Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توقع العمر وعلاقته بمفهوم الذات والكفاءة الذاتية والمساندة الاجتماعية لدي امهات الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة /
المؤلف
ونس، منى جمال علي.
هيئة الاعداد
باحث / منى جمال على ونس
مشرف / محمد عبد الظاهر الطيب
مشرف / ابراهيم الشافعي ابراهيم
مشرف / سارة احمد العكل
الموضوع
المعوقون - علم نفس. الامومة - رعاية صحية. الامهات (علم نفس).
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
124 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
19/12/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 127

from 127

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التعرف على العلاقة بين توقع العمر ومفهوم الذات والكفاءة الذاتية والمساندة الاجتماعية لدى أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والتعرف على الفروق بين أمهات الأطفال العادين وأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات على متغيرات الدراسة، وإمكانية التنبؤ بتوقع العمر للأطفال من خلال مفهوم الذات والكفاءة الذاتية والمساندة الاجتماعية لدي أمهاتهم، واشتملت العينة الأساسية من 200 من أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (التوحد – الإعاقة – البصرية – الاعاقة السمعية – الاعاقة العقلية ) بواقع 50 أماً لكل فئة، و50 من أمهات الأطفال العاديين، طبقت الباحثة مقياس توقع العمر ومقياس مفهوم الذات ومقياس الكفاءة الذاتية ومقياس المساندة الاجتماعية (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه طردية موجبة بين توقع العمر وكل من مفهوم الذات والكفاءة الذاتية والمساندة الاجتماعية لدى أمهات أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال العاديين، ووجود فروق بين درجات أمهات العاديين وأمهات ذوي الاحتياجات الخاصة على مقياس توقع العمر ومفهوم الذات والكفاءة الذاتية والمساندة الاجتماعية لصالح أمهات الأطفال العاديين، ولا يوجد تأثير دال للتفاعل للنوع والأعاقة معاً على توقع العمر لدى أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة، ولا يوجد تأثير دال للتفاعل بين النوع والإعاقة على مفهوم الذات لدى أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة، ويوجد تأثير دال للتفاعل بين النوع والإعاقة على الكفاءة الذاتية لدى أمهات ذوى الاحتياجات الخاصة، ولا يوجد تأثير دال للتفاعل بين النوع والتخصص على المساندة الاجتماعية لدى أمهات ذوى الاحتياجات الخاصة، ويمكن التنبؤ بتوقع العمر للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال كل من : المساندة الاجتماعية والكفاءة الذاتية ومفهوم الذات لدى أمهات أطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.