Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تشخيصية مقارنة للاستخدام الاجتماعي للغة لدى
الأطفال ذوي الإعاقات الفكرية والنمائية
وأقرانهم غير ذوي الإعاق/
المؤلف
سالم، سحر يحيي عبدالعال حسين.
هيئة الاعداد
باحث / سحر يحيي عبدالعال حسين سالم
مشرف / عطية عطيه محمد
مشرف / السيد عبد الحميد
مشرف / إيهاب عبد العزيز الببلاوي
الموضوع
قسم اضطرابات اللغة والتخاطب. قسم اضطرابات اللغة والتخاطب.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
147 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/2/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم اضطرابات اللغة والتواصل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

أهداف الدراسة
تهدف هذه الدراسة الحالية لمقارنة الأطفال (ذوي الإعاقات النمائية والإعاقات الفكرية والعاديين) للتعرف على الدرجة التى يتميز بها كل فئة واختلاف مكونات ومهارات الاستخدام الاجتماعي للغة لدى عينات الدراسة. وذلك من خلال:
1) التعرف على مستوى ترتيب مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة عند عينة الإعاقة الفكرية والنمائية واقرانهم من غير ذوي الإعاقة.
2) التعرف على مدى اختلاف مهارات الاستخدام الاجتماعي باختلاف نوع الأعاقة (الفكرية – النمائية – اقرانهم من غير ذوي الإعاقة).
3) الكشف عن مدى الفروق بين الذكور والإناث فى مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة لدى عينة الإعاقات (الفكرية والنمائية واقرانهم من غير ذوى الإعاقة).
أهمية الدراسة
1 - الأهمية النظرية:
أ- تقدم الدراسة إطاراٌ نظريا يوضح خصائص الاستخدام الاجتماعي للغة عند الأطفال (ذوي الإعاقات النمائية والإعاقات الفكرية والعاديين).
ب- أهمية الفئات التى تستهدفها الدراسة وهي الأطفال (ذوي الإعاقات النمائية والإعاقات الفكرية والعاديين) ونظرا لأن الدراسة تتناول أكثر من فئة تمثل قطاعا عريضا من فئات التربية الخاصة بالنسبة للاستخدام الاجتماعي للغة وبالتالي لابد من دراسة جوانب الاستخدام الاجتماعي للغة لديهم.