Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نموذج تيباك (TPACK) في تدريس الرياضيات التطبيقية
لتنمية مهارات حل المشكلات والانخراط في التعلم
لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
/
المؤلف
عبد اللطيف، فايز محمد عبد الوهاب
هيئة الاعداد
باحث / فايز محمد عبد الوهاب عبد اللطيف
مشرف / محمود أحمد محمود نصر
مشرف / عبد الرحمن محمد عبد الجواد
مشرف / مكة عبد المنعم البنا
مشرف / وائل عبد الله محمد على
الموضوع
تدريس الرياضيات الصف الثاني الثانوي
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
294 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الناشر
تاريخ الإجازة
29/11/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس الرياضيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

مشكلة البحث :
تحددت مشكلة البحث في ضوء الإحساس بالمشكلة ونتائج الدراسة الاستكشافية في ضعف مستوى طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي في مهارات حل المشكلات الرياضياتية ، وكذلك ضعف مشاركتهم وانخراطهم في عملية تعلم الرياضيات ،وقد يرجع ذلك الى طرق التدريس المتبعة داخل الموقف التعليمي ،والتركيز على المعلومات اكثر من الممارسات ، حيث لا توجد عناصر للجذب وتنمية الدافعية لديهم لينخرطوا في تعلمهم ؛ مما يستلزم البحث عن مستجدات حديثة في التعليم والتعلم تساعدهم في حل تلك المشكلة ، ولعل استخدام نموذج تيباك (TPACK) يكون له دورًا فاعلًا في ذلك .
أسئلة البحث:
تحدد السؤال الرئيس للبحث في الصياغة التالية :
ما أثر استخدام نموذج تيباك في تدريس الرياضيات التطبيقية لتنمية مهارات حل المشكلات والانخراط في التعلم لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العلمي ؟
وتفرع منه الأسئلة الفرعية التالية :
- ما أثر استخدام نموذج تيباك (TPACK) في تدريس الرياضيات التطبيقية لتنمية مهارات حل المشكلات لدى طالبات الصف الثاني الثانوي علمي ؟
- ما أثر استخدام نموذج تيباك (TPACK) في تدريس الرياضيات التطبيقية لتنمية الانخراط في التعلم لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العلمي ؟
- ما العلاقة الارتباطية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكلٍ من اختبار حل المشكلات والانخراط في التعلم لدى طالبات الصف الثاني الثانوي علمي ؟
أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى:
1- تنمية مهارات حل المشكلات الرياضياتية بمادة تطبيقات الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي علمي من خلال استخدام نموذج تيباك (TPACK.
2- تنمية انخراط طلاب الصف الثاني الثانوي علمي في التعلم من خلال استخدام نموذج تيباك (TPACK.
3- معرفة نوع العلاقة الارتباطية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكلٍ من اختبار حل المشكلات الرياضياتية ،ومقياس الانخراط في التعلم
أهمية البحث:
تتمثل أهمية البحث الحالي في أنه من المتوقع أن يفيد في:
1- تقديم دليل للمعلم لاستخدام نموذج تيباك في تدريس الديناميكا للصف الثاني الثانوي العلمي قد يفيد المعلمين من حيث محاكاته وتطبيقه.
2- نشر ثقافة نموذج تيباك على مستوى العملية التعليمية وخاصة تعليم الرياضيات .
3- تقديم أدوات بحث مبتكرة لقياس المتغيرات التابعة ( اختبار حل المشكلات الرياضياتية في الديناميكا للصف الثاني الثانوي العلمي ، ومقياس للانخراط في التعلم ) يمكن استخدامها في الواقع التعليمي.
4- تقديم نموذج تدريسي لتنمية التفكير في التكنولوجيا يركز على المتعلم .
متغيرات البحث:
1- المتغير المستقل : تدريس الرياضيات باستخدام نموذج تيباك TPACK .
2- المتغيران التابعان: مهارات حل المشكلات الرياضياتية - الانخراط في التعلم .
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
1- - مجموعة من طالبات الصف الثاني الثانوي العلمي بمدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنات بدشطوط ( حيث محل عمل الباحث) التابعة لإدارة سمسطا التعليمية – محافظة بني سويف.
