Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة الوعى القوامي في ضوء التنوع المهني لمعلمات المرحله الاعداديه وعلاقته بمعدل انتشار
الانحرافات القواميه
/
المؤلف
عبد العزيز، راندا محمد أحمد
هيئة الاعداد
باحث / راندا محمد احمد عبد العزيز
مشرف / سعيد فاروق عبد القادر
مشرف / السيد صلاح السيد احمد
مناقش / عبد الحليم بوسف عبد العليم
مناقش / هيثم عبد الحميد احمد داود
الموضوع
الصحة الرياضية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
110 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم علوم الصحة الرياضبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 58

from 58

المستخلص

يتميز العصر الحديث الذي نعيش فيه بثورة علمية تتصف بالحركة السريعة في تطوره وما يطرأ عليه من اتجاهات جديدة وأفكار حديثة تؤثر في أهدافه وأسلوبه ونتائجه. فلقد شهد ميدان التربية البدنية والرياضة في عصرنا الحاضر نهضة علمية واسعة معتمدا في ذلك علي البحث العلمي من خلال الدراسة الموضوعية, حيث أنها تعد البناء الأساسي للمجتمع لما توفره من قوة وتحمل أداء مختلف الواجبات التي يكلف بها الفرد في جميع مجالات الحياة, كما أصبحت الرياضة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالنواحي السياسية وأخذت الدول تنظر إلي التقدم الرياضي علي أنه مظهر من مظاهر التقدم السياسي للدولة ودليلا واضحا علي المستوي الرياضي العام للدولة, وانعكس أثر ذلك علي تحطيم الأرقام القياسية في المسابقات الرقمية وتطور مستوي الأداء البدني والمهاري والخططي في المسابقات الجماعية والفردية.
مشكلة البحث :
يسمى العصر الحالي بعصر ”الخمول” فالسيارات والتلفونات والمصاعد الكهربائية وغيرها من الاختراعات الحديثة التي اعتمد عليها الإنسان اعتمادا كليا، فأصبح كسولا خاملا وظهر لديه التوتر والقلق المستمر وذلك من اجل توفير سبل العيش الكريم وكل ذلك على حساب صحة الإفراد وقلة ممارسة الأنشطة ،وكان نتيجة ذلك ظهور الأمراض ، ومن اخطر هذه الأمراض الانحرافات القوامية والتغيرات الوظيفية الناتجه عنها ، إلى أن الانحرافات القوامية في العصر الحالي تعد من اخطر الأمراض التي تؤرق العالم، وتكمن خطورتها في ارتباطها بأمراض خطيرة على سبيل المثال وليس الحصر الأمراض النفسية والاجتماعية ، عوضا عن أنها تصاحب الم مصاحب للفرد .
ومن خلال اطلاع الباحثة على الدراسات ذات العلاقة وجدت ان الاهتمام بدراسة بالوعي الصحي بشكل عام أنها حظيت بالدراسة على مستوى المدارس والجامعات والأندية بشكل عام ولم يتم دراست الوعى القوامى والوظيفى لدى معلمات التربية الرياضية بشكل خاص،
ومن خلال عمل الباحثة كمعلمة وجدت أن هناك متغيرات كثيرة جدا تقع كعبء على المعلم في البيئة الدراسية مما يتسبب بمشاكل في الحالة القوامية ويترتب عليها مشاكل في الحالة الوظيفية التي أصبحت منتشرة على نطاق واسع من كثرة شكوى العديد من المعلمين بالكثير من الامراض والكثير من التشوهات القوامية ما سبق نستنتج أهمية هذه الفئة وهم من أهم الفئات المجتمعية لابد من أهمية الوقوف على دراسة الحالة القوامية والوظيفية لمعلمات المرحله الاعداديه لها وإيجاد العلاقة الحقيقية بين الحالة القوامية والوظيفية و المستوى واثارها على مزاوله مهنه التعليم .
مما دفع الباحثة لتناول هذه الظاهرة للوقوف على مستوى الوعى القوامي والوظيفي لهذه المرحلة كمحاولة للارتقاء والنهوض بها وما يتبعه من الوعى القوامي والوظيفي وأثره على انتشار الإصابات المختلفة لدى لمعلمات المرحله الاعداديه فى مزاوله مهنه التعليم وكان ذلك في حد ذاته أحد الدوافع الحقيقية لإجراء هذا البحث.
أهداف البحث :
يهدف البحث الى:
4- التعرف على الوعى القوامي لمعلمات المرحله الاعداديه.
5- العلاقة بين الوعى القوامي ومعدل انتشار الانحرافات القواميه.
6- التعرف على معدل انتشار الإصابات الناتجة عن الانحرافات القوامية لمعلمات التربية الرياضية
فروض البحث:
صاغت الباحثه فروضها على هيئة تساؤلات
1- ما هو الوعى القوامي لمعلمات المرحله الاعداديه ؟
2- ما هى علاقة الوعى القوامي ومعدل انتشار الانحرافات القوام؟
3- ما هو معدل انتشار الإصابات الناتجة عن الانحرافات القوامية لمعلمات التربية الرياضية؟

