الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من تاثير استخدام الميديا اثناء تدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية على تعزيز الطلاقة الشفوية والوعى الكوني لدارسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من طلاب الجامعة. اتبعت الدراسة التصميم قبل التجريبي لمجموعة واحدة بدأت الدراسة بمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بالطلاقة الشفوية والوعى الكوني و الميديا حيث قامت الباحثة باعداد قائمة بمكونات الطلاقة الشفوية والوعى الكوني لتوجيهها خلال تصميم ادوات الدراسة. تم تصميم نموذج التقييم ومقابلة قبلية وبعدية واستبيان رضا المشاركين. و تم تصميم برنامج لتعزيز الطلاقة الشفوية والوعى الكوني لدارسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من طلاب الجامعة. تم ترشيح مجموعة مكونة من 30 طالبا وطالبة من المتحدثين الاصليين للغة العربية للمشاركة في هذه الدراسة، وهم يدرسون بالجامعة العربية المفتوحة بمصر. يدرس الطلاب في السنة الدراسية الاولى ومسجلين بالمستوى قبل المتوسط من مستويات اللغة الانجليزية. الطلاب من بيئات ثقافية مختلفة. تلقي الطلاب 13 محاضرة عبر الانترنت بما فيهم المقابلة القبلية والبعدية. تم اجراء مقابلة قبلية ومقابلة بعدية للمشاركين في البرنامج وتم تحليل درجات الطلاب احصائيا باستخدام اختبار t وتحديد حجم التاثير. بالاضافة الى ذلك، تم تحليل البيانات والدرجات كميا وكيفيا. كشفت النتائج ان استخدام الميديا كان فعالا جدا في تطوير الطلاقة الشفوية والوعى الكوني لدارسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من طلاب الجامعة. ومن ثم ينبغي استخدام الميديا اثناء تدري اللغة الانجليزية لدارسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من طلاب الجامعة من اجل تعزيز الطلاقة الشفوية والوعي الكوني وخلق بيئة تعليمية تفاعليه. |