Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النهوض الأكاديمي والإرهاق الانفعالي في علاقتهما بالأمن الانفعالي والمتانة العقلية والعدالة الأكاديمية المدركة لدى طلاب الجامعة :
المؤلف
أحمد، نها أحمد عاشور.
هيئة الاعداد
باحث / نها أحمد عاشور أحمد
مشرف / محمود أحمد عمر
مشرف / رياض سليمان طه
مناقش / شرين محمد دسوقي
مناقش / زينب شعبان رزق
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
257ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقات السببية بين المتانة العقلية والعدالة الأكاديمية المدركة (كمتغيرات مستقلة)، والأمن الانفعالي (كمتغير وسيط)، والنهوض الأكاديمي والإرهاق الانفعالي (كمتغيرات تابعة) لدى طلاب الجامعة، وتكونت عينة الدراسة من 472 طالب وطالبة، من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة بكلية التربية جامعة عين شمس في العام الدراسي 2022-2023، وتمثلت أدوات الدراسة في مقاييس كل من النهوض الأكاديمي والإرهاق الانفعالي والأمن الانفعالي والمتانة العقلية والعدالة الأكاديمية المدركة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مطابقة للنموذج البنائي المقترح للعلاقات بين المتانة العقلية والعدالة الأكاديمية المدركة (كمتغيرات مستقلة) والأمن الانفعالي (كمتغير وسيط) والنهوض الأكاديمي والإرهاق الانفعالي (كمتغيرات تابعة) لدى طلاب الجامعة، ووجود تأثير مباشر دال إحصائيًا للمتانة العقلية والعدالة الأكاديمية المدركة على الأمن الانفعالي، وجود تأثير مباشر دال إحصائيًا للأمن الانفعالي على النهوض الأكاديمي والإرهاق الانفعالي، وجود تأثير مباشر دال إحصائيًا للمتانة العقلية والعدالة الأكاديمية المدركة على النهوض الأكاديمي والإرهاق الانفعالي، بالإضافة إلى ذلك وجود تأثير غير مباشر دال إحصائيًا للمتانة العقلية والعدالة الأكاديمية المدركة على النهوض الأكاديمي والإرهاق الانفعالي من خلال المتغير الوسيط الأمن الانفعالي.