![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة اسم الباحثة : ثريا عدلى مصبح عبدالعال عنوان الدراسة : التدريب على مهارات ما وراء الذاكرة و تأثيره فى تحسين الدافعية العقلية للموهوبين ذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإعدادية جهة الدراسة : قسم علم النفس ، كلية التربية ، جامعة الوادى الجديد إشراف : أ.د نجوي أحمد عبد الله واعر، أ. د نجاة عدلي توفيق باشا ، د. أبو بكر محمد آدم حافظ ، 2023م. هدفت الدراسة إلي معرفة تأثير التدريب على مهارات ما وراء الذاكرة في تحسين الدافعية العقلية للموهوبين ذوي صعوبات من تلاميذ المرحلة الاعدادية ، وبلغ عدد المشاركين بالدراسة (124) تلميذًا وتلميذة من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة الوادي الجديد، تم تقسيمهم إلى مجموعتين : المشاركون بالدراسة للتحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة وهم (111) تلميذًا وتلميذة، والمشاركون كعينة دراسة أساسية وبلغ عددهم (13) تلميذًا و تلميذة ، وتتراوح أعمارهم ما بين (١٣-١٤) سنة بمتوسط عمر قدره (١٣.٦) سنة وانحراف معياري قدره (٠.٦٥) سنة، وتم اختيار هؤلاء التلاميذ بعد رصد درجات الطلاب في الاختبارات التحصيلية المدرسية، وتطبيق قائمة تقدير السمات السلوكية للموهوبين ( محمود منسي ، ٢٠٠٢) وايضًا من خلال ترشيحات الآباء والمعلمين والأقران ، طُبق على هذه العينة مقياس كاليفورنيا للدافعية العقلية المختصر CM3 (Giancarlo, Blohm , Urdan,2004) ترجمة و تقنين الباحثة ، و برنامج قائم على مهارات ما وراء الذاكرة ، و توصلت نتائج الدراسة إلي أنه وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطات رتب التطبيق القبلي و البعدى والتتبعي على الأبعاد الأربع لمقياس الدافعية العقلية لصالح التطبيق البعدى و التتبعي مما يوضح فاعلية البرنامج القائم على مهارات ما وراء الذاكرة في تحسين الدافعية العقلية للموهوبين ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الاعدادية. الكلمات المفتاحية: مهارات ما وراء الذاكرة ، الدافعية العقلية ، الموهوبين ذوي صعوبات التعلم . |