2- مقرر تطبيقات الرياضيات فرع (الديناميكا ) المقرر على طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي بالفصل الدراسي الثاني لعام 2022 /2023م
3- مجال تطبيق البحث بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022 / 2023
منهج البحث:
يعتمد البحث الحالي على المنهج شبة التجريبي وفقا للتصميم القائم على نظام المجموعتين :
المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة , والمجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لنموذج تيباك.
مواد البحث:
- دليل المعلم لاستخدام نموذج تيباك في تدريس مادة تطبيقات الرياضيات ( فرع الديناميكا) للصف الثاني الثانوي العلمي .
- كتيب الطالب والمتضمن بدليل المعلم ويحتوي على ( أوراق عمل _ أنشطة فردية وجماعية ).
أدوات البحث:
- اختبار مهارات حل المشكلات.
- مقياس الانخراط في التعلم .
اختيار مجموعة البحث:
تم اختيار مجموعة من طالبات الصف الثاني الثانوي العام بمدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنات مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وذلك بعد التأكد من توزيع الطالبات بطريقة عشوائية .
فروض البحث:
بناءً على ما اتضح من دراسات سابقة ونتائجها يصوغ الباحث الفروض في الشكل التالي:
- لا يوجد فرق دال إحصائياً (عند مستوى دلالة 0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة ) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات الرياضياتية في مقرر الديناميكا لصالح المجموعة التجريبية .
- لا يوجد فرق دال إحصائياً (عند مستوى دلالة 0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة ) في التطبيق البعدي لمقياس الانخراط في التعلم لصالح المجموعة التجريبية .
- لا يوجد فرق دال إحصائياً (عند مستوى دلالة 0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الانخراط في التعلم لصالح التطبيق البعدي .
- لا توجد علاقة ارتباطية دالة بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات ودرجات مقياس الانخراط في التعلم .
مصطلحات البحث الإجرائية:
نموذج تيباك (TPACK) :
ويعرف اجرائيا في هذا البحث على أنه :إطار منهجي قائم على التكامل المعرفي بين كلٍ من : المعرفة بالمحتوى ،والمعرفة التربوية، والمعرفة التكنولوجية ،يستخدم لتدريس مقرر الديناميكا لطالبات الصف الثاني الثانوي العلمي ،و ينتج عن تداخلها علاقات فيما بينها يمكن ملاحظتها وقياس أثرها عند تطبيقه من أجل تحقيق أهداف تعليمية محددة .
المشكلات الرياضياتية :
وتُعرف المشكلة الرياضياتية في هذا البحث بأنها: ” موقف رياضياتى تواجهه طالبة الصف الثاني الثانوي العلمي في مقرر مادة الديناميكا و ويثير تحديًا لتفكيرها ولا يحل مباشرة ،بل يتطلب منها تفكيرًا في كيفية الوصول إلى الحل مستخدمًا لذلك ما اكتسبته من معلومات ومهارات سابقة ويكون لدى المتعلم الدافع والإمكانات لحله .
مهارات حل المشكلات الرياضياتية :
وتُعرف إجرائياً في هذا البحث بأنها ” قدرة طالبة الصف الثاني الثانوي العلمي على استخدام خطوات بوليا والتي تتحدد في (فهم المشكلة وتحديدها , وضع خطة للحل , تنفيذ خطة الحل , التحقق من صحة الحل ) , وما يتضمنه من مهارات في حل مشكلة ما في مقرر مادة الديناميكا مستخدمةً في ذلك معارفها وخبراتها السابقة لحل مشكلة ما .
الانخراط في التعلم (Learning Engagement) :ويعرفه البحث الحالي إجرائيًا بأنه : مجموعة من الأداءات والسلوكيات التي تقوم بها طالب الصف الثاني الثانوي العلمي ومقدار الوقت التي تبذله في إنجاز مهام وأنشطة مقرر مادة (الديناميكا) واستمتاعها أثناء تأدية هذه المهام ويقاس بالدرجة التي تحصل عليها الطالبة في مقياس الانخراط المعد من قبل الباحث .
مادة الرياضيات التطبيقية :هي أحد فروع مادة الرياضيات المقررة على طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي وتقسم المادة إلى ثلاثة أجزاء : الميكانيكا وتشمل ( الاستاتيكا – الديناميكا ) - الهندسة والقياس – الاحتمال ،حيث يتم تدريس (الاستاتيكا - الهندسة والقياس ) بالفصل الدراسي الاول ،ويتم تدريس (الديناميكا – الاحتمال ) بالفصل الدراسي الثاني .
