السمع في القياسين البعدي والتتبعي، وتوصي الباحثة بأجراء العديد من البرامج الإرشادية والتداخلية لأسر ضعاف السمع، والاستفادة التربوية من نتائج الدراسة الحالية في تعديل الاتجاهات السلبية نحو المعينات السمعية لدى أسر ضعاف السمع من خلال البرنامج الإرشادي في المواقف المختلفة. الكلمات المفتاحية: الاتجاهات السلبية- المعينات السمعية – ضعاف السمع. |