Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وعي طلاب جامعة المنصورة بالمواطنة الرقمية وتداعياتها على انتمائهم للمجتمع :
المؤلف
حميد، محمد احمد عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / محمد احمد عثمان حميد
مشرف / مجدي صلاح طه المهدي
مشرف / دينا علي حامد أحمد
مناقش / منى السيد الحارون
مناقش / أميرة عبدالله حامد علي
الموضوع
أطول التربية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
213 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى صياغة تصور مقترح يقلل من التداعيات السلبية لقلة وعى الطلاب بالمواطنة الرقمية على انتمائهم للمجتمع، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى، واستخدمت الإستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات؛ وقد تكونت الاستبانة من ثلاثة محاور، تمثلت فى المحور الأول: وعى طلاب جامعة المنصورة بالمواطنة الرقمية وتداعياتها على انتمائهم للمجتمع، المحور الثانى: المعوقات التى تعوق تنمية وعى طلاب جامعه المنصورة بأبعاد الموطنة الرقمية، المحور الثالث: متطلبات تنمية وعى طلاب جامعه المنصورة بأبعاد الموطنة الرقمية. وتكونت عينة الدراسة من (2215) من طلاب كليات التربية، الحقوق، العلوم. وتوصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات طلاب جامعة المنصورة حسب الكلية (التربية- العلوم- الحقوق) حول محاور الاستبانة، حيث جاءت قيم ف غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05. وجاءت استجابات طلاب جامعة المنصورة حول وعيهم بأبعاد المواطنة الرقمية (البعد التكنولوجي، البعد الإجتماعى، بالبعد الأخلاقي والقيمي) وتداعياتها على انتمائهم للمجتمع لديهم، على أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في جميع العبارات لصالح البديل (محايد)، حيث جاءت قيم كا2 دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 ودرجات حرية =2، بدرجة تحقق متوسطة. كما جاءت استجابات طلاب جامعة المنصورة حول تداعيات وعى الطلاب بالمواطنة الرقمية على انتمائهم للمجتمع، على أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في جميع العبارات لصالح البديل (محايد)، حيث جاءت قيم كا2 دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 ودرجات حرية =2، بدرجة تحقق متوسطة.