الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تعرف فعالية برنامج تدريبي قائم على مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التدريس لدى معلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية، وتأثيره على التفكير المنتج لدى طلبة معلمي الكيمياء، ولتحقيق هذا الهدف تمَّ إعداد قائمة بمهارات التدريس في ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ، وإعداد برنامج تدريبي، وبطاقة ملاحظة؛ لتحديد فعالية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التدريس لدى معلمي الكيمياء، واختبار تفكير منتج لطلاب المرحلة الثانوية. وتكونت مجموعة البحث من (24) معلمًا من معلمي الكيمياء للمرحلة الثانوية؛ قسموا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تضم (12) معلمًا، والأخرى ضابطة (12) معلمًا، كذلك (66) طالباً منهم (33) من طلاب معلمي الكيمياء الذين تلقوا البرنامج التدريبي، و(33) من طلاب معلمي الكيمياء الذين لم يتلقوا البرنامج التدريبي، واستُخدم في البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي لإعداد مواد وأدوات البحث وتحديد فاعلية البرنامج التدريبي. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التدريس، واختبار التفكير المنتج في الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث أوصى البحث بتطوير برامج تدريبية لمعلمي الكيمياء في ضوء التعلم المستند إلى الدماغ. |