Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية بعض تدريبات القدرات البصرية على مستوى أداء الركلات للاعبي الكاراتيه /
المؤلف
أحمد، أحمد نبيل عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد نبيل عبد الفتاح أحمد
مشرف / أحمد يوسف عبد الرحمن
مناقش / مبارك محمد حامد نوفل
مناقش / حاتم محمد حسنى
الموضوع
الكاراتيه تدريب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
169 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات رياضات المنازلات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

لقد اصبح التقدم العلمى السمة المميزة للعصر الحالى لما يساهم به فى ايجاد الكثير من الحلول العلمية للعديد من المشكلات فى جميع مجالات الحياة بصفة عامة ومجال التربية البدنية والرياضية بصفة خاصة يظهر ذلك جليا من خلال متابعتنا للمستويات العالمية فى البطولات والدورات العالمية والاولمبية نستطيع ان نتعرف على مدى التقدم الهائل والارتقاء السريع فى مستوى اداء اللاعبيين للانشطة.
ويذكر مفتى ابراهيم حماد (2010م) إن اساس علم التدريب الرياضى هو إيجاد المواصفات والشروط التى يجب أن تراعى فى كل موقف من مواقف التدريب والمنافسة وتقنينها من أجل تحقيق أفضل مستوى أداء ممكن.
ويعتبر التدريب البصرى Visualtraining أحد فروع علم الأوبتومترى Optometry قياسات النظر والذى يهتم بتقييم وإدراك وتحسين البصر ومستوى الإدراك البصرى Visual performance بالإضافة إلى تحديد الأساليب والأدوات الكثر ملاءمة لطبيعة النشاط الرياضى.
ويؤكد زيمان وآخرون Zieman, et al., (1993م) أن التدريب البصرى فى المجال الرياضى يمثل منطقة صغيرة نسبيا فى منظومة الأداء الرياضى ولكنها كبيرة الأهمية وأصبح الاهتمام بها كبيرا وبشكل فعال خلال الحقبة الحالية.
ويشير سعيد حسن سعيد (2010م) أن رياضة الكاراتيه تعتبر أحد رياضات المنازلات الفردية التى تتميز بالتغير السريع والمستمر لكلاً من عمليتى الهجوم والدفاع فى المواقف التنافسيه والتى تتطلب مقدرة عالية للإختيار الدقيق لمختلف المهارات الحركيه (الهجوم - الدفاع - الهجوم المضاد) من خلال التوافق الحركى الجيد ورد الفعل مع درجه فائقة للتحكم فيها من خلال توظيف القدرات الحركية الخاصة والقوة والتحمل والمرونة والاتزان.
إن عملية تحديد من هو الفائز ومن هو المهزوم ليس كل الأمر، فالكاراتية أسلوب فن حربى لتطوير الشخصية من خلال التدريب لكى يستطيع اللاعب تخطى العقبات سواء مادية أو غير ماديه، لان الكاراتيه هو فن الدفاع عن النفس بدون سلاح والذى يتم فية تدريب الذراعين والرجلين بنظام، والقدرة على التحكم فى المنافس عن طريق استخدام قوة السلاح الحقيقى، وإن رياضة الكاراتية عبارة عن تمرين يتم فيه استخدام كل حركات الجسم مثل الثنى والقفز والاتزان عن طريق التدريب على تحريك الاطراف والجسم للخلف والامام يمينا ويسارا او لاعلى ولاسفل وبإنسياب وتحكم، ويتم التحكم فى أساليب رياضة الكاراتية حسب قدرة اللاعب وتوجهه ناحية الهدف بالضبط وقتا واتجاها، وأساس وأساليب رياضة الكاراتيه هو الهجوم المفاجئ ومستخدما الاسلوي المناسب والحد الاقصى من القوة المميزة بالسرعة ويتم الهجوم عن طريق الركل أو الضرب.
مشكلة البحث:
تعد التدريبات البصرية من الموضوعات الهامة التى لم تحظ باهتمام كبير من الباحثين بصفة عامة, وفى رياضة الكاراتيه بصفة خاصة, إذ تلعب القدرة الوظيفيه للابصار دوراً رئيسياً فى امكانية تنفيذ اللاعب متطلبات الأداء المهارى بصوره فعالة فى مختلف الانشطة الرياضية بصفة عامة وفى نشاط الكاراتيه بصفة خاصة, نظرا لتعدد مواقف اللعب من الهجوم الى الدفاع والتى تتميز بالسرعة، حيث ييتطلب تنفيذ الهجوم فى أقل من الثانية.
تشير سميحة خليل (2008م) إلى علاقة الحواس والرياضة بأن الجهاز الحسي البصرى يقوم بايصال المعلومات الكاملة حول البيئة المحيطه ويساعد الرياضى فىتمييز المواد المترابطة المتواجدة فى المكان, كالمسافة إلى الهدف وما بينها والاتجاه وسرعة حركة المنافس وحركة محيط والتى لا يمكن تحديدها واداؤها بنجاح عند غلق العينين, وتساعد حاسة البصر فى معرفة وضع الجسم وشكله أثناء الحركة, وكذلك الاحساسات العضلية المطلوب تدريجيا بالمشاركة مع المحفزات الواردة عن طريق حاسه اللمس والتوازن الحسى الحركى, ففى البداية يكون الاحساس الحركى غير واضح ومختل وغير كامل, لذا تعمل حاسة البصر على تكوين وتكامل التوقيت السليم للحركة, فالحركة توقيت مكانى بجانب التوقيت الزمانى والحركى, والتوقيت النهائى تقوم بتنفيذه حاسة البصر.
من خلال حضور العديد من البطولات رأى الباحث أن مستوى اللاعبيين قد قل من خلال تحليل لبطوله الجمهوريه لموسم (2017 – 2018م) قد تبين هبوط في مستوى بعض الاعبيين نظرا لعدم دقة تصويب اللكمات والركلات المختلفة.
ومن خلال عمل الباحث كمدرب لرياضة الكاراتيه وكذلك مقابلة العديد من اللاعبين فقد لاحظ أن مستوى اداء الركلات للاعبى الكاراتيه غير دقيق ويحتاج الى تحسين وبناء عليه فقد قام الباحث باجراء العديد من المقابلات لمدربى الكاراتيه وكذلك بالاطلاع على المراجع والدراسات السابقة.
فقد وجد الباحث ان معظم المدربين والباحثين يستخدمون طرق التقليدية اثناء تدريب لاعبى الكاراتيه على أداء الركلات فلذلك قام الباحث بالبحث عن طريقة مستحدثه بعيدا عن الطرق التقليدية التى ادت الى حاله من الملل للاعبين فوجد الباحث ان استخدام التدريب القدرات البصريه له اثر فعال على مستوى اداء اللاعبين ومن هنا تكمن مشكلة البحث فى كونها محاولة للتعرف على فعالية بعض تدريبات القدرات البصرية على مستوى أداء الركلات للاعبى الكاراتيه.
أهمية البحث:
الاهمية العلمية:
- مسايرو الاتجاهات التربوية والعلمية الحديثة مثل التدريب باستخدام التدريبات القدرات البصرية ومعرفة أثرها على مستوى أداء الركلات لدى لاعبى الكاراتيه.
- ندرة البحوث العلمية التي تناولت تدريبات القدرات البصرية في رياضة الكاراتيه.
- امداد المدربيين واللاعبين بالمعلومات والمعارف المرتبطة بتدريب القدرات البصرية.
- قد يساهم في توجية الباحثين الى اجراء دراسات علمية أخرى تتناول الجوانب التي لم تتعرض لها الدراسة الحالية وقد تساهم هذه الدراسة في تحسين المستوى العام للاعبيين.
الاهمية التطبيقية:
- مساعدة اللاعبين في تطوير المستوى.
- مساعدة المدربيين في الحصول على طريقة جديدة في التدريب لتطوير المستوى.
- يساهم البحث في الابتكار داخل عملية التدريب كى لا يمل اللاعبيين.
هدف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية بعض تدريبات القدرات البصريه على لاعبى الكاراتية وذلك من خلال:
- تصميم برنامج تدريبى للقدرات لبصرية.
- التعرف على تاثير البرنامج المقترح باستخدام القدرات البصرية على مستوى اداء الركلات (ماى جري - مواشي جري – كزامي مواشي جري – اورا مواشي جري) على عينة البحث.

فروض البحث:
- توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجربية فى المتغيرات البدنية والمهارية والتحصيل المعرفى.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في المتغيرات البدنية والمهارية والتحصيل المعرفي لصالح القياسات البعدية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في المتغيرات البدنية والمهارية والتحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية.
إجراءات البحث:
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي البعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة, وذلك لمناسبته لطبيعة البحث.
مجتمع البحث:
يتمثل مجتمع هذا البحث من جميع لاعبي الكاراتيه بنادي الشرقية للموسم الرياضي 2019/2020م, والبالغ عددهم (125) لاعب بمختلف والحاصلين على الحزام الأسود والبنى.
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من لاعبي رياضة الكاراتيه بنادي الشرقية للموسم الرياضي 2019/2020م, وبلغ قوام عينة البحث (30) لاعب ممن تتراوح أعمارهم من (14: 16 سنة), وتتراوح أوزانهم من (45 إلي 57) كجم, وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (10) لاعبين, والأخرى ضابطة وعددها (10) لاعبين، كما تم الاستعانة بعدد (10) لاعبين كعينة استطلاعية من خارج عينة البحث، وذلك لحساب المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة في البحث.
قام الباحث بإجراء التجانس لأفراد عينة البحث (المجموعة التجريبية – المجموعة الضابطة - العينة الاستطلاعية) والبالغ عددهم (30) لاعباً باستخدام معامل الالتواء في متغيرات (الطول – الوزن – العمر الزمني – الاختبارات البدنية - اختبارات القدرات البصرية – اختبار مستوي أداء الركلات للاعبي الكاراتيه).
أسباب اختيار عينة البحث:
- قيام الباحث بتدريب رياضة الكاراتيه بنادي الشرقية.
- سهولة التواصل مع عينة البحث.
- مساعدة إدارة النادي للباحث وكذلك توفير كافة التسهيلات له لإجراء البحث.
وسائل وأدوات جمع البيانات:
استخدم الباحث وسائل متعددة ومتنوعة لجمع البيانات بما يتناسب مع طبيعة البحث والبيانات المراد الحصول عليها من خلال الاطلاع على المراجع العلمية المتخصصة والدراسات السابقة والمرتبطة بموضوع الدراسة والتي تناولت أدوات ووسائل جمع البيانات التي استخدمت في قياس متغيرات مشابهة لمتغيرات الدراسة من اختبارات القدرات البصرية والاختبارات المهارية لتقييم مستوى الأداء المهارى للاعب الكاراتيه والتعرف على كيفية إعداد استمارات وبطاقات تسجيل البيانات واستمارات الخبراء وذلك لجمع البيانات لإجراء المعاملات الإحصائية والحصول على النتائج لعرضها وتفسيرها ومناقشتها ووجد الباحث أنه لابد من توافر بعض الشروط في أدوات ووسائل جمع البيانات المستخدمة.
الشروط اللازم توافرها في أدوات ووسائل جمع البيانات:
- أن تتوافر فيها المعايير العلمية.
- سهولة الاستخدام وإمكانية التنفيذ.
- سهولة ترجمة البيانات المتاحة وتبويبها.
- أن يكون اجمع على استخدامها عدد كبير من علماء التربية الرياضية.
واستند الباحث لجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بهذا البحث إلى الوسائل والأدوات التالية:
• الأدوات في البحث:
- صالة للتدريب. - شريط قياس وعلامات لاصقة.
- مسطرة مدرجة. - مهمات لاعب الكاراتيه.
- ساعة إيقاف وصفارة. - مراتب اسفنجية.
- كور طبية.
• الأجهزة المستخدمة في البحث:
- ميزان لقياس الطول والوزن. - كاميرا فيديو للتصوير (Canon).
- جهاز كمبيوتر. - طابعة ليزر.
القياسات والاختبارات والاستمارات المستخدمة فى البحث:
1- القياسات الخاصة بمعدل النمو:
- السن: الرجوع إلى سجلات المبتدئين من واقع شهادة الميلاد.
- الطول: باستخدام الرستاميتر.
- الوزن: باستخدام الميزان الطبي.
2- الاختبارات المستخدمة في البحث:
• الاختبارات البدنية:
- جلوس البرجل. - الانبطاح المائل.
- ثنى الجذع. - الوثب العريض.
- دفع الكرة.
• اختبارات القدرات البصرية:
- التركيز البصرى. - التتبع البصرى.
- التصور البصرى. - الرؤية المحيطة.
- اختبار مستوي أداء الركلات في رياضة الكاراتيه.
3- الاستمارات المستخدمة في البحث:
- استمارة تسجيل البيانات.
- استمارة استطلاع آراء الخبراء حول تحديد أهم الصفات البدنية في المهارات التي تتناسب مع الدراسة.
– استمارة استطلاع آراء الخبراء حول اختبارات القدرات البصرية التي تتناسب مع الدراسة.
- استمارة استطلاع آراء الخبراء حول محتوي البرنامج المقترح.
- استمارة تقييم الاختبارات البدنية.
- استمارة تقييم مستوي أداء الركلات للاعبي الكاراتيه.
المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة في البحث:
1- صدق الاختبارات:
قام الباحث بإيجاد صدق الاختبارات المختارة وذلك عن طريق صدق التمايز؛ حيث قام الباحث بحساب صدق التمايز للاختبارات المختارة وذلك بحساب قيمة ”ت” بين عينة غير مميزة قوامها (5) وتم اختيارهم من العينة الاستطلاعية, وأيضاً عدد (5) من لاعبين خارج العينة الأساسية, ومن مجتمع البحث كعينة مميزةوالحاصلين على الحزام الأسود 2 دان والحاصلين على بطولات جمهورية سابقة.
ثم قام الباحث بحساب (الفرق بين متوسطي المجموعتين المميزة وغير المميزة) والجدول التالي يوضح الفرق بين متوسطي المجموعتين في الاختبارات البدنية والقدرات البصرية والمهارية.
2- ثبات الاختبارات:
قام الباحث بحساب ثبات الاختبارات حيث قام بالتطبيق ثم إعادة تطبيقها (Test – Retest) بفاصل زمني قدرة (7) أيام بين التطبيقين حيث أخذت عينة قوامها (10) لاعبين مخصصين لإجراء الدراسات الاستطلاعية بنفس الاختبارات وتحت نفس الظروف وباستخدام نفس الأدوات.
البرنامج التدريبي المقترح:
- قام الباحث بالإطلاع علي المراجع والدراسات السابقة التي تناولت تدريبات القدرات البصرية ثم قام الباحث باستطلاع رأي السادة الخبراء حول محتوي البرنامج المقترح.
- تم تصميم البرنامج التدريبي المقترح وعرضه علي السادة الخبراء.
1- محتوي البرنامج التدريبي المقترح:
قام الباحث بتصميم البرنامج في صورته النهائية, وبلغ مداه الزمني (8) أسابيع, وذلك بواقع (3) وحدات في الاسبوع (السبت – الاثنين – الأربعاء), وذلك بعد الاطلاع علي الدراسات المرجعية, واستطلاع آراء السادة الخبراء.
الدراسات الإستطلاعية:
1- الدراسة الإستطلاعية الأولي:
أجريت الدراسة الإستطلاعية في الفترة من 5/7/2019م إلى 6/7/2019م, وكانت تهدف إلي ما يلي:
- التعرف علي مدي صلاحية الأدوات.
- التعرف علي الصعوبات التي تواجه الباحث ووضع الحلول المناسبة للتغلب علي تلك الصعوبات.
- تحديد الأسلوب الأمثل لشرح الاختبارات.
- قيام الباحث بتوزيع المهام علي المساعدين.
- حساب المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة (صدق الاختبارات).
2- الدراسة الإستطلاعية الثانية:
أجريت الدراسة الإستطلاعية الفترة من 13/7/2019م إلي 14/7/2019م, وكانت تهدف إلي ما يلي:
- حساب المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة (ثبات الاختبارات).
إجراءات التطبيق:
1- القياسات القبلية:
قام الباحث بإجراء القياسات القبلية لمجموعة البحث فى جميع المتغيرات المحددة قيد البحث إعتباراً في الفترة من 15/7/2019م إلى 20/7/2019م, وقد تم تسجيل البيانات اللازمة فى الاستمارات المحددة لذلك.
2- الدراسة الأساسية:
- المجموعة الضابطة:
تم تطبيق البرنامج التقليدي علي المجموعة الضابطة في الفترة من 20/7/2019م إلي 11/9/2019م, أي لمدة (8) أسابيع بواقع (3) وحدات أسبوعياً.

- المجموعة التجريبية:
تم تطبيق البرنامج المقترح باستخدام تدريبات القدرات البصرية علي المجموعة التجريبية في الفترة من 21/7/2019م إلى 12/9/2019م, أي لمدة (8) أسابيع بواقع (3) وحدات أسبوعياً.
- القياسات البعدية:
تم إجراء القياسات البعدية لمجموعة البحث فى المتغيرات المختارة علي عينة البحث الاساسية في الفترة من 14/9/2019م إلي 15/9/2019م.
المعالجات الإحصائية:
بعد جمع البيانات وتسجيل القياسات المختلفة للمتغيرات التى استخدمت فى هذا البحث تم إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة لتحقيق الأهداف والتأكد من صحة الفروض باستخدام القوانين الإحصائية وكذلك الحاسب الآلي من خلال البرنامج الارشادي الإحصائي ”Excel” التابع للحزمة البرمجية الموثقة ”Microsoft office” والبرنامج الارشادي الإحصائي للحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الذى يرمز له بالرمز ”SPSS”، وقد تم معالجة البيانات بإستخدام الأساليب الإحصائية التالية:
- المتوسط الحسابي, الوسيط. - معامل الارتباط ”لبيرسون”.
- اختبار (ت). - معامل السهولة والصعوبة والتمييز.
- معامل الالتواء. - الانحراف المعياري.
الإستنتاجات والتوصيات:
الإستنتاجات:
من خلال إجراءات تطبيق البحث وتنفيذ والبرنامج المقترح؛ فقد تمكن الباحث من التوصل إلي الاستنتاجات التالية:
- البرنامج التدريبى المقترح لتدريبات القدرات البصرية يؤدى الى تحسين مستوى أداء الركلات.
- البرنامج التدريبى المقترح لتدريبات القدرات البصرية يؤدى الى فعالية الأداء الهجومى.
- البرنامج التدريبى المقترح يؤدى الى تحسين في أداء اللاعب وكذلك نتائج المباراة.
- يوجد فروق في القياسات البصرية لمستوى الأداء المجموعة التجريبية نتيجة التطبيق البرنامج الذى شمل تدريبات القدرات البصرية.
- يؤدى التدريب على تدريبات القدرات البصرية الى زيادة دقة التصويب لدى اللاعب.
- يؤدى التدريب على التدريبات القدرات البصرية الى القدرة على تحديد الهدف اثناء التصويب.
التوصيات:
من خلال ما آلت إليه نتائج البحث، يوصي الباحث بالآتي:
- ضرورة إلقاء الضوء على الأبحاث بتدريبات القدرات البصرية وأهميتها.
- ضرورة ثقل المدربين لأنفسهم بالدورات العلمية الخاصة بأساليب التدريب الحديثة.
- ضرورة التزام المدربين بقواعد علم التدريب ولا يكون تدريبهم قائم على العشوائية.
- ضرورة إجراء دراسات مشابهة علي فئات عمرية مختلفة.
- ضرورة إجراء دراسات مشابهة في كافة الرياضات.
- ضرورة استحداث أساليب مشابهة للتدريبات البصرية لتنمية أداء لاعبي الكاراتيه.