الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل لخفض الجمود الفكري، ومعرفة أثره على العجز المتعلم لدى المعلمين. وأجريت الدراسة على عينة قوامها (46) معلم ومعلمة من معلمين محافظة بورسعيد من تخصصات مختلفة من ذوي الدرجات المنخفضة في عادات العقل، والدرجات العالية في الجمود الفكري والعجز المتعلم، وتم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وعدد المجموعة التجريبية 23 معلم ومعلمة (2معلم، 21معلمة)، وعدد المجموعة الضابطة 23 معلم ومعلمة (4معلمين، 19معلمة) ، وطبق عليهم مقياس عادات العقل (من اعداد إيمان الخفاف ونور التميمي، 2015)، ومقياس الجمود الفكري (من اعداد الباحثة)، ومقياس العجز المتعلم (من اعداد الباحثة)، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياسي الجمود الفكري، والعجز المتعلم لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بين كل من القياسين البعدي والتتبعي في مقياسي الجمود الفكري والعجز المتعلم. |