Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لتعزيز كفاءة ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى /
المؤلف
صالح، ياسر حسن جوده.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر حسن جوده صالح
مشرف / أبوالحسن عبدالموجود ابراهيم
مشرف / فضل محمد أحمد
مشرف / شريف سنوسى عبداللطيف السعداوى
مشرف / محمد جمال الدين عبدالعزيز
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
342 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
28/8/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الخدمة الاجتماعية التنموية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 343

from 343

المستخلص

أولاً: مشكلة الدراسة :
يتطلب التوجه نحو الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية الإلكترونية فى المجال المدرسى مجموعة من الركائز والتى تتمثل فى بيئة تعليمية اجتماعية تفاعلية إلكترونية آمنة ثم أدوات وتقنيات إلكترونية تُيسر عملية الممارسة المهنية ثم إخصائى اجتماعى نشط يستخدم التقنيات الالكترونية بطريقة فعّالة وآمنة ثم موجه فنى كفء يوظّف التقنيات الالكترونية من خلال المعارف والمهارات والمعايير الاخلاقية فى تدريب وتعليم الإخصائيون الاجتماعيون بشكل إيجابى وفعال وعدم وجود تلك الركائز يؤدى إلى ضعف كفاءة ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية لدى موجهى التربية الاجتماعية بالمجال المدرسى لذا كان لابد من العمل على تعزيز كفاءة ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية لدى موجهى التربية الاجتماعية بالمجال المدرسى من خلال البرامج التدريبية للموجهين الاجتماعيين لمواكبة هذه التغيرات فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حتى يصبح الموجهين الاجتماعيين أكثرمعرفة ومهارة وإكتساباً للقيم والمعايير الأخلاقية فى الممارسة المهنية وفي هذا السياق تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤل التالى : هل يمكن للبرامج التدريبية تعزيز كفاءة ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى لدى موجهى التربية الاجتماعية ؟
ثانياً: أهداف الدراسة:
تسعى الدراسه إلى تحقيق هدف رئيسي مؤداه ( اختبار فاعلية برنامج تدريبى لتعزيز كفاءة ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى)
ويتحقق الهدف الرئيسي من خلال مجموعة أهداف فرعيه وهي :-
4- اختبار فاعلية البرنامج التدريبى فى تنمية معارف ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى.
5- اختبار فاعلية البرنامج التدريبى فى اكساب مهارات ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى.
6- اختبار فاعلية البرنامج التدريبى فى تدعيم المعايير الأخلاقية لممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى .
ثالثاً: فروض الدراسة:
تحاول الدراسة اثبات صحة الفرض الرئيسى التالى :-
( من المتوقع وجود علاقة دالة احصائياً بين القياسين القبلى والبعدى بين استخدام البرنامج التدريبى وتعزيز كفاءة ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى)
ويمكن اختبار صحة هذا الفرض الرئيسى من خلال اختبار صحة الفروض الفرعية التالية :-
4- من المتوقع وجود علاقة دالة احصائياً بين استخدام البرنامج التدريبى وتنمية معارف ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى .
5- من المتوقع وجود علاقة دالة احصائياً بين استخدام البرنامج التدريبى وإكساب مهارات ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى .
6- من المتوقع وجود علاقة دالة احصائياً بين استخدام البرنامج التدريبى وتدعيم المعايير الاخلاقية لممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى .
رابعاً: مفاهيم الدراسة:
1- مفهوم البرنامج التدريبي 2- الكفاءة الإلكترونية
3- الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى
خامساً الاجراءات المنهجية للدراسة:
1- نوع الدراسة : تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات شبه التجريبية والتى تسعى إلى قياس أثر التدخل المهنى بإستخدام البرنامج التدريبى لتعزيز كفاءة ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى .
2- ثانياً منهج الدراسة: إن آلية جمع البيانات هى التى تحدد المنهج فهو الطريقة التى يتبعها الباحث فى جمع البيانات من الميدان وتستخدم الدراسة المنهج شبه التجريبى باستخدام التجربة القبلية البعدية لمجموعة واحدة هى عينة الدراسة وهى إحدى التصميمات الأولية شائعة الاستخدام فى بحوث الخدمة الاجتماعية .
3- أدوات الدراسة:
وتمثلت أدوات جمع البيانات في:
1- مقياس كفاءة ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى يطبق على موجهى التربية الاجتماعية وتتمثل أبعاده فيما يلى :-
