Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية التعلم بالتعاقد في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية عادات العقل لدي التلاميذ بالمرحلة الإعدادية/
المؤلف
عامر ، وردة إبراهيم محمد
هيئة الاعداد
باحث / وردة إبراهيم محمد عامر
مشرف / هبة هاشم محمد هاشم
مشرف / حنان عبد السلام عمر حسن
مناقش / أحمد إبراهيم شلبى
مناقش / خميس محمد خميس
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
397ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 397

from 397

المستخلص

تحدَدت مُشكِلة البحث في ضعف عادات العقل لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية وللتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الحالي الإجابة على السؤال التالي: -
- ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلُم بالتعاقُد في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض عادات العقل لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
ويتفرع هذا السؤال الرئيسي إلي التساؤلات الفرعية التالية: -
1- ما عادات العقل التي يجب تنميتُها لدي التلاميذ بالمرحلة الإعدادية؟
2- ما صورة وحدتين مُعاد صياغتهم من مُقرَر الدراسات الاجتماعية باستخدام استراتيجية التعلُم بالتعاقُد في المرحلة الإعدادية؟
3- ما فاعلية الوحدتين المُعاد صياغتهما في تنمية بعض عادات العقل لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي؟
نتائج البحث/ اشارت نتائج الدراسة إلى:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لاختبار عادات العقل لصالح القياس البعدي.
2- وجود فروق ذات دالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لكل بعد من ابعاد اختبار عادات العقل لصالح القياس البعدى.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين في التطبيق البعدي في الدرجة الكلية لاختبار عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي فى كل بعد من ابعاد اختبار عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية.