Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على المدخل الوظيفي لتنمية المفاهيم الصرفية
والاتجاه نحو المادة وقياس تأثيره على الأداء الكتابي
/لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية
المؤلف
أبوزيد ، عماد سعيد الصاوي
هيئة الاعداد
باحث / عماد سعيد الصاوي أبوزيد
مشرف / ريـم أحمـد عبـد العـظيـم
مشرف / رانيا شـاكر سراج الـدين
مناقش / فايزة السيد محمد عوض
مناقش / عبد الحميد زهري سعد
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
402ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسـم المنـاهج وطـرق التدريـس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 402

from 402

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية المفاهيم الصرفية , والاتجاه نحو دراسة الصرف العربي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري من خلال برنامج قائم على المدخل الوظيفي وقياس تأثيره على الأداء الكتابي لديهم, واستلزم ذلك عمل دراسة نظرية للأدبيات والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث؛ وذلك بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البحث, وأيضاً تحديد المفاهيم الصرفية التي يمكن تنميتها في تدريس الصرف العربي .
وقد تم عرض أدوات البحث ومواده وإجراءاته والتي اشتملت : إعداد قائمة بالمفاهيم الصرفية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري , وإعداد اختبار المفاهيم الصرفية لقياس مدى امتلاك الطلاب للمفاهيم الصرفية , وإعداد مقياس الاتجاه لقياس مدى اتجاه الطلاب نحو دراسة الصرف العربي , وإعداد اختبار الأداء الكتابي لقياس مدى قدرتهم على توظيف المفاهيم الصرفية في الكتابة , وبناء البرنامج القائم على المدخل الوظيفي لتدريس الصرف من خلال تحديد العناصر التالية : (أهداف البرنامج – الإستراتيجية المقترحة لتدريس البرنامج – تحديد الأنشطة والوسائل التعليمية المتعلقة بالبرنامج - تحديد المحتوى التعليمي – تحديد أسالب التقويم للبرنامج – إعداد دليل المعلم – إعداد أوراق العمل) لتنمية المفاهيم الصرفية والاتجاه نحو دراسة الصرف العربي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري , واختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري , وتقسيمها لمجموعتين , إحداهما تجريبية , والأحرى ضابطة , وتطبيق أدوات البحث على مجموعتي البحث قبلياً, ثم تدريس البرنامج لطلاب المجموعة التجريبية, بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة , ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة .
وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي تم التوصل إلى فاعلية البرنامج القائم على المدخل الوظيفي في تنمية المفاهيم الصرفية والاتجاه نحو دراسة الصرف العربي , وقدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها .