Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التوافق النفسي وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى لاعبي السباحة /
المؤلف
حسين، أحمد عبدالمعطي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبدالمعطي حسين
مشرف / نشأت محمد أحمد منصور
مناقش / نشأت محمد أحمد منصور
مناقش / محمد جودة قنديل
الموضوع
التربية البدنية الجوانب النفسية. السباحة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
165 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

التوافق النفسي يعني قدرة الفرد على التوفيق بين دوافعه المتصارعة توفيقًا يرضي جميعها إرضاءً متزنًا ويعرف ذلك بالتوافق الذاتي, وهذا لا يفيد في صحة الفرد النفسية أي أن تخلو من الصراعات النفسية, إذ لا يخلوا الإنسان أبدًا من هذه الصراعات, إنما تعني القدرة على حل الصراعات والتحكم فيها بصورة مرضية والقدرة على حل المشكلات النفسية والاجتماعية.
كما أن التوافق النفسي مجموعة سلوكات ومحاولات متكررة ، يسلكها الفرد من خلال التفاعل مع الآخر، من أجل الانسجام وتحقيق الاستقرار مع نفسه أولا ومع الآخر ثانيا وتحقيق أهدافه. ويظهر في مدى رضا الفرد عن ذاته وقبول الآخرين له، والخلو من الحزن والفشل وتقبله لذاته.
ويشير سيمون Simon,J.A.,. (1998) التوافق النفسي إلى تلك العمليات النفسية التي تساعد على التعامل مع المشكلات الحياتية والتغلب عليها، وتزويد الفرد بالقدرة على التحدي لمتطلبات الحياة بشكل عام. وهو بذلك يعني تطوير عادات جيدة وهذا يشمل توافق الطالب مع الحياة الدراسية، وتوافقه مع الأصدقاء الجدد.
كما يتحدد التوافق السليم تبعا لمدى نجاح الأساليب التي يتبعها الفرد للوصول إلى حالة من الاتزان النفسي مع البيئة ومؤثراتها.
وعملية التوافق ليست عملية جامدة (ثابتة) تحدث في موقف معين أو فترة زمنية معينة، بل إنها عملية مستمر دائمة، فعلى الإنسان أن يواجه سلسلة لا تنتهي من المشاكل والحاجات والمواقف التي تحتاج إلى سلوك مناسب مما يؤدي إلى خفض التوتر وإعادة التوازن والاحتفاظ بالعلاقة مع البيئة وهذا يعني أن الإنسان مطالب بإعادة الاتزان والاحتفاظ بالعلاقة المنسجمة مع البيئة كلما أطاح بهذا الاتزان أو هدد هذه العلاقة أي مثير أو منبه داخلي أو خارجي، ويتبين من ذلك بأن عملية التوافق عملية دينامية وظيفية .
وأصبح الذكاء الوجداني واحداً من أهم الموضوعات في الحقول العلمية والعامة منذ أن نشر ”جولمان” كتابه ”الذكاء الوجداني” وبالرغم من ارتفاع مستوى الاهتمام بالفكرة الجديدة فإن العلماء درسوا هذا الموضوع لفترة طويلة في القرن العشرين على الرغم من أن الجذور التاريخية له تعود إلى القرن التاسع عشر Bar-on, (2005) وهو وإن كان موضوعا قديما، إلا أن التجديدات التي طرأت عليه في الفهم والتطبيق من فترة إلى أخرى ساهمت في استيعابنا لهذه الخصيصة البشرية المهمة بشكل أفضل .
ولقد تناولت نظرية الذكاء المتعدد جانبًا من جوانب الحياة النفسية وهو العالم الداخلي للفرد بما يتضمنه من عمليات تقييم لمشاعره ودوافعه وانفعالاته وقدرته على التعامل مع العالم من حوله وذلك خلال سبعة طرق أطلق عليها ذكاءات الإنسان السبعة هي (اللغة والمنطق الرياضي وتقدير وتمثيل الفراغات والتفكير الموسيقي واستخدام المهارات الجسمية في حل المشكلات وفهم الإنسان لنفسه ولفهم الإنسان للآخرين).