الديناميكا : علم حركة الأجسام والتي تتضمن قوانين حركة الأجسام المادية تحت تأثير القوى ،وتنقسم إلى نوعين :الكينماتيكا وهي تبحث في خصائص الحركة من الوجهة الهندسية أي دون التعرض للقوى المسببة لها ، والكيناتيكا وهي تبحث في تاثير القوى المسببة أو المغيرة للحركة ،وسوف تقتصر دراستنا على الكينماتيكا والتي تختص بوصف حركة الأجسام ،والظواهر المصاحبة لهذه الحركة ،ومسببات الحركة وقوانينها ،وتطبيقات على الحركة الأفقية والرأسية بعجلة منتظمة ،وقانون الجذب العام لنيوتن .
اجراءات البحث :مر البحث الحالي بالإجراءات التالية:
- - الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث لكتابة خلفية نظرية عن نموذج تيباك ،وحل المشكلات الرياضياتية ،والانخراط في التعلم .
2- تحليل محتوى مقرر ”فرع الديناميكا” بالفصل الدراسي الثاني بالصف الثاني الثانوي العلمي للتوصل إلى تحديد جوانب التعلم ( مفاهيم – مبادئ – مهارات) .
3- تصميم التعلم باستخدام نموذج تيباك في ضوء تحليل المحتوى .
4-إعداد دليل معلم موضحاً فيه كيفية استخدام التعلم باستخدام نموذج تيباك مصحوبًا بالأنشطة الصفية واللا صفية للطالبة .
- عرض دليل المعلم على مجموعة من المحكمين ؛ لتحكيمه وضبطه .
- إعداد اختبار حل المشكلات الرياضياتية ،وعرضه على السادة المحكمين لتحليله وضبطه
- إعداد مقياس لانخراط طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي في التعلم ،وعرضه على السادة المحكمين لتحليله وضبطه .
- اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي وتقسيمها الى مجموعتين ؛ ضابطة وتجريبية .
- تطبيق اختبار قبلي في المعلومات السابقة على المجموعتين : التجريبية والضابطة للتأكد من تكافؤ المجموعتين قبل اجراء التجربة .
- تطبيق مقياس الانخراط في التعلم قبليًا على المجموعتين للتأكد من تكافؤ المجموعتين قبل اجراء التجربة .
- التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام نموذج تيباك , والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
12- تطبيق أدوات البحث بعدياً على المجموعتين .
13- رصد الدرجات ومعالجتها احصائياً .
14- تفسير النتائج ومناقشتها , والتحقق من صحة فروض البحث .
15- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج .
نتائج البحث:
توصل البحث إلى النتائج التالية:
1) وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (التي درست باستخدام نموذج تيباك ) ودرجات طالبات المجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية
2) وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (التي درست باستخدام نموذج تيباك ) ودرجات طالبات المجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لمقياس الانخراط في التعلم لصالح المجموعة التجريبية.
3) وجود فرق دال إحصائياً (عند مستوى دلالة 0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الانخراط في التعلم لصالح التطبيق البعدي .
4) وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات ومقياس الانخراط في التعلم .
البحوث المقترحة :في ضوء نتائج هذا البحث يقترح الباحث بإجراء البحوث المستقبلية الآتية:
في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج يُقترح إجراء البحوث الآتية:
1. فاعلية استخدام نموذج تيباك((TPACK) في تنمية مهارة الحس الهندسي ، والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
2. فاعلية استخدام نموذج تيباك(TPACK) ) في تنمية التفكير الابتكاري ،والذات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الابتدائية
3. أثر استخدام نموذج تيباك(TPACK) في تدريس الرياضيات على تنمية التفكير الابتكاري، والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية .
4. أثر استخدام نموذج تيباك(TPACK) في تدريس الهندسة على تنمية مهارة كتابة البرهان الهندسي، وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية .
5. أثر استخدام نموذج تيباك(TPACK) في تدريس الجبر على تنمية الحس العددي ،وإدارة الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية.
6. فاعلية برنامج قائم على نموذج تيباك(TPACK) ) في تنمية القدرة على حل المشكلات ،والاتجاه نحو الرياضيات ، لدى طلاب المرحلة الإعدادية.