الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تعد اضطرابات التغذية والأكل إحدى الاضطرابات العقلية، والتى تتميز باضطرابات شديدة فى سلوك الأكل مما يؤثر بشكل كبير على الفرد (نفسيا وجسديا واجتماعيا ) وتتضمن التصنيفات التشخيصية الحالية لتلك الاضطرابات كلأ من تناول الطعام الغير مألوف، الاضطراب الإجترارى، اضطراب تناول الطعام التقييدى الإجتنابي، فقدان الشهية العصبي، فرط الشهية العصبي واضطراب شراهة تناول الطعام. على الجانب الآخر، فقد أمكن من خلال ملاحظة الأم التى تغذى أو تلعب مع طفلها تقديم نافذة يمكن من خلالها تقييم تفاعلاتهما التبادلية وتقييم العلاقة بينهما. ولقد تناول العديد من الباحثين تأثير التربية على مشاكل التغذية والأكل بين الأطفال فى سن ما قبل المدرسة. ومع ذلك فقد اعتمد تقييم نمط التربية بشكل أساسي على تقرير من الوالدين، مما يجعله عرضة للانحيازية. أيضاَ فقد أثبتت الدراسات السابقة ارتباط نمط التربية الذى تم دراسته من قبل بنوع الشخصية. وبناءاً على ذلك فإن شخصية الأم ترتبط بشكل كبير بمشاكل التغذية والأكل لدى الأطفال، الأمر الذي يتم حالياً دراسته على نطاق واسع، أيضاً فإن معدل انتشار مثل هذا الاضطراب يحتاج إلى التقييم في مجتمعنا. عناصر البحث : مكان الدراسة : العيادات الخارجية مستشفي الأطفال الجامعي بالمنصورة. تصميم الدراسة : دراسة متداخلة . الوقت : ديسمبر 2021- ديسمبر2022. حجم العينة : 528 طفل. الفئة المستهدفة : الأطفال ذوي اضطرابات التغذية والأكل. |