الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة المكثفة، والارتقاء بمستوى الحكم الخلقي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال برنامج تشاركي إلكتروني مقترح في اللغة العربية قائم على مدخل التحليل الأخلاقي، وتم اعتماد المنهجين الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي الذي يعتمد على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة؛ حيث طبق البحث على عينة بلغ حجمها(خمسًا وثلاثين) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة الثانوية بنات الجديدة التابعة لإدارة الخارجة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد، ؛ ولغرض البحث تم إعداد المواد والأدوات التالية: قائمة مهارات القراءة المكثفة، قائمة القضايا الأخلاقية الجدلية المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي التي يمكن من خلالها توظيف مدخل التحليل الأخلاقي، مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في البرنامج التشاركي الإلكتروني المقترح في اللغة العربية والقائم على مدخل التحليل الأخلاقي، وأخيرًا اختبار القراءة المكثفة، ومقياس الحكم الخلقي، وتم تطبيق أداتي القياس تطبيقًا قبليًا وبعديًا بعد التأكد من صدقهما وثباتهما؛ للتوصل إلى النتائج، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القراءة المكثفة ومقياس الحكم الخلقي لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث؛ أوصت الباحثة بضرورة إعادة النظر في أهداف تدريس القراءة بالمرحلة الثانوية؛ بحيث تتضمن هذه الأهداف مهارات القراءة المكثفة، كذلك العناية بالجانب الأخلاقي لطالب المرحلة الثانوية بما يتضمنه هذا الجانب من حكم خلقي أو ممارسات سلوكية أخلاقية. |