الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”جاءت هذه الدراسة تحت عنوان: (التركيب النعتي في ديوان ””أغاني الحياة”” لأبي القاسم الشابي دراسة نحوية دلالية)، وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي؛ حيث قامت بالاستقراء، والإحصاء، والتحليل، والاستنتاج، وقد جاء هذا البحث في مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة، والمصادر والمراجع، وفهرس للمحتويات.اشتملت المقدمة على: أهداف الدراسة، وأسباب اختيار الموضوع، وحدود الدراسة، ومنهج البحث، والدراسات السابقة، وملاحظات على الدراسات السابقة.وتناول التمهيد: نبذة مختصرة عن أبي القاسم الشابي، ومفهوم النعت في اللغة والاصطلاح، ومفهوم التركيب في اللغة والاصطلاح، ثم العلاقة بين النحو والدلالة.أمَّا الفصل الأول: فقد تناول طبيعة التركيب النعتي وعوارضه، ويشتمل على العامل في النعت، ودلالات النعت، وأقسام النعت، وما يُنعت به، وحذف النعت، وحذف المنعوت، وإضافة النعت للمنعوت، والفصل بين النعت والمنعوت، وعطف النعوت، وقطع النعت، وتعدد النعوت.أمَّا الفصل الثاني: فتناول النعت المفرد من المشتق والجامد الوارد في ديوان أغاني الحياة، واشتمل على النعت باسم الفاعل، وصيغ المبالغة، واسم المفعول، والصفة المشبهة، واسم التفضيل، والنعت بالاسم الموصول، واسم الإشارة، والنعت السببي، والنعت بـ(ذي- ذات)، والنعت بالاسم المنسوب، والنعت بالمصدر، والنعت بأي.أمَّا الفصل الثالث: فتناول النعت التركيبي الوارد في ديوان أغاني الحياة، واشتمل على النعت بالجملة الفعلية ذات الفعل الماضي المبني للمعلوم والمجهول، والجملة الفعلية ذات الفعل المضارع المبني للمعلوم والمجهول، والنعت بالجملة الاسمية المنسوخة وغير المنسوخة، والنعت بالجملة الشرطية، والنعت بشبه الجملة من الجار والمجرور والظرف. أمَّا الفصل الرابع: فتناول أعراض التركيب النعتي الواردة في ديوان أغاني الحياة، واشتمل على تعدد النعت، وحذف المنعوت، وحذف النعت، والفصل بين النعت والمنعوت.وفي النهاية أرفقت الباحثة هذه الدراسة بخاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصلت إليها، وأتبع ذلك كله بالمصادر والمراجع التي تم اعتمادها في هذه الدراسة، وفهرس للموضوعات. |