الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي تعرَّف واقع إعداد القيادات التعليمية بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية، وذلك من خلال تعرّف هذا الواقع من الناحيتين التشريعية والميدانية، والكشف عن مشكلاتهم من وجهة نظرهم، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الأستبانه كأداة لجمع البيانات، وتم التطبيق علي عينة عشوائية مكونة من 320 مفردة (قيادة تعليمية) علي مستوي الإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: ندرة اطلاع القيادات التعليمية على كل ما هو جديد في مجال عملهم، وقلة ابتكارهم لممارسات تعليمية تفاعلية، واستخدام الطرق التقليدية في نقل وتداول المعلومات، ونمطية نظم التعلم الحديثة وبرامج التدريب وربطها بنظم الترقي التقليدية، وضعف الشفافية وتدخل الاعتبارات الشخصية فى عملية الاختيار، وقلة وجود قيادات قادرة على التغيير واستخدام مدخل الإدارة الاستراتيجية والتوافق بين الاستراتيجية والهيكل التنظيمي، وقلة إعداد الدورات التدريبية حول مدخل الإدارة الاستراتيجية وعجز النظام التربوي التقليدي عن الاستجابة لتحديات المرحلة الراهنة. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: تدريب القيادات التعليمية علي كيفية تطوير مهامهم الوظيفية، وتذليل الصعاب أمامهم للتكيف مع ضغوط العمل التي قد تواجههم وأن يتم تحديد الاحتياجات التدريبية بصورة واقعية ودقيقة، وإعداد قيادات تنطلق من الواقع وتتجه نحو المستقبل من خلال تنفيذ عمليات الإدارة الاستراتيجية في ظل المعرفة والمعلومات الحديثة. الكلمات المفتاحية: (القيادة التعليمية - الإدارة الاستراتيجية) |