Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بكل من الاستحقاق النفسي والأكاديميلدى طلاب الجامعة
/
المؤلف
بدوى، شيماء عصام عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عصام عبد الحميد بدوي
مشرف / هالة عبد اللطيف رمضان
مشرف / إيمان عطية حسين منصور
مشرف / محمد السيد عبالرحمن
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
169ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية بكلا ا من
الاستحقاق النفسي والأكاديمي لدى طلاب الجامعة، ولتحقيق هدف الدراسة, جمعت البيانات باستخدام مقياس أساليب
المعاملة الوالدية ل بوري ) Buri,1991 ( ومقياس الاستحقاق النفسي ومقياس الاستحقاق الأكاديمي إعداد الباحثة،
بلغت عينة الدراسة ) 358 ( طال باا وطالبة, خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2021 - 2022 ، وتم
اختيارهم من بعض الكليات بجامعة قناة السويس حيث استخدام المنهج الوصفي، ولتحليل البيانات استخدمت الباحثة
برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS وأشارت النتائج إلى وجود علاقة طردية موجبة بين بعض
أساليب المعاملة الوالدية )الأسلوب الفوضوي ,والأسلوب التسلطي( والاستحقاق النفسي, وأي ا ضا وجود علاقة طردية
موجبة بين بعض أساليب المعاملة الوالدية )الأسلوب الفوضوي ,والأسلوب التسلطي( والاستحقاق الأكاديمي,
وعلاقة طردية موجبة بين الاستحقاق النفسي والأكاديمي، بالإضافة إلى ذلك أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات
دالة إحصائية في الاستحقاق الأكاديمي وفقاا للنوع )ذكر-أنثى( والتخصص الدراسي، وقد تم مناقشة هذه النتائج في
ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة, ووفقاا لذلك تم عرض بعض التوصيات والمقترحات.