المصطلحات:
1. الوعي القوامي والوظيفي:
معرفة وفهم المعلومات الخاصة بالقوام والمتغيرات الوظيفية الصحيحة ، والقدرة على تطبيق هذه المعلومات في الحياة اليومية والمهنية ، بصورة مستمرة تكسبها شكل العادة التي توجه قدرات الفرد في تحديد واجباته المنزلية المتكاملة والمدرسية التي تحافظ على صحته وحيويته وذلك في حدود إمكاناته” ( تعريف إجرائى)
منهج البحث :ـ
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي كأحد أنماطه، وذلك لملائمته لطبيعة البحث وأهدافه.
مجتمع وعينة البحث :
ــ مجتمع البحث :
يمثل مجتمع البحث معلمة ات المرحلة الإعدادية بإدارة جنوب الجيزة التعليمية وهم (6457) معلمة ة .
ــ عينة البحث :
تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية من معلمة ات المرحلة الإعدادية ( معلمة ات المواد النظرية - معلمة ات الأنشطة - معلمة ات التربية الرياضية ) بإدارة جنوب الجيزة التعليمية وبلغ حجم العينة ( 1550 ) معلمة ة وتم تقسيمهم الى عينة أساسية ( 1525 ) معلمة ة و عينة الاستطلاعية ( 25 ) معلمة ة حجم المجتمع الكلي للبحث
الدراسة الأساسية
قامت الباحثة بتطبيق تجربة البحث الأساسیة وتم اجراء القیاسات الخاصة بالإنحرافات القوامیة عن طريق شبكة القوام وتطبيق استمارة الإستبيان في صورتها النهائية علي عينة البحث كما في الجدول (1) ، بالإضافة إلي المقابلات الشخصية التي قامت بها الباحثة لعينة الدراسة الذي تمكنت الباحثة من مقابلتهم والذي لم يتمكن من مقابلتهم اكتفي فقط بالإجابة علي الإستبيان وتم التطبيق علي العينة الأساسية في الفترة من عينة البحث الرئيسية للإجابة عليها فى الفترة من 7/ 5 / 2022 حتى الفترة 26 / 5 / 2022 م
المعالجة الإحصائية:ـ
استخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي (SPSS) لمعالجة البيانات إحصائيا واستعانت بالأساليب الإحصائية التي تحقق أهداف البحث وتساؤلاته حيث استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التالية:
ــ معامل الارتباط
ــ معامل ألفا كرونباخ
ــ حساب كا2.
ــ النسبة المئوية.
الاستنتاجات :
1. الوعى القوامى لدى عينة البحث بلغ درجة عالية من الواعى القوامى حيث بلغ قيمة كا 2 المحسوبة أكبر من الجدولية في كل العبارات حيث ان عينة الدراسة لديها وعى قوامى على مستوى عالى نظرا لطبيعة المؤهل
2. وجود وعى قوامى لدى عينة البحث مع وجود انحرافات قوامية يدل على ان هناك متغير اخر يؤثر على القوام غير الثقافه والوعى مثل بيئة العمل
التوصيات
1- عمل برنامج نوعية وتدريب لكافة المعلمين من خلال الإدارات التعليمية او الوزارة
2- تعديل بيئة العمل لمعلمى المرحلة الإعدادية
3- نشر الوعى القوامى لدى المعلمين