‌أ- المعارف النظرية فى إطار ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى.
‌ب- المهارات المهنية فى إطار ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى.
‌ج- القيم والمعايير الاخلاقية فى ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسي.
2- تصميم برنامج تدريبى فى ضوء الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى .
3- دليل مقابلة للمتخصصين والخبراء من موجهى التربية الاجتماعية فى المجال المدرسى .
4- مجالات الدراسة:
أ- المجال المكاني: توجيه التربية الاجتماعية ببنى سويف - موجهى التربية الاجتماعية بإدارة بنى سويف التعليمية وتم التدريب بمقر التوجيه بمدرسة الشهيد مينا عزت الاعدادية الحديثة بنين سابقاً ومركز التطوير التكنولوجى التابع لمديرية التربية والتعليم ببنى سويف .
وقد وقع اختيار الباحث على توجيه التربية الاجتماعية بإدارة بنى سويف التعليمية كمجال مكانى لإجراء الدراسة الراهنة وذلك للإعتبارات الآتية :
• الاستعداد من قبل موجهى التربية الاجتماعية بالإدارة لمساعدة الباحث على تطبيق البرنامج التدريبى .
• توافر الإمكانيات البشرية ممثلة في السادة الموجهين الأوائل بتوجيه التربية الاجتماعية والمتخصصين بمركز التطوير التكنولوجى مما يساعد على تنفيذ البرنامج التدريبى .
• مكان عمل الدارس حيث يعمل الدارس في وظيفة موجه تربية اجتماعية بتوجيه التربية الاجتماعية بإدارة بنى سويف التعليمية.
ب- المجال البشرى: وقد وقع اختيار الباحث على تكوين المجموعة التجريبية من موجهي التربية الاجتماعية بإدارة بنى سويف التعليمية لوجود أكبر عدد من الموجهين وعددهم (15) خمسة عشر موجهاً بها وللأسباب التي تم ذكرها في اختيار المجال المكاني.
ج- المجال الزمنى: وهو فترة إجراء الدراسة الميدانية وتنفيذ البرنامج التدريبى من 24/1/2023 إلى 24/5/2023 .
سادساً: نتائج الدراسة:
بالنسبة لتأثير البرنامج التدريبى اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺒﺎﻟﺘﻐﻴرات اﻟﺘﻲ ﺤﻘﻘﻬﺎ اﻟﺘدﺨﻝ اﻟﻤﻬﻨﻲ ﻋﻠﻰ اﺒﻌﺎد اﻟﻤﻘﻴﺎس ﻛﻛﻝ هناك تغييرًا إيجابيًا حدث في شأن ارتفاع كفاءة ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى من التدخل المهني فى الخدمة الاجتماعية. وجاءت نسبة التغيير فى كفاءة ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى ككل بلغت (29.04%) وذلك نتيجة اختلاف النسبة المئوية للعبارات في القياس البعدي عنه في القياس القبلي ، حيث كانت نسبة كفاءة ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى ككل قبل التدخل (59.70%) وارتفعت إلى نسبة (88.74%) وهذا يدل على إسهام برنامج التدخل في ارتفاع مستوى كفاءة ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى ككل لدى أفراد مجتمع الدراسة في القياس البعدي عنه في القياس القبلي من خلال جلسات التدخل .
حيث جاء البعد الثاني في الترتيب الأول بنسبة تحسن بلغت (30.52%) وذلك نتيجة اختلاف النسبة المئوية للعبارات في القياس البعدي عنه في القياس القبلي ، حيث كانت نسبة المهارات الالكترونية فى المجال المدرسى قبل التدخل (58.37%) وارتفعت إلى نسبة (88.89%) وهذا يدل على إسهام برنامج التدخل في ارتفاع مستوى المهارات الالكترونية فى المجال المدرسى لدى أفراد مجتمع الدراسة في القياس البعدي عنه في القياس القبلي من خلال جلسات التدخل .
حيث جاء البعد الثالث في الترتيب الثاني بنسبة تحسن بلغت (30.37%) وذلك نتيجة اختلاف النسبة المئوية للعبارات في القياس البعدي عنه في القياس القبلي ، حيث كانت نسبة القيم والمعايير الاخلاقية فى الممارسة الالكترونية فى المجال المدرسى قبل التدخل (62.22%) وارتفعت إلى نسبة (92.59%) وهذا يدل على إسهام برنامج التدخل في ارتفاع مستوى القيم والمعايير الاخلاقية فى الممارسة الالكترونية فى المجال المدرسى لدى أفراد مجتمع الدراسة في القياس البعدي عنه في القياس القبلي من خلال جلسات التدخل .
حيث جاء البعد الأول في الترتيب الثالث بنسبة بلغت (26.22%) وذلك نتيجة اختلاف النسبة المئوية للعبارات في القياس البعدي عنه في القياس القبلي ، حيث كانت نسبة بعد المعارف الالكترونية فى المجال المدرسى قبل التدخل (58.52%) وارتفعت إلى نسبة (84.74%) ، وهذا يدل على إسهام برنامج التدخل في ارتفاع مستوى بعد المعارف الالكترونية فى المجال المدرسى لدى أفراد مجتمع الدراسة في القياس البعدي عنه في القياس القبلي من خلال جلسات التدخل .
وخلاصة القول يمكن القول أن برنامج التدخل المهني فى الخدمة الاجتماعية حقق فعالية من خلال التغيير الذي أحدثه في كفاءة ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية فى المجال المدرسى بعد التدخل فيما يتصل بالأبعاد الثلاثة وهذا يعني أن برنامج التدخل المهني فى الخدمة الاجتماعية الذي تضمنته هذه الدراسة فعال في تحقيق ما وضع من أجله من أهداف.