الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي تعرُّف أثر استخدام المدخل المعرفيّ فِي تدريس التَّاريخ لتنمية مهارات التفكير المنظومي والمواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتمَّ استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتيْن (التجريبية والضابطة)، وتمثَّلت مواد البحث وأدواته في: إعداد قائمة مهارات التفكير المنظومي وقائمة أبعاد المواطنة الرقمية ومرجع وحدة للتدريس وفقًا للمدخل المعرفي، وإعداد اختبار مهارات التفكير المنظومي وإعداد مقياس المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتمَّ التأكد من صدقِها وثباتها، ثُم تمَّ اختيار مجموعتي البحث؛ حيث تكوَّنت كل مجموعة من ثلاثين (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهداء الإعدادية بإدارة الخارجة التعليمية (محافظة الوادي الجديد) بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022-2023م، وتمَّ تطبيق الأدوات قبليًا، وقد استخدم البحث المدخل المعرفي في التدريس للمجموعة التجريبية، أمَّا المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة، ثمَّ طبقت الأدوات. |