Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحولات الأسلوبية فى تجربة المصور العراقى كاظم مرشد(دارسة تحليلية)/
المؤلف
السلطانى، رهام ثامر حمزة.
هيئة الاعداد
باحث / رهام ثامر حمزة السلطانى
مشرف / نيفين حسين الرفاعى
مشرف / عادل مصطفى الصعيدى
مناقش / سعد السيد سعد العبد
الموضوع
كاظم مرشد- التحولات الاسلوبية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
163 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
20/10/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

تناكؿ البحث )التحكلات الأسمكببة في تجربة المصكر الع ا رقي كاظ مرشد( كتضمف أربعة فصكؿ: عني الأكؿ
منيا بالإطار المنيجي لمبحػث, كأحتػكل عمػى مشػكمة البحػث التػي تػ فييػا تسػميط الضػكء عمػى مػدل التحػكلات
الأسمكبية التي طالت التصكبر الع ا رقي عمى كجو التحديد كالتجربة الفنية ؿ) كاظ مرشد( بشكؿ خاص.
كتحددت مشكمو البحث في الاجابة عمي التساؤؿ الاتي:
- ىػؿ مػف خػلاؿ الد ا رسػة ك التحميػؿ لمختػا ا رت مػف أعمػاؿ الفنػاف كػاظ مرشػد يمكػف الكشػؼ عػف التحػكلات
الاسمكبيو لديو؟
ككما ييدؼ البحػث إلػى )كشػؼ تحػكلات الأسػمكب فػي مصػك ا رت كػاظ مرشػد( كفيمػا يخػص حػدكد البحػث فقػد
تحػدد بد ا رسػة المكحػات ال زيتيػة كالخامػات المختمفػة، مػف خػلاؿ فحػص تحػكلات الأسػمكب فييػا. كلممػدة مػف عػا
0202 ( كت استع ا رض مصطمحات )التحكؿ كالأسمكب(. - 7977(
أمػػا الفصػػؿ الثػػاني فقػػد تضػػمف الإطػػار النظػػرم الػػذم احتػػكل عمػػى ثػػلاث مباحػػث: تنػػاكؿ المبحػػث الأكؿ:
بػ)الأسمكب( كماىيتو كآليات اشتغالو في الفف بصكرة عامة. أما المبحػث الثػاني, فقػد تنػاكؿ التحػكؿ فػي التصػكير
الع ا رقػػي المعاصػػر. أمػػا المبحػػث الثالػػث فقػػد اخػػتص بم ا رحػػؿ الأسػػمكب فػػي مصػػكا رت كػاظ مرشػد كصػكلان إلػى
المؤش ا رت التي أسفر عنيا الإطار النظرم.
) فيمػا اخػتص الفصػؿ الثالػث بػبج ا رءات البحػث, كقػد ضػمٌنت الباحثػة فييػا مجتمػع البحػث كالبػالغ عػدده ) 790
مائػو كاثنػاف كتسػعكف أنمكذجػان. كتػ اختيػار عينػة البحػث كالبػالغ عػددىا ) 6( سػتة اختيػرت بطريقػة مقصػكده،
كقامت الباحثة بتحميميا عمى كفؽ المنيج الكصفي التحميمي.
كعني الفصؿ ال ا ربع بأى النتائج كالتكصيات كقد تكصمت الباحثة إلى جممة مف النتائج أىميا:
.7 تبيف أف ىناؾ ىيمنػة كاضػحة لمػكف، ذلػؾ لاف المػكف عنػد )كػاظ مرشػد( يكتسػب مكانػة خاصػة فػي تجربتػو
فيك لا يخفي تعبيريتو، فقكة الألكاف الشرقية تأخذ حي ا ز كبي ا ر مف لكحاتو. فيك ممكف يمجيد كلو قدرة عالية عمى
المعالجػة المكنيػة كالتقنيػة فألكانػو بيػا قػدر كبيػر مػف الجػ أ ره، كىنػاؾ مسػاحة كبيػرة مػف العمػؽ الػدلالي كالعمػؽ
الرمزم لاستخدامو المكني.
.0 عػالج )كػاظ مرشػد( مكضػكعات جديػدة كمتنكعػة تحمػؿ فػي جكانبيػا تقنيػات مختمفػة. فالاسػتنفار لمشػعكر
المسػتمر عنػد )كػاظ مرشػد( شػكؿ دلػيلا كاضػحا عمػى اندماجػو كح ا ركػو فػي المنػاخ الإبػداعي. فعبػر بأسػمكب
ينسػج مػع الرؤيػة الداخميػة. فيػك يثػب نحػك المسػتقبؿ فػي رثبػة شػديدة لإحػداث نقػلات أسػمكبية، تػدع الحػ ا رؾ
الأسمكبي شكميا.
) ج(
.3 تبيف أف اثمب الأعماؿ ذات مضمكف سياسي، لاف )كاظ مرشد( اضطيدتو السياسات الخاطئة، إذ عػاش
ك مف الال في بمده. فجاءت رسكمو حاممة ثيظيا التعبيرم كالتعامؿ النفسي المتس بالقمؽ كالمكف المشػذب.
مما يعمؽ مف اليكاجس الإنسانية المؤلمة، التي تطيح بحرية الإنساف.
كمف بعض التكصيات ما يهي:
.7 الاستفادة مف ىذه الد ا رسة لما فييا مف جيد أكاديمي يكثؽ تجربة فنػاف ع ا رقػي كػرس نفسػو لمفػف بػالرث مػف
اضطياده النفسي كالسياسي.
.0 ضركرة عناية المؤسسات الفنية بػالع ا رؽ بالفنػانيف المغتػربيف، مػف خػلاؿ تنظػي حمقػات خاصػة عػني كعقػد
الحكا ا رت النقدية لغرض تطكير كاقع الحركة التشكيمية في الع ا رؽ.
.3 الإفػادة مػف ىػذه الد ا رسػة مػف قبػؿ طمبػة الد ا رسػات الأكليػة كالعميػا لمعرفػة أىميػة التحػكؿ فػي الأسػمكب فػي
مجاؿ الكسط الفني. لما ليا مف انعكاس في تنمية الأساليب الفردية.
.4 إصدار كتب كنش ا رت مترجمة تيت بالفنانيف الع ا رقييف المغتربيف بالخارج، كالإفادة مف تجاربي التي اثمبيا
تخص حركات الفف ما بعد الحداثة بشكؿ خاص، كما ليا مف تأثير عمى انفتاح الفػف الع ا رقػي المعاصػر كعػد
تحجيمو.