كما يعرف البحيري (2007) الذكاء الوجداني بأنه: ذلك التنظيم الوجداني للشخصية القابل للتعديل والنمو، والذي يتألف من المهارات، والاستعدادات والقدرات التي تؤهل الفرد لقراءة مشاعره ومشاعر الآخرين؛ ومن ثم توجيه انفعالاته وإدارتها على نحو فعال مؤدي إلى علاقات وتفاعلات مميزة مع الآخرين، تدفعه للاستمتاع بما يقوم به من أعمال، بشكل مساعد على النجاح في كل المواقف.
كذلك حظي مفهوم الذكاء الوجداني في خلال السنوات القليلة الماضية باهتمام كثير من الباحثين، إذ كشف البحث في التراث السيكولوجي وجود عدد لا بأس به من الدراسات التي أجريت في مجال الذكاء الوجداني، تناولت العلاقة بين الذكاء الوجداني وبعض المتغيرات الأخرى، كقدرات الإبداع Goleman, D, (1995) وتوكيد الذات، والدافعية للإنجاز، والمساندة الاجتماعية .
وتنبثق مشكلة الدراسة من خلال ملاحظة الباحث وعملة كمدرب سباحة لاحظ بعض لاعبين السباحة يفتقرون لبعض التوافق النفسى لديهم ، مما دفعه إلى الرجوع إلى التراث النظري والاطلاع على الدراسات السابقة لتحديد أبعاد المشكلة والتعرف على كل المدخلات التي تؤدي لافتقار التوافق النفسى لدي لاعبى السباحة ، ويرى الباحث من خلال عملة أن يجب دراسة التوافق النفسى وعلاقتة بالذكاء الوجدانى لدى لاعبى السباحة .
ثانياً : أهمية البحث :
تتمثل أهمية هذه الدراسة في أهميتها النظرية ،وأهميتها التطبيقية:-
أولا: الأهمية النظرية:
تتضح أهمية هذه الدراسة في أن مهارات الذكاء الوجداني تمكن الفرد من وعيه بذاته وفهم انفعالاته والتحكم فيها وإدارتها وتنظيمها وفهم انفعالات الآخرين والتفاعل معها ومشاركتهم
وجدانيا فيولد لديه الدافع للتعلم واكتساب الخبرة ومن ثم الرقي العقلي والهني وتعلم المزيد من المهارات والتخلص من السلوكيات غير المتسقة مع المجتمع:-
3- سليط الضوء على مفهومين هما التوافق النفسي والذكاء الوجدانى.
4- إبراز أهمية العلاقة بين التوافق النفسي والذكاء الوجدانى عند لاعبى السباحة
ثانيا: الأهمية التطبيقية:
تتضح الأهمية التطبيقية في إمكانية الاستفادة مما تسفر عنه نتائج الدراسة الحالية في مدى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كل من الذكاء الوجداني والتوافق النفسى فيمكن لدراسات أخرى أن تنمي الذكاء الوجداني والتوافق النفسى:-
3- تساعد نتائج البحث الاعبين في التعرف على طبيعة التوافق النفسية وعلاقته بالذكاء الوجدانى.
4- إمكانية الإفادة من الجانب النظري للبحث الحالي الذي يتضمن عرضا لطبيعة التوافق النفسي والذكاء الوجدانى في بحوث ودراسات لاحقة.
ثالثا : هدف البحث :
يهدف البحث إلى التعرف على التوافق النفسي وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى لاعبي السباحة من خلال :-
3- بناء مقياس التوافق النفسي لدى لاعبى السباحة.
4- بناء مقياس الذكاء الوجدانى وعلاقتة لدى لاعبى السباحة.
رابعا : تساؤلات البحث :
4- ما مستوى التوافق النفسى لدى لاعبى السباحة ؟
5- ما مستوى الذكاء الوجدانى لدى لاعبى السبحة ؟
6- ما العلاقة بين التوافق النفسى و الذكاء الوجدانى لدى لاعبى السباحة ؟
إجراءات البحث
منهج البحـث:
استخدم الباحث المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته باستخدام الأسلوب المسحي، نظراً لملائمته لطبيعة عينة البحث.
مجتمع وعينة البحث :
مجتمع البحث:
يتحدد مجتمع البحث الحالي من لاعبي السباحة .
