Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير الاخلاقى وعلاقته بالوجود النفسي الممتلئ والسلوك الإيجابي لمعلمى السباحة /
المؤلف
جلال، أحمد شحاتة مرسى.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد شحاتة مرسى جلال
مشرف / رضا مصطفى هلال
مشرف / هيثم محمد أحمد حسنين
باحث / رضا مصطفى هلال
الموضوع
السباحة الجوانب الصحية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
p. 154 :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 154

from 154

المستخلص

يتميز العصر الحالي بالتطور العلمي السريع، الذي يحتم على الأفراد امتلاك مقومات الحياة العلمية والعملية، وعلى الرغم من التطورات والاختراعات في جميع جوانب الحياة، وما نتج عن ذلك من سهولة الاتصالات والمواصلات بين الشعوب واختلاط الثقافات، وتغير كثير من القيم والمبادئ العالمية إلا أن الأخلاق كانت وستبقى رمزًا للإنسانية التي فضلها الله سبحانه وتعالى جميع الكائنات الأخرى هذا من جهة، ومن جهة أخرى تؤثر الأخلاق على المستويات النفسية والاجتماعية والثقافية للفرد ويتفق الباحثون الاجتماعيون والنفسيون على أهمية منظومة القيم الأخلاقية ودورها في تقدم الأمم والمجتمعات ونشوء الحضارات بالإضافة إلى دور الأخلاق في بناء شخصية الإنسان وتحديد معالم السلوك الإنساني. يؤكد زياد بركات (2012م) أن علم النفس أصبح ضرورة لابد منها فى كافة مجالات الحياة ، والمجال الرياضى هو أحد تلك المجالات والذى تناوله علماء النفس باهتمام واسع ، ولقد صاحب تطور البحوث فى علم النفس الرياضى إرتفاع ملحوظ فى مستوى الإنجاز الرياضى مما يدل على أهمية هذا العلم وتأثيره على مستوى الإنجاز وكحصيلة لهذه البحوث إتضحت حقائق علمية عديدة تخص المجال الرياضى منها أن لكل لعبة خصائص نفسية تميزها عن اللعبة الأخرى وإهمال هذه الحقيقة يؤدى إلى سوء إختيار المؤهلين مما يؤدى بالنتيجة إلى سوء المستوى الرياضى . (151:43)
أكدت رايف (2016) على أن الوجود النفسي الممتلئ يفيد في مجال تنمية الطاقات النفسية والعقلية ذاتياً، وحل المشكلات وتمكن الفرد من مواجهة الضغوط مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة والرغبة في الفيض على الآخرين بهذا الشعور الايجابي. (84 :38)
واُستعمل الوجود النفسي الممتلئ في أغلب البرامج الإرشادية التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة، وتوجيه الانتباه نحو التجارب الايجابية، وتحقيق هوية واضحة للفرد، وزيادة فاعليته الذاتية.(75 :780)إذ أظهرت البرامج أن الأفراد الَذين كان لديهم وجود نفسي ممتلئ بمستوٍ مرتفع كانوا أكثر فاعلية في إمكانية التأثير في نفسه والبيئة المحيطة، والشعور بمواجهة متطلبات الحياة أكثر سهولة، وكانوا أكثر رغبة في المنافسة والمبادأة وتحمل المسؤولية وأكثر واقعية. (75 :6)