عينة البحث:
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وقوامها (250) لاعب , تم إجراء الدراسة الاساسية علي عينة قوامها(200) لاعب ، كما تم إجراء الدراسة الاستطلاعية علي عينة قوامها(50) لاعب من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية.
أدوات جمع البيانات :
استخدم الباحث في جمع البيانات :-
 مقياس التوافق النفسي للاعبي السباحة ”اعداد الباحث”.
 مقياس الذكاء الوجداني للاعبي السباحة ”اعداد الباحث”.
الدراسة الاستطلاعية :
قام الباحث بتطبيق الدراسة الاستطلاعية الأولى من خلال الفترة (12/9/2021م) الي الفترة (23/9/2021م) على عينة عشوائية من لاعبي السباحة وقوامها (50) لاعب خارج عينة البحث الأساسية بهدف:
 التأكد من وضوح وفهم العينة لعبارات المقياس.
 توضيح طريقة الإجابة على عبارات المقياس.
الدراسـة الأساسيـة :
قام الباحث بتطبيق الدراسة الأساسية بعد حساب المعاملات العلمية لمقياسي البحث من خلال الفترة (26/9/2021م) الي الفترة (2/12/2021م) على عينة اساسية وقوامها (200) لاعب.
أسلوب المعالجة الإحصائية للبيانات :
تم تحليل البيانات المستخلصة من هذا البحث وفقاً للأساليب الإحصائية التالية :
 المتوسط الحسابي.
 الانحراف المعياري.
 معامل الارتباط.
 النسبة المئوية.
 الأهمية النسبية.
 كا2
الإستخلاصات والتوصيات
أولاً: الإستخلاصات :
من خلال ما تحقق من فروض البحث ووفقا لما توصلت اليه نتائج التحليل الاحصائى وفى ضوء عرض ومناقشة النتائج وفى حدود عينه البحث والادوات المستخدمه امكن الباحث التوصل إلى أن:-
7- أوضحت نتائج صدق المحكمين إتفاق الاراء حول أبعاد المقياس التوافق النفسى (5) أبعاد والاتفاق حول محتوى العبارات (70) عبارة
8- أوضحت نتائج صدق المحكمين إتفاق الاراء حول أبعاد المقياس الذكاء الوجدانى (3) أبعاد والاتفاق حول محتوى العبارات (45) عبارة
9- فاعلیة المقیاس الذي تم بناؤه في الدراسة الحالیة لقیاس التوافق لدى لاعبى السباحة.
10- فاعلیة المقیاس الذي تم بناؤه في الدراسة الحالیة لقیاس الذكاء الوجدانى لدى لاعبى السباحة.
11- اوضحت النتائج ان لاعبى السباحة يتميتزون بالتوافق النفسى والذكاء الوجدانى بدرجة جيدة.
12- أوضحت النتائج ان هناك علاقة ارتباطية موجبة بين التوافق النفسى و الذكاء الوجدانى لدى لاعبى السباحة.
ثانياً: التوصيات:
إستنادا إلى النتائج الذى توصل إليها الباحث من خلال إجراء هذا البحث يوصى الباحث بالأتى:-
9- الاهتمام بتطبيق مقياس التوافق النفسى و الذكاء الوجدانى لدى لاعبى السباحة والاستفادة منهم.
10- الاهتمام بتنمية التوافق النفسى الايجابى للاعبين عن طريق الانشطة الرياضية الجماعية.
11- الاهتمام باداء مهارات السابحة مع الالعبين وتنمية روح الفريق لديهم حتى يصبح لديهم الفرصة للتكيف الشخصى والاجتماعى .
12- دراسة المتغيرات النفسية التى يمكن ان تساهم فى الارتقاء بمستوى الاداء للاعبى السباحة.
13- إجراء دراسة تستهدف تعرف مدى فاعلية برنامج أرشادي في تنمية التوافق النفسي والاجتماعي لدى الاعبين.
14- تدعيم الذكاء الوجدانى وتنميتة من خلال برامج تدريبية لما له أهمية فى دعم الذكاء العقلى .
15- دراسات تتبعية لتطوير الذكاء الوجدانى عبر المراحل السنية المختلفة.
16- نشر ثقافة الموضوعات المتعلقة بالذكاء الوجدانى وتوضيح دورة فى عوامل النجاح والوصول